الرئيسية نصائح صحية فوائد طريقة عمل البقدونس المغلي

طريقة عمل البقدونس المغلي

3
7,775

هل تعرف ان البقدونس المغلي او ما يسمى بمغلي البقدونس؟ فهو قد استخدم كواحد من العلاجات العشبية الشائعة في الماضي وقد استخدم شاي البقدونس بسبب خصائصه علاجية لعدة قرون ونبات البقدونس المعروف أيضا باسم Petroselinum  وهي كلمة يونانية تعني الكرفس ويستخدم كمقبلات وهناك نوعان من البقدونس ذات ورقة مجعده ومسطحة  اما الإيطالي فله عبق اكبر وله طعم أقل مرارة

زراعة البقدونس

البقدونس هو عشب اخضر زاهي عند بداية نموه تظهر عناقيد من الأزهار الصفراء من يونيو إلى أغسطس والبقدونس لديه جذر رئيسي طويل لذلك يحتاج الى منطقة عميقة للزراعة ويتطلب موقع يتعرض لست ساعات على الأقل من الشمس ويحتاج الى ان يكون مغطى وري عميق
وزراعة البقدونس يعتبر خيار جيد في الحديقة الداخلية حيث يتم زرعه بوعاء ويجب تعريضه لضوء الصباح المشرق وابقائه بعيدا عن المناطق الباردة في فصل الشتاء

البقدونس المغلي

البقدونس هو واحد من أهم الأعشاب التي توفر الفيتامينات والمعادن في الجسم فهي تعزز المناعة وقد وجد ان البقدونس يحتوي على نوعين من المركبات الغير العادية التي توفر بعض فائدة فريدة العنصر الأول هو الزيت الطيار الذي يشمل مريستيسين، الليمونين، الأوجينول، وألفا اما المركب الثاني فهو مركبات الفلافونويد بما في ذلك  apiin، ابيغينين، crisoeriol، ووتيولين.

الوقاية من السرطان

ولاسيما مركب مريستيسين الموجود فيه فقد تبين من خلال الدراسات على الحيوانات انها تمنع تشكل الورم وخاصة في الرئة.

وتعتبر الزيوت في البقدونس الغذاء الكيماوي الوقائي وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تحييد أنواع معينة من المواد المسببة للسرطان مثل دخان السجائر.

وقد تبين ان مادة  لوتيولين الموجودة في البقدونس تعمل كمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الضرر القائم على الأكسجين إلى الخلايا وبالإضافة إلى ذلك فقد تبين أن مكونات البقدونس تساعد على زيادة القدرة المضادة للأكسدة في الدم.

الوقاية من الامراض والتهابات المفاصل

البقدونس غني أيضا مصدر من اثنين من العناصر الغذائية الحيوية التي تعتبر مهمة للوقاية من كثير من الأمراض مثل: فيتامين C وفيتامين (أ) هذه هي مضادات الأكسدة القوية التي تدمر الجذور الحرة والجذور الحرة هي المسؤولة عن العديد من الامراض بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري والقولون وسرطان عنق الرحم والربو.

ان اتباع نظام غذائي غني بفيتامين C يعمل كمضاد للالتهابات ويعطي للاشخاص حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

مثل فيتامين C هناك بيتا كاروتين المفيد أيضا في تقليل شدة الامراض مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي حيث يتم تحويل البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين (أ) وهذا الفيتامين مهم جدا لجهاز المناعة

دعم صحة القلب

والبقدونس غني ايضا في حمض الفوليك وهو الحمض الأكثر أهمية في الجسم الذي يساعد على صحة القلب والأوعية الدموية ومن العناصر الغذائية الضرورية للجسم الذي يستخدم لتحويل الهوموسيستين إلى جزيئات حميدة  اما الحمض الاميني وهو جزيء يحتمل أن يكون خطر اذا اصبح ذو مستويات عالية ويمكن أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية وترتبط المستويات العالية من الحمض الاميني بمخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عند الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين أو أمراض القلب والسكري

كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعتبر كمدر للبول وقد تم استخدامه بنجاح في الحرب العالمية الثانية لعلاج الجنود المصابون ب الكلى والدوسنتاريا.

ان شرب شاي البقدونس هو عادة جيد خصوصا بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يرغبون في منع هذه الأمراض وحمض الفوليك هو أيضا أحد المغذيات الهامة التي تؤكد انقسام الخلايا بشكل صحيح ومن المهم بالنسبة للوقاية من السرطان في منطقتين من الجسم التي تحتوي على الخلايا المنقسمة بسرعة وهذه المناطق هي القولون لكلا الجنسين ومنطقة عنق الرحم لدى النساء.

وقد استخدم البقدونس المغلي لعدة قرون للمساعدة في تنظيم عملية الدورة الشهرية وبعد الولادة وقد وجد أن سبب ذلك يعود إلى وجود هرمون الاستروجين وينبغي تجنب تناول البقدونس من قبل النساء الحوامل.

والبقدونس فعال لجميع احالات الكلى والمسالك البولية باستثناء التهاب الكلى الحاد وشرب شاي البقدونس يساعد على منع الملح من يجري في أنسجة الجسم وبعبارة أخرى فأن البقدونس قوة تدمير للترسبات في الكلى والكبد والمثانة وهو ساعد على منع احتباس الماء وقد تم مؤخرا الموافقة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير في المانيا على ان البقدونس يعتبر كعلاج لحصوات الكلى والتهابات المثانة.

طريقة عمل البقدونس المغلي

ضع حوالي 1/4  كوب من البقدونس الطازج وكوب من الماء المغلي وبعد ذلك يتم تصفيتها  السماح له ان يبرد لمدة 5 إلى 7 دقائق وقد تحتاج إلى وضع العسل وقليلا من عصير الليمون الطازج لتعزيز النكهة

شاهد المزيد
شاهد المزيد في فوائد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + 20 =