الرئيسية نصائح صحية وقف صرير الأسنان أثناء النوم ليلا

وقف صرير الأسنان أثناء النوم ليلا

0
1,636

جرش الأسنان كما يعرف طبيا باسم صرير الأسنان هو الأكثر شيوعا و تأثيراً بين الناس في نومهم. هذا هو واحد من أمراض الأسنان الأكثر إضرارا لأن الكثير من الناس أحيانًا لا يدركون أنه يحدث دون وعي حين يستيقظون أو أثناء نومهم.

يشير طحن الأسنان إلى انقباض أو الأمساك بقوة على الأسنان. ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل كثيرة مثل اضطرابات الفك، والصداع، وآلام في الفك، وأوجاع الأذن والأسنان التالفة فضلا عن مشاكل أخرى. وجرش الأسنان و انقباضه قد يؤدي أيضا إلى خلل المفصل الصدغي الفكي (المفصل الصدغي الفكي).

من الأسباب الأكثر شعبية من هذه الحالة: كبت الحزن، الإحباط والغضب أو الإجهاد والذي ينتج عنهم: أسنان منحرفة، نمو الفكين وأيضاً بسبب المضاعفات الناجمة عن أمراض مثل هنتنغتون أو الشلل الرعاش، انواع من الإصابة الطفيلية، والآثار الجانبية لبعض الأدوية. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين ذوي فيبروميالغيا. فإذا لاحظت النتائج المترتبة على انقباض الأسنان أو جرشها، لا بد من وضع حد في هذه الحالة.

 

كيفية وقف صرير الأسنان أثناء النوم ليلا

مساج(ضغط) دافئ:

وتُعد من الطرق المفيدة و البسيطة حول كيفية وقف الكز على الأسنان، تطبيق الحرارة الرطبة في منطقة الفك هو وسيلة رائعة لمنع انقباض الفك. فإن الحرارة سوف تساعدك على استرخاء الفك وكذلك عضلات الفم.

تحتاج فقط إلى نقع منشفة في الماء الساخن، و انتزاع الماء الزائد خارجاً. وبعد ذلك، اعقد منشفة رطبة حول منطقة الفك. افعل هذا مرتين في اليوم لتسترخي عضلات الفك ولتمنع جرش الأسنان بشكل فعال.

أو حتى أخذ حمام دافئ قبل أن تصل إلى الفراش يمكن أن يساعد أيضا على استرخاء عضلات الفك.

 

التدليك:

عن طريق تدليك عضلات رقبتك ووجهك وكذلك الكتفين في حركة دائرية لعدة دقائق قبل أن تصل إلى الفراش، يمكن أن يخفف من حدة التوتر في عضلات المضغ الخاص بك. ولذلك فإنه يقلل من الألم وبالتالي يخفف الانقباض. أيضا ، التدليك الكامل للجسم لا يساعدك على إدارة مستويات التوتر الخاص بك فحسب ولكن أيضا مفيد فى حالة الصر على الأسنان.

 

الفاليريان:

بسبب وجود خصائص الاسترخاء في العضلات، و يمكن أن تساعدك (حشيشة الهر) على النوم العميق بينما أيضا الاسترخاء لنفسك بشكل طبيعي مرة واحدة و النوم بشكل أفضل ، وسوف يكون هناك انقباض أو صرير اقل في الأسنان.

تحتاج فقط إلى مزج عدة قطرات من الزيت العطري (حشيشة الهر) اللافندر و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون (أو زيت جوز الهند) والبدء في تدليك الخليط على الفك وكذلك منطقة الرقبة التي هي قريبة من الفك. و أيضاً، يمكنك شرب شاي حشيشة الهر بانتظام للحصول على نتائج أفضل.

 

اللافندر:

يتميز الخزامى بتأثير مهدئ و مسكن، ويقدم العديد من الفوائد للجهاز العصبي البشري بسبب مكوناته النشطة بيولوجيا. وعلاوة على ذلك فإنه يحُث على الشعور بالاسترخاء ويساعد على النوم بشكل أفضل.

يمكنك مزج 3 أو 4 قطرات من زيت اللافندر المركز مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. ثم، استخدم هذا الزيت لتدليك الفك وكذلك منطقة الرقبة التي هي قريبة من الفك.

من الأفضل أن تفعل هذا مرتين فى اليوم.

 

شاي الأعشاب:

في حال كنت تشعر بالتوتر و و اضطراب في النوم ، فقم بشرب شاي الأعشاب قبل أن تصل إلى الفراش (السرير) لتحسين مشاكلك. و شاي الأعشاب الدافئ يعمل على استرخاء الجسم بطريقة طبيعية.

إذا شعرت بالراحة من الداخل الى الخارج، فستكون هناك فرصة أقل أنك لن تقبض أو تصر على الأسنان أثناء النوم. وعلاوة على ذلك، مجرد كوب دافئ من شاي الأعشاب، سواء كان الشاي الأخضر أو شاي البابونج ، يمكن أن يعزز النوم العميق ويريح عضلات الوجه بسرعة

يمكنك استخدام فتلة الشاي الأخضر أو ببساطة شاي البابونج منزلى الصنع للحصول على تأثير التخفيف من الضغط على الأسنان.

ما عليك القيام به هو مزيج 2 ملعقة شاي من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء الساخن. و اتركه لمدة 5 دقائق. ثم، قم بنزعه قبل إضافة القليل من عصير الليمون مع قليلا من العسل. وأخيرا، يمكنك شرب الشاي قبل 1-2 ساعات من الذهاب إلى السرير.

 

الحليب بالكركم:

مزج الحليب و الكركم معاً يساعد في السيطرة على صرير الأسنان بشكل فعال بفضل الحمض الأميني تريبتوفان و الكالسيوم في الحليب، مما يساعدك على الاسترخاء و النوم السليم، ويبدو أنه الخيار الأفضل لأسنانك المقبوضة. يجب عليك إضافة الكركم الى الحليب لزيادة المنافع و تخفيف الألم بسرعة أكبر.

تحتاج أولا لتسخين كوب واحد من الحليب. وعندما يغلي الحليب قم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وحركه ببطء حتى يصبح الحليب بلون الخردل.

بعد ذلك، ارفع الحليب من النار قبل إضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل إليها. وأخيرا، تناوله قبل وقت النوم الخاصة بك بحوالي 30 دقيقة.

 

المغنيسيوم و الكالسيوم:

قد تساعد المكملات الغذائية للكالسيوم و المغنيسيوم ويتم تناوله يوميا لتحسين وظيفة العضلات وكذلك صحة الجهاز العصبي.
وعلاوة على ذلك، إن هذه المعادن مهمة لقوة الأسنان. إذا كان هناك نقص هذه المعادن في جسمك، فيمكنك تطوير (حل)بعض المشاكل من تشنجات، انقباض، والتوتر، وتشنجات ومشاكل العضلات الأخرى.

فمن الأفضل أن تأخذ مسحوق المغنيسيوم و الكالسيوم بنسبة 1: 2 كل يوم. تبدأ من (600مل جم) من الكالسيوم و على (300 مل جم)من المغنيسيوم. ثم، يمكنك أن تزود بشكل مطرد من الجرعة إلى (1000 مل جم) من الكالسيوم و (400 -600مل جم)من المغنيسيوم.

ولطعم ألذ(أفضل)، يمكنك أن تذوب مساحيق المكملات الغذائية في السائل الحمضي مثل الجريب فروت أو عصير البرتقال. تذكر أن تتناوله كل يوم لمدة 2 أشهر.

 

فيتامين C:

بالطبع، نحن جميعا نعلم أن فيتامين C ضروري جدا لجسم الإنسان لكي يعمل بشكل مناسب.و في الواقع، هذا الفيتامين ضروري أيضا لصنع الدوبامين، الناقل العصبي الرئيسي الذي يساعد على تنظيم المزاج.

وهو يلعب دورا رئيسيا في السيطرة على حركات العضلات الملساء. و نقص فيتامين ( C) يمكن أن تؤثر على إنتاج الأدرينالين، وكذلك النورادرينالين، والذي بدوره سوف يؤثر على الجهاز العصبي، و يؤدي إلى الإجهاد.

ينصح بتناول فيتامين C المكمل مع استشارة الطبيب. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لأخذ فيتامين C هي من خلال الأطعمة التي تتناولها. تشمل الأطعمة فيتامين C غنية في النظام الغذائي الخاص بك الحالي للحصول على فوائده كلها.

 

تجنب الكافيين و الكحول:

إذا كنتم جادين في تعلم كيفية التوقف عن جرش الأسنان ليلا من الأفضل وقف شرب القهوة والصودا والحد من الاستهلاك الخاص من الشوكولاته. ويعتبر الكافيين بمثابة منبه و محفز والذى سوف تجعل من الصعب بالنسبة لك ان ترخي عضلات الفك، وخاصة في الليل.

 

التنفس العميق(بعمق):

تمارين التنفس العميق هي طريقة أخرى لمساعدتك على منع طحن الأسنان . و تمارين التنفس تساعدك على الاسترخاء بشكل طبيعي قبل النوم .و أيضا ، التنفس العميق يساعدك على تخفيف العضلات والتعب . و يجعلك أكثر استرخاء ، لفرصة أقل لجرش الأسنان في الليل.

للحصول على أفضل نتيجة، قبل أن تصل إلى االفراش بساعة واحدة ، قم بممارسة بعض تمارين التنفس العميق .

 

التدريبات(ممارسة الرياضة):

من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة ثلاثة مرات في الأسبوع على الأقل، يمكن أن تقلل مستوى الإجهاد ، وبالتالي تهدئة الجسم و تقليل فرص طحن الأسنان . في الواقع ، يمكن أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام التى تساعد على تحسين الجهاز المناعي والدورة الدموية أيضا. ونتيجة لذلك، فإنه يساعد على تقوية القدرة الخاصة لمواجهة على المواقف العصيبة اليومية. ويمكن للتمرين أن يساعدك على النوم بشكل أفضل. وفكرة جيدة أن تجري لمسافة قصيرة أو القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة في المساء لتخفيف التوتر والإجهاد التي قد تؤدي إلى جرش الأسنان.

باستخدام تلك النصائح البسيطة يمكنك وقف جرش الأسنان أثناء النوم ليلا بسهولة لمنع حالة انقباض الأسنان بمجرد اتباع التوصيات. ولكن إذا كانت مشكلتك لا تزال تزداد سوءا، فمن الأفضل استشارة الطبيب. أو قد تحتاج إلى استخدام أجهزة الأسنان الوقائية أو حارس الفم أثناء النوم لمنع تلف الأسنان.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في نصائح صحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen + nineteen =