الرئيسية أين الحقيقة كبت الغضب هل فعلا يؤذينا

كبت الغضب هل فعلا يؤذينا

0
838

كم مرة سمعت النصيحة بعدم كبت الغضب في داخلك من أجل صحتك؟ هناك فكرة شائعة أن قمع الغضب سيئ لجسمك وفي أفضل الأحوال قد يسبب لك قرحة في المعدة. ولكن عندما تنظر في الأدلة التي تراكمت على مر السنين ما الذي تكشفه عن إدارة الغضب؟

من حيث القرحة التي كان يعتقد ان الإجهاد هو عامل مساعد رئيسي لها، فليس هناك دليل واضح على ان هذا الامر يعتمد على التعبير عن غضبك، فكما هو معروف الآن أن معظم القرح هي سبب إما عن طريق البكتيريا أو عن طريق استخدام العقاقير المضادة للالتهابات لفترة طويلة.

عندما يتعلق الأمر بالقلب، فإن الأدلة أكثر تشويشا. في دراسة أجريت في جامعة نورث كارولينا في عام 2000، تم منح 13000 مريضا الاستبيانات ليظهروا طريقتهم في التعامل مع الغضب وتمت متابعتهم بعد بضع سنوات. على الرغم من أن ضغط الدم لديهم كان يبدو طبيعيا، الذين قالوا انهم يفقدون أعصابهم كانوا ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية حتى عندما اتخذت عوامل مثل التدخين والسكري والوزن بعين الاعتبار.

عبر عن نفسك

كل هذا يبدو معقولا فكما هو معروف هناك آليات فسيولوجية من خلالها قد يسبب التعبير عن الغضب مشكلة فعندما تفقد أعصابك يحمر وجهك وتحكم الفك وقلبك يبدأ بالتسارع استعدادا للمكافحة أو الهروب. يستعد الجسم بأخذ الدهون من العضلات الملساء في حال كنت تحتاج الى طاقة اضافية. إذا لم يتم استخدام تلك الأحماض الدهنية يمكن أن تتشبث بجدران الشرايين وتساهم في الإصابة بأمراض القلب.

والاحتمال الآخر هو أن كل هذا يتوقف على كيفية التعبير عن غضبك. وجرت الدراسة في كندا على 785 بالغين تم اختيارهم عشوائيا ومتابعتهم لمدة عشر سنوات. ووجد الباحثون أن الرجال الذين عبروا عن غضبهم بطريقة بناءة، واستخدامه في محاولة للحصول على شيء كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. اما التعبير عن الغضب بطريقة سعت إلى إلقاء اللوم على الآخرين فارتبطت أفعالهم مع مزيد من أمراض القلب.

الجانب النفسي

حتى لو الدراسات غير حاسمة حول ما إذا كان الغضب سيء بالنسبة لنا جسديا فمن المؤكد أن مجرد ترك ذلك كله سوف يوفر بعض الراحة أليس كذلك؟ ربما لا.

بعض المعالجين يعطون الناس الوسائد ليلكموها ولكن هذا ليس دائما مريحا كما يبدو. في الواقع هذه الطريقة يمكن أن تزيد مشاعرك من الغضب. ففي دراسة اثبت ان التعبير عن الغضب بلكم الوسائد فاقم مشاعر المشاركين وجعلهم أكثر عدوانية.

الخلاصة

الدراسات تبين ان كبت الغضب قد لا يسبب لك الكثير من الاذى كما ان الانفجار بالغضب بشكل عرضي لا بأس به لكن عليك الانتباه الى الطريقة التي تعبر بها عن غضبك.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أين الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen + fifteen =