الرئيسية نصائح صحية أسباب الإمساك التي لم تتوقعها

أسباب الإمساك التي لم تتوقعها

0
2,536

أسباب الإمساك الواضحة تشمل اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، وتجاهل الرغبة بالذهاب مراراً، وعدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة الرياضة. وهنا أسباب ممكنة للإمساك التي ربما لم تفكر بها.

ولكن الإمساك لديه أسباب أخرى أيضاً بما في ذلك بعض الأدوية والمكملات الغذائية، فضلاً عن الحالات الطبية الخطيرة المحتملة. ما الذي يسبب صعوبة في أمعائك؟ هنا أسباب الإمساك التي ربما لم تفكر بها.

 

أسباب الإمساك

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تبطئ عمليات الأيض بالجسم حتى الأمعاء. ليس لدى الجميع الغدة الدرقية التي تسبب له الإمساك، وليست كل حالات الإمساك تعني أن لديك غدة على شكل فراشة في عنقك اداؤها ضعيف

المسكنات

مسكنات الألم يمكن أن تسبب الإمساك فهناك الكثير من المستقبلات للالم في الجهاز الهضمي، لذلك يميل إلى جعل كل شيء يتوقف وقد اقترحت بعض الدراسات (وليس كلها) بأنه قد يكون هناك خطر أكبر من الإمساك للأشخاص الذين يعانون من الاستخدام المزمن لمسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

الشوكولاتة

هناك بعض الأدلة على أن الشوكولاته يمكن أن تسبب الإمساك عليك بإلغاء أو تقليل الشوكولاته إذا كنت تعتقد أنه يمكن أن تسبب الإمساك لك.

الفيتامينات
الفيتامينات بشكل عام لا تسبب الإمساك، ولكن بعض المكونات، مثل الكالسيوم والحديد يمكن أن تسبب مشكلة.

“أود أن أقول للمريض بأن يتوقف عن تناول الحديد (أو الكالسيوم) إلا إذا كان بحاجة له حقاً، وإذا كان في حاجة إليه، أود أن أضعه على الملينات لمواجهة ذلك”، يقول الدكتور جينسبيرغ، وهو المتحدث باسم جمعية الجهاز الهضمي الأمريكي.

الإفراط باستخدام الملينات

بعض الملينات تعمل من خلال تحفيز نشاط الأمعاء. ينبغي أن تؤخذ هذه الملينات المنبهة فقط وفقاً للتوجيهات.
إذا تم استخدامها لفترات طويلة من الزمن، يمكن أن تؤدي الملينات المنبهة إلى الاعتماد، وهذا يعني بأن جسمك ببساطة لن يعمل بشكل صحيح بدونها. وتشمل الملينات المنبهة دولكولاكس، سابق لاكس، سينا، وغيرها.
لا تأخذ أي دواء، بما في ذلك أدوية مسهلة لفترة تزيد على تعليمات الملصق أو الطبيب.

الكثير من منتجات الألبان

تناول غذاء غني في الجبن وغيرها من الألياف المنخفضة / الأطعمة الغنية بالدهون مثل البيض واللحوم يمكن أن تبطئ عملية الهضم لديك. الحل واضح؟ قلل من تناول هذه الأغذية، وزيادة تناول الألياف من 20 إلى 35 غراماً في اليوم.

“اذا كنت تريد الذهاب للجبن واللحوم الحمراء والبيض فقم بخلطها في بعض السلطة أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على الألياف،” مشورة الدكتور بارك. وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، والتي هي منخفضة في الألياف عموماً.

مضادات الاكتئاب

الإمساك يمكن أن يترافق مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مضادات الاكتئاب مثل بروزاك (فلوكستين).

ومع ذلك، الإمساك هو أكثر من مشكلة مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات القديمة مثل Elavil ( الأميتريبتيلين)، إذا كنت تتناول دواء مضاد للاكتئاب ويظهر هذا التأثير الجانبي، فقم باستخدام الملينات اللطيفة.

الكآبة

من المفارقات، الحالة ذاتها التي تستخدم مضادات الاكتئاب التي من المفترض أن تعالج للاكتئاب، يمكن أيضا أن تسبب الإمساك.

مثل قصور الغدة الدرقية، والاكتئاب يؤدي إلى التباطؤ العام للعمليات الطبيعية في الجسم، والذي يمكن أن يؤثر أيضاً على الأمعاء.

يقول الدكتور بارك: الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، والتي يمكن أن تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاكتئاب، هم أيضاً عرضة للإمساك.

مضادات الحموضة

مضادات الحموضة عظيمة لمكافحة الحرقة، ولكن بعضها يمكن أن يسبب الإمساك، وخاصة تلك التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم لحسن الحظ، ممرات الصيدليات تزدحم مع الخيارات، حتى إذا كان الدواء هو واحد من أسباب المشكلة، يمكنك محاولة شيء آخر.

يمكنك أيضاً خفض خطر إصابتك بالحرقة من خلال عدم استهلاك الأطعمة الأقل دسماً والمزيد من الألياف ولتساعد على منع المشاكل على حد سواء.

ضغط الدم ومدس الحساسية

الإمساك يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل حاصرات قناة الكالسيوم ومدرات البول.

مدرات البول، على سبيل المثال، انخفاض ضغط الدم عن طريق زيادة كمية البول، التي تمسح للمياه من النظام الخاص بك. ومع ذلك، هناك حاجة إلى الماء للحفاظ على البراز ناعمة وإخراجهم من الجسم.

مضادات الهستامين التي تستخدم لعلاج أعراض الحساسية يمكن أن تكون مسبباً للمشكلة أيضاً.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD) يتضمن شرطين مزمنين-مرض كرون والتهاب القولون التقرحي ويمكن أن يسبب كل من التشنج، وفقدان الوزن، وظهور الدم في البراز، ومشاكل صحية أخرى.

الإسهال المزمن هو عرض من الأعراض المشتركة من كليهما. ومع ذلك الإمساك يمكن أن يكون مشكلة أيضاً.

التهاب القولون التقرحي، يمكن أن يكون الإمساك علامة على التهاب في المستقيم وفي مرض كرون يمكن أن يكون علامة على وجود انسداد في الأمعاء الدقيقة. ولكن إذا كان لديك إمساك لوحده، دون غيرها من الأعراض، فمن غير المرجح أن يكون نتيجة لمرض التهاب الأمعاء.

الولادة

الإمساك هو أمر شائع أثناء الحمل، ولكن الولادة نفسها يمكن أن تكون مشكلة، وربما يعود ذلك إلى عضلات البطن الراكدة أو ربما استخدام مسكنات الألم أو مخدر أثناء الولادة.

الإصابات التي تمتد أثناء الولادة يمكن أن تسبب في بعض الأحيان تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى الإمساك، وهو أقل شيوعاً.

السكري والحالات العصبية

من أسباب الإمساك مرض السكري حيث يمكن أن يسبب تلف الأعصاب التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على هضم الطعام، ويقول الدكتور جينسبيرغ. معظم الناس يعرف لديهم مرض السكري المتقدم. ومع ذلك، فإنه من المعقول أن تقوم باختبار السكر في الدم على شخص ممسك بصورة منتظمة.

يقول الدكتور جينسبير: الظروف العصبية مثل التصلب المتعدد أو مرض باركنسون يمكن أن تسبب الإمساك. عادة، على الرغم من أن “هذا ينطبق مع أعراض أخرى مثل مشكلة التبول، الرؤية المزدوجة، أو مشكلة في المشي.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في نصائح صحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *