الرئيسية صحة طبيعية علاج جفاف العين بشكل طبيعي في المنزل

علاج جفاف العين بشكل طبيعي في المنزل

5
25,106

علاج جفاف العين بالأعشاب والخلطات الطبيعية بالإضافة الى علاج العين الجافة عن طريق الغذاء ونصائح هامة تساعد في تقليل جفاف العين والوقاية منه

هناك عدة أسباب لحدوث جفاف العين منها التهاب العين او العوامل البيئية او نقص المواد الأساسية التي تحافظ على ترطيب العين وتمنع الجفاف فيها وغيرها من الأسباب.

 

الخلطات الطبيعية العشبية لعلاج جفاف العين

زيت اللافندر

لعلاج جفاف العين باستخدام زيت اللافندر، تحتاج إلى إعداد 2-3 قطرات من زيت اللافندر، 2 كرات من القطن والماء الدافئ.

خذ وعاء من الماء الدافئ

إضافة 2-3 قطرات من زيت اللافندر.

ضع 2 كرات من القطن في هذا المزيج.

يمكنك وضعها على عينيك مغلقة. هذا العلاج يمكن أن يساعدك على استعادة الرطوبة المفقودة في العين الجافة.

lavender-oil2

 

عصير الليمون

عصير الليمون عبارة عن علاج طبيعي لجفاف العين. لعلاج جفاف العين باستخدام عصير الليمون، تحتاج إلى إعداد:

معجون الطماطم

عدس برتقالي مطحون

عصير الليمون

مسحوق الكركم

امزج المواد لعمل عجينة وطبقها فوق عينيك لعلاج جفاف العين

 

الصبار

واحد من العلاجات الأخرى لجفاف العين هو استخدام الألوة فيرا. تحتاج فقط لاستخراج عصير الصبار من أوراقها ثم تجميده. بعد ذلك، يمكنك مزج هذا العصير الصبار مع قليل من الماء البارد ونقع 2 كرات القطن في الخليط ووضعها على العينين المغلقتين

aloe-vera1

 

أوراق الكزبرة

لاستخدام هذا المكون لعلاج جفاف العين تحتاج فقط إلى طحن بعض أوراق الكزبرة وثم استخراج عصير منها. بعد ذلك، يمكنك استخدام هذا العصير كقطرة يومية للعين 2 مرات على الأقل في اليوم حيث يمنع وخفف الحكة الناتجة عن جفاف العين

coriander-leaves

 

البطاطس

غالبا ما تستخدم في علاج جفاف العين. هنا خطوة خطوة تعليمات لاستخدام البطاطس لعلاج جفاف العين:

اقطع بعض البطاطس كشرائح

بعد ذلك، يمكنك وضعها على عينيك قبل أن تذهب إلى الفراش ليلا.

وهذه البطاطا توفر تأثير التبريد الذي يمكن أن يساعدك على ترطيب عينيك وبالتالي تعالج جفاف العين.

 

بذور التمر الهندي

بذور التمر الهندي هو واحد من أفضل العلاجات لجفاف العين. ويحتاج فقط إلى نقع بعض بذور التمر الهندي في الماء الدافئ وقطرها في العينين الجافتين

tamarind-seeds

 

زيت اللوز وزيت الخروع

كل من زيت الخروع وزيت اللوز يعالج العين الجافة ويمنع التبخر المفرط. أولا، يجب خلط هذه الزيوت معا، ثم، تحتاج فقط إلى تطبيق هذه الزيوت تحت العيون قبل أن تذهب إلى الفراش ليلا.

almond-oil-and-castor-oil-recipe

 

علاج جفاف العين عن طريق الغذاء

ضمن المواد التالية في غذائك لترطيب العين ومنع جفافها

 

الفيتامينات

  • الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مثل الكبد من الدجاج والبط والأسماك والبيض والحليب.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكاروتين مثل الفواكه الصفراء أو الحمراء مثل الجزر والبابايا والقرع والطماطم والخضار الخضراء الداكنة مثل السبانخ.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت والفراولة والجوافة والعنب والأناناس. ويوجد فيتامين C أيضا في الخضروات مثل السبانخ والملفوف الأبيض والفلفل والبصل والطماطم.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين E بما في ذلك زيت فول الصويا وعباد الشمس والسمسم والفول السوداني والفاصوليا فيتامين E موجود أيضا في الدهون والمكسرات والحليب والأسماك.

 

أوميجا 3

تشير العديد من الدراسات الى أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يخفف من أعراض جفاف العين عن طريق تخفيف التهاب العين مما يسمح بدموع أكثر. ومن أفضل المصادر له بذر الكتان.

 

المواد المضادة للأكسدة

وفقا لكثير من الباحثين، يمكن أن يكون سبب جفاف العين من ضرر الجذور الحرة (مثل الإجهاد التأكسدي) في جسم الإنسان الناجم عن عدم ممارسة الرياضة، والشيخوخة، وسوء النظام الغذائي وعوامل نمط الحياة غير الصحي بما في ذلك الكحول الزائد والتدخين والأدوية والتوتر المزمن. لعلاج جفاف العين يمكنك الحصول على المواد المضادة للأكسدة في الجسم من خلال تناول الخضروات والفواكه متعددة الألوان مثل السبانخ، واللفت، السلق.

 

البوتاسيوم

البوتاسيوم عادة ما يكون منخفضا جدا في المرضى الذين لديهم جفاف العين. ولذلك، من أجل معالجة جفاف العين، تحتاج إلى زيادة مستوى البوتاسيوم في جسمك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والزبيب وجنين القمح واللوز والتمر والتين والأفوكادو.

 

الزنك

الزنك يعالج جفاف العين لزيادة كمية الزنك في الجسم يمكنك أن تأخذ مكملات الزنك، أو تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الخميرة، البقول، الكبد، والفطر، والأسماك وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة.

 

 

نصائح لتقليل جفاف العيون

النوم 7-8 ساعات في اليوم

يجب أن تحصل على قسط كاف من النوم 7-8 ساعات في اليوم لمساعدة عينيك على التعافي بعد يوم من الدراسة والعمل.

فالسهر وقلة النوم تسببان جفاف العين

 

الضوء والعيون

يجب اتباع النصائح التالية للتعامل مع الضوء لعلاج جفاف العين

  • الإبقاء على ضوء الغرفة عند مشاهدة التلفزيون لأن ظلام الغرفة وضوء شاشة التلفزيون سوف يسببان إجهاد العين وجفافها
  • عند قراءة الكتاب، يجب أن يكون لديك اضاءة مباشرة في الصفحة
  • عندما تعمل على الكمبيوتر، يجب أن يكون لديك لمبة تضيء الغرفة بأكملها ولمبة تضيء مباشرة أسفل لوحة المفاتيح.
  • استخدام النظارة الشمسية لتجنب الغبار وأشعة الشمس فالتعرض لأشعة الشمس قد يسبب جفاف العين

 

غسل الجفون للسيطرة على الالتهابات وتقليل جفاف العيون

غسل الجفن المتكرر يمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين لديهم التهاب الجفن والذي قد يؤدي الى جفاف العين وفيما يلي بعض الطرق البسيطة لغسل جفونك:

استخدام صابون خفيف على الجفون. يمكنك استخدام شامبو الأطفال أو أنواع أخرى من الصابون التي أوصى بها الأطباء. ثم، يمكنك وضع الصابون على أطراف الأصابع النظيفة وتدليك العينين المغلقة بالقرب من قاعدة الرموش. بعد ذلك، يمكنك شطف الصابون تماما بعيدا.

استخدام منشفة دافئة على العينين. أن تبلل قطعة قماش نظيفة مع الماء الدافئ. وضع قطعة القماش على عينيك لمدة 5 دقائق. ثم يجب إعادة ترطيب القماش الخاص مع الماء الدافئ عندما يكون باردا.

أو يمكنك التعرف على علاجات طبيعية لعلاج التهاب الكيس الدهني في الجفن للوقاية من التهاب الجفون.

 

تغيير بيئتك

إذا كان سبب متلازمة جفاف العين الخاصة بك عن عوامل بيئية، تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات مثل تجنب التدخين أو تجنب الناس الذين يدخنون. الابتعاد عن الرياح وتحتاج أيضا إلى الحصول على مرطب لمنزلك للمساعدة في إضافة الرطوبة إلى الهواء.

 

الشاي الأخضر أو أكياس الشاي

الشاي له خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعدك على ترطيب العينين وعلاج جفافهما. يمكنك نقع 2-3 أكياس الشاي لبعض دقائق. بعد ذلك، يمكنك وضع 2 كرات من القطن في هذه الكأس ثم يمكنك وضع هذه الكرات القطن الدافئة على كل جفن وتترك لبضع دقائق.

 

المياه النقية

هناك الكثير من الناس الذين يعانون من الجفاف المزمن مما ينعكس على جفاف العين أيضا عند علاج جفاف العين يوصي الباحثون أن 20٪ من المياه للاحتياجات أجسامنا يجب الحصول عليها من الأطعمة التي نتناولها، والبقية يجب الحصول عليها من مياه الشرب النقية.

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة طبيعية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − 12 =