الرئيسية نصائح صحية نسبة السكر في الدم أسباب خفية ترفعها

نسبة السكر في الدم أسباب خفية ترفعها

0
4,763
Glucose level blood test

سواء كنت مريض سكري او كنت تحاول الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية والصحية، عليك الانتباه من هذه العوامل غير المتوقعة التي يمكن ان ترفع مستوى السكر في دمك.

لكن ما هي نسبة السكر في الدم التي تعتبر طبيعية؟ عند الأشخاص الاصحاء يجب ان تكون 4.0 -5.9 mmol/L، اما عند مرضى السكري من النوع الثاني فيجب ان تكون 4-7 mmol/L.

من الواجب متابعة نسبة السكر في الدم

من العوامل الخفية التي تزيد من نسبة السكر في الدم:

تخطي وجبة الإفطار

النساء الذين يعانون من زيادة في الوزن تزيد نسبة السكر في الدم لديهم بعد الغداء إذا تخطوا وجبة الإفطار بنسبة أكبر من لو قاموا بتناوله. اما الرجال الذين يتخطون وجبة الإفطار فلديهم فرصة أكبر للإصابة بالسكري بنسبة 21 بالمئة.

وجبة الإفطار وخاصة التي تحتوي على البروتينات والدهون الصحية تستطيع الإبقاء على مستويات السكر في الدم الطبيعية طوال النهار.

المحليات الصناعية

من المفروض ان تكون المحليات الصناعية أفضل من السكر العادي صحيح؟ في دراسة جديدة على فئران المختبر أظهرت ازديادا في مستوى السكر في الدم عند الفئران التي تناولت المحليات الصناعية مقارنة بالفئران التي شربت الماء فقط او حتى الماء والسكر.

العلماء عالجوا الفئران بالمضادات الحيوية مما يظهر ان المحليات الصناعية غيرت في بكتيريا الأمعاء بشكل أثر على طريقة امتصاص الجسم للجلوكوز. لذلك من الواجب الاعتدال في شرب المشروبات التي تحتوي على محليات صناعية كجزء من النظام الغذائي الصحي.

الوجبات الغنية بالدهون

مرضى السكري غالبا ما يسعون لتفادي الكربوهيدرات في غذائهم. لكن الدراسات أظهرت انه يمكن للدهون ان ترفع مستوى السكر في الدم أيضا. في دراسة قارنت نسبة السكر في الدم عند اشخاص تناولوا وجبة غنية بالدهون قبل شرب مشروب غني بالسكر واشخاص لم يتناولونها، وظهر ان من تناول الوجبة الغنية بالدهون ارتفع لديهم مستوى السكر في الدم بنسبة أكبر تصل الى 32 بالمئة، مما دل على ان الدهون اثرت على قدرة الجسم على امتصاص السكر.

الإصابة بالفيروسات

سواء كان الزكام او الانفلونزا او الالتهابات البولية فكلها تجعل الجسم يطلق اجساما مضادة لمحاربة الدخيل مما يزيد من معدلات السكر. فالجسم يعتبر المرض كحالة دفاعية يعيشها الجسم التي تدفع الكبد ان يزيد من انتاج الجلوكوز لتوفير الطاقة اللازمة. كما ان هرمونات التوتر تزيد من مقاومة الخلايا للأنسولين والنتيجة ارتفاع في نسبة السكر في الدم. القاعدة الأولى في أيام المرض هي بشرب الكثير من الماء حيث انه يخلص الجسم من السكر ويحافظ على توازن الجسم بجميع عناصره.

إذا كنت تعاني من السكري واصبت بالتهاب من الواجب اخبار طبيبك فقد يعدل لك جرعة الانسولين.

قلة النوم

في دراسة دنماركية ظهر انخفاض في حساسية الانسولين بنسبة 20 بالمئة عند مرضى السكري من النوع الأول الذين حصلوا على 4 ساعات فقط من النوم مقارنة بأولئك الذين ناموا ليلتهم كاملة. يتعامل الجسم مع نقص النوم وكأنه نوع من أنواع الضغوط على الجسم وعند التعرض لأي ضغط فان معدل السكر في الدم يرتفع.

التدخين

من المعروف ضرر التدخين على الجسم وخاصة عند المصابين بالسكري. أظهرت دراسة ان النيكوتين يزيد من نسبة السكر في الدم وهذا يزيد من خطر مضاعفات السكري ويزيد خطورة الجلطات والذبحة الصدرية والفشل الكلوي.

بعض أنواع الادوية

بعض أنواع الادوية المعروفة مثل الادوية التي تعالج الربو، والادوية الذي تستخدم في تخفيض نسبة الكوليسترول والأدوية المميعة للدم التي تخفض ضغط الدم قد تزيد من نسبة السكر في الدم. كل هذه الادوية هامة وتعالج امراض أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، لذلك ينبغي متابعة نسبة السكر وقياسه بشكل مستمر عند اخذها.

تناول الكافيين

رغم ان الدراسات تظهر ان شرب القهوة يقلل من خطورة مرض السكري من النوع الثاني على المدى البعيد، الا ان الكافيين قد يكون مخادعا عند الأشخاص المصابين بالسكري. وهذا يعود الى كل فرد بحد ذاته، فردة فعل كل جسم تجاه الكافيين تختلف وقد تؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم عند بعض الأشخاص.

هاشتاغ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × five =