الرئيسية صحة طبيعية علاج جفاف الفم بطريقة طبيعية

علاج جفاف الفم بطريقة طبيعية

0
2,482

علاج جفاف الفم في المنزل عن طريق بعض الخلطات الطبيعية التي تخفف من اعراض جفاف الفم بغض النظر عن الأسباب المؤدية اليه والى جفاف الحلق.

أسباب جفاف الفم قد تتعدى الكلام الكثير او الصوت العالي. جفاف الفم غالبا ما يأتي نتيجة وقف انتاج اللعاب وجفافه حيث ان اللعاب له وظائف متعددة تساهم في صحة الفم حيث انه يجرف جزيئات الطعام والبلاك ويعزل الاحماض ويساعدنا على التحدث والمضغ لذلك عندما يتوقف انتاجه يحدث جفاف الفم وقد نعاني من صعوبة في البلع وتذوق الطعام وتصبح الاسنان أكثر عرضة للتسوس.

 

أسباب جفاف الفم

يحدث جفاف الفم بسبب عوامل عدة اكثرها شيوعا استخدام الأدوية خاصة الأدوية المصممة لتجفيف الأغشية المخاطية، مثل مضادات الحساسية. الأدوية الأخرى التي تساهم في جفاف الفم هي تلك التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، وأمراض القلب.

أسباب أخرى لجفاف الفم هي العلاج الإشعاعي وانقطاع الطمث والاستئصال الجراحي للغدد اللعابية وتدخين السجائر.

الأعراض الأولية للجفاف الفم هي العطش المفرط وتقرحات الشفاه وصعوبة البلع والتهاب الحلق وبحة في الصوت وسوء التنفس وصعوبة في الكلام وجفاف الممرات الأنفية ورائحة الفم الكريهة.

 

علاج جفاف الفم في المنزل

يمكنك استخدام بعض المواد في مطبخك لعمل مشروب خاص مقاوم لجفاف الفم.

خلط 1 ملعقة صغيرة ملح، 1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، و1 ملعقة طعام من السكر في كوب من الماء. إضافة عصير ليمون او برتقال لإعطاء نكهة. شرب 1 كوب واحد يوميا أو أكثر خاصة بعد التقيؤ، أو الإسهال الشديد.

الكرفس: مضغ اعواد الكرفس المشبعة بالمياه تساعد على تحفيز غدد اللعاب، ويضيف الرطوبة إلى فمك.

السوائل: للمساعدة على البلع عند جفاف الفم حاول اضافة الصلصة او المرق او الزبدة أو اللبن الى الطبق وتناول اليخنات والحساء، وأطباق المعكرونة.

البقدونس: جفاف الفم يسبب رائحة الفم الكريهة. يمكنك استخدام البقدونس لعلاج هذه المشكلة فهذه العشبة هي محلية طبيعية للنفس وتوفر كميات وافرة من فيتامينات A وC والكالسيوم والحديد.

 

علاج جفاف الفم امام عينيك

ماء. الصنبور أو المعبأة في زجاجات، أيا كانت الطريقة التي شرب الماء على ما يرام … فقط شرب الكثير من ذلك. للحفاظ على النظام الخاص بك مشحم جيدا، من المستحسن لك باستمرار شرب ثمانية أكواب 8 اوقية (الاونصة) في كل يوم. تقليل المشروبات الأخرى مثل القهوة والمشروبات الغازية السكرية والكحول، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم جفاف الفم. تأكد من أن يرافق كل وجبة مع كوب من الماء.

 

التوابل

اليانسون: يمكن المضغ على اليانسون للمساعدة في محاربة رائحة الفم الكريهة التي تصاحب جفاف الفم حيث ان العديد من المطاعم الهندية لديها وعاء من الينسون والشمر المتاح لإزالة الروائح الغذائية اللاذعة من أنفاسك. اخلط بضع ملاعق صغيرة من اليانسون والشمر وضعها في وعاء مغطى، واتركها على الطاولة.

الفلفل الحريف: جفاف الفم غالبا ما يحول دون براعم الذوق من تمييز النكهات الحامضة والحلوة والمالحة. وهناك طريقة يسيل لها اللعاب لتحفيز إنتاج اللعاب وتعزيز تلك البراعم وهي رش الفلفل الأحمر (حريف) على الغذاء الخاص بك أو مزجها مع العصير المفضل لديك (عصير الطماطم يبدو أكثر توافقا).

الشمر: يمكن لمضغ بذور الشمر المختلطة مع اليانسون (كما ذكر سابقا) المساعدة في مكافحة رائحة الفم الكريهة التي تصاحب جفاف الفم.

إكليل الجبل: الروز ماري يساعد على مكافحة الجراثيم، في حين أن النعناع واليانسون ينشط النفس. الجمع بين 1 ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف، 1 ملعقة صغيرة من النعناع المجفف، وملعقة صغيرة من اليانسون مع 1 2 1/2 كوب ماء مغلي. تغطيتهم لمدة 15 إلى 20 دقيقة شربهم او استخدامهم كمحلول للغرغرة.

 

نصائح لعلاج جفاف الفم

النوم مع فتح الفم قد يسبب جفاف الفم في الصباح. ابذل جهدا واعيا للتنفس عن طريق الأنف.

علاج جفاف الفم عن طريق تنفس البخار. حيث يساعد على ترطيب الممرات الأنفية والشعب الهوائية.

ممارسة النظافة الجيدة فبدون اللعاب يكون الفم والأسنان أكثر عرضة للتسوس والعدوى لذلك اعمل على تنظيف الفم بالفرشاة بانتظام وشطف الفم بالماء أو استخدام شطف المياه المالحة.

قلل من تناول القهوة والكحول فكلاهما مدرات لبول ويمكن أن يترك فمك جافا مثل الصحراء.

  • فطريات الفم واللسان

    داء المبيضات الفموي أو فطريات الفم واللسان هي عدوى الخميرة من جنس المبيضات التي تتطور على …
  • طرق علاج القلاع الفموي من المنزل

    الفم القلاع و يعرف أيضا باسم المبيضات المكنسية هو نوع من عدوى الخميرة التي تتطور داخل الفم…
شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + nineteen =