الرئيسية نصائح صحية اضرار البقدونس للحامل هل هو امن

البقدونس للحامل هل هو امن

0
821

من الاسئلة التي تتكرر كثيرا هي مضار البقدونس للحامل و اذا كان يسبب الاجهاض ففي حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول البقدونس بانتظام الا ان قد يكون ضارا للنساء الحوامل، الأشخاص الذين يتناولون أدوية لترقق الدم والذين يعانون من الكلى أو المرارة فأن هؤلاء غالبا ما ينصح بتناول كميات قليلة من البقدونس في وجباتهم لماذا ؟

مخاطر البقدونس للحامل

من بين احد خصائص البقدونس بأنه يعتبر مادة مطمثة في طب الأعشاب وهذا يعني أنه يمكن أن يحفز الرحم وربما يؤدي إلى تقلصات في الرحم حيث أنه يحتوي على الزيوت الطيارة وفي حين ان البقدونس مفيد بالنسبة لمعظم الناس الا انه قد يشكل مشكلة أثناء الحمل حيث ان الزيت المتقلب في البقدونس يثير القلق بصفة خاصة فقد يؤدي الى الإجهاض

وهذا التأثير نفسه سيزيد اذا تم تناوله بجرعات عالية  اما عصير البقدونس فمفيد لتخفيف أعراض الدورة الشهرية.

وتناول كميات صغيرة في المقبلات لا يعتبر سببا لتجنب تناول البقدونس خلال فترة الحمل لكن سيكون من المستحسن للحد من استخدامك للبقدونس بشكل كبير إذا كنت حاملا أو اذا كنت تفكرين بالحمل

الحيض والبقدونس

البقدونس هو مطمث لطيف وهذا يعني أنه يمكن ان يعمل على تنشيط الطمث وقد يكون هذا مفيدا لتحفيز الحيض عندما تتأكدين من أن الحمل ليس هو سبب التأخير.

وقد كتبت العديد من النساء على المنتديات الصحية عن قدرة البقدونس لتنشيط الطمث ولا سيما عند تناول حبوب منع الحمل وغالبا ما يوصى بشاي البقدونس لهذا الغرض.

ومع ذلك يجب عدم تناوله بشكل كبير في بداية الحيض ويمكنك تناوله على شكل عصير بقدونس أو تبولة إذا واجهت فترات غير منتظمة في الماضي.

ادوية تخثر الدم

البقدونس يحتوي على كميات عالية جدا من فيتامين K والذي يساعد في تنظيم استقلاب الكالسيوم في الجسم وعنصر أساسي لتخثر الدم.

فيتامينK  هو أحد المغذيات الهامة بالنسبة لمعظم الناس ولكن عادة ما ينصح الأطباء المرضى الذين يتناولون ادوية ترقق الدم للحد من الأطعمة الغنية بفيتامين k مثل البقدونس والسبانخ والقرنبيط واللفت.

وذلك لأن هذه الأدوية تعمل فعلا على تعطيل وظيفة فيتامينK  في الدم لذلك ان وجود الكثير من فيتامينK  في الأطعمة الغنية مثل البقدونس قد تجعل من تخثر الدم غير فعال وسيكون من الأفضل استشارة الطبيب اذا كنت تتناول هذه الادوية عند تناول البقدونس

الأوكزالات ومشاكل الكلى

البقدونس يحتوي على مركبات الأوكزالات التي قد يكون من الأفضل تجنبها بكميات كبيرة وخاصة مرضى الكلى أو المرارة ولكنها للأشخاص العاديين تعتبر مفيدة لإزالة السموم بما في ذلك سموم الكليتين.

لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الأوكزالات ومع ذلك فأن البقدونس يحتوي على مستويات عالية من المغذيات

ردود فعل الحساسية للبقدونس

بعيدا عن مخاطر البقدونس للحامل فان تناول كميات كبيرة من البقدونس الطازج يسبب ردود فعل حساسية الجلد أو جعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ويجب اخذ هذا الامر بعين الاعتبار إذا قررت تستخدم البقدونس كعلاج للوجه وحب الشباب على الرغم من ان تطبيق واحد فقط من غير المرجح أن يكون له الكثير من الأثر.

تعتبر الحساسية الناتجة من البقدونس نادرة جدا ولكن تزيد فرص حدوث الحساسية في الاشخاص الذين لديهم حساسية من الخضار والأعشاب من نفس العائلة مثل الجزر والكزبرة والكرفس والشبت أو الشمر. هذه هي بعض الاحتياطات عند تناول البقدونس والآثار الجانبية المحتملة

شاهد المزيد
شاهد المزيد في اضرار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =