الرئيسية صحة طبيعية تقوية الذاكرة وتحسينها عن طريق الغذاء

تقوية الذاكرة وتحسينها عن طريق الغذاء

0
306
تقوية الذاكرة وتحسينها عن طريق الغذاء

بعض الأطعمة والفيتامينات التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحفيز ذاكرتك الطويلة والقصيرة المدى والتغلب على فقدان الذاكرة المؤقت من اجل ذاكرة اقوى اليوم وغدا.

هل تجد صعوبة في تذكر المكان الذي ترك مفاتيح سيارتك؟ نسيت أن تجلب شيئا من البقالة؟ الذاكرة الضعيفة يمكن أن تكون محبطة للغاية في الحياة اليومية!

المشاكل في الذاكرة شكوى شائعة جدا، خصوصا مع التقدم في السن. يمكن لعوامل أخرى ان تؤثر على ذاكرتك مثل الحرمان من النوم والتوتر والاكتئاب ونقص التغذية (خاصة فيتامين (ب))، فرط نشاط الغدة الدرقية وشرب الكحول والتدخين واستخدام بعض الأدوية.

الخرف والزهايمر أيضا يمكن أن يسببا مشاكل في الذاكرة جنبا إلى جنب مع غيرها من الأعراض. عند التعامل مع مثل هذه القضايا الخطيرة من الأفضل استشارة خبير للتشخيص والعلاج المناسب.

لتقوية الذاكرة العامة يمكنك تجريب بعض العلاجات المنزلية الطبيعية ومن أهمها.

تقوية الذاكرة بالغذاء

اللوز

اللوز ممتاز للمساعدة في تحسين الذاكرة والقدرات العقلية. فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز الذاكرة.

نقع 5-10 من اللوز في الماء طوال الليل.

في صباح اليوم التالي، قشر الجلد واطحن اللوز.

تغلى هذه العجينة مع كوب واحد من الحليب. وشربها يوميا لمدة 30 أو 40 يوما.

اكليل الجبل

روزماري هو عشب آخر يستخدم لتحسين الذاكرة الضعيفة. حتى شم رائحته يمكن أن تساعد. في دراسة 2013 وجد الباحثون أن رائحة إكليل الجبل يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة المحتملة وهو أمر حاسم لممارسة النشاط اليومي. الذاكرة المحتملة هي القدرة على تذكر أن تفعل شيئا في المستقبل.

ضع ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف او الطازج في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق. يصفى ويضاف العسل. اشربها يوميا لبضعة أسابيع.

يمكنك أيضا عند الرغبة في تقوية الذاكرة تنفس رائحة زيت إكليل الجبل أو إضافة بضع قطرات من الزيت إلى مبخرة الغرفة.

ملاحظة: لم تدرس آثار إكليل الجبل على الأطفال، لذا لا ينصح به للاستخدام الطبي لمن هم تحت سن ال 18.

الحبة السوداء (حبة البركة)

الحبة السوداء تشحذ إمكانات العقل وتقوي الذاكرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات وحماية الخلايا العصبية.

ووجدت دراسة ان الذين تناولوا اثنين من 500 ملغ من كبسولات تحتوي على مسحوق الحبة السوداء يوميا أظهروا تحسن في الذاكرة والانتباه مقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.

تقوية الذاكرة عن طريق مزج القليل من العسل في نصف ملعقة من الحبة السوداء. أكله مرتين يوميا على الأقل لبضعة أسابيع.

بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ هذه العشبة على شكل ملحق بعد استشارة الطبيب.

عنب الثعلب الهندي

يستخدم عنب الثعلب الهندي لتعزيز قوة الذاكرة وتقوية الجهاز العصبي. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك أنه يحسن الذاكرة ويساعد في إدارة مرض الزهايمر نظرا لارتفاع فيتامين C ومضادات الأكسدة.

خذ 1-3 ملاعق صغيرة منه ثلاث مرات يوميا على الأقل لبضعة أسابيع.

وثمة خيار آخر هو مزيج مقدار ملعقة كل من مسحوق جذور عنب الثعلب وبذور السمسم الأبيض وإضافة ملعقة من العسل إلى هذا الخليط. أكله مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

زيت السمك

تم العثور على مكملات زيت السمك للمساعدة في تحسين الذاكرة والحد من التدهور المعرفي، وذلك بفضل المستويات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. حمض (DHA) الموجود في زيت السمك قد يساعد أيضا في منع تكوين لويحات في الدماغ مرتبطة بمرض الزهايمر.

تناول مكملات زيت السمك، التي تحتوي على ما لا يقل عن 600 ملغ من DHA يوميا. للجرعة المناسبة والملاءمة استشر طبيبك.

 زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تغذية خلايا المخ وبالتالي تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية. ويعتقد أيضا أنه يساعد على منع العته ومكافحة مرض الزهايمر. كما انه يزيد الطاقة ويخفض الكوليسترول.

تناول ملعقة من زيت جوز الهند مرتين يوميا على أساس منتظم.

القرفة والعسل

القرفة والعسل جيدة لتخفيف التوتر العصبي وتحسين الذاكرة. وتشير الأبحاث إلى أن مجرد رائحة القرفة يمكن أن تساعد في تقوية الذاكرة والوظائف الإدراكية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعتقد أن تناول العسل في الليل قبل الذهاب إلى النوم يساعد على منع الإجهاد ويلعب دورا حاسما في تعزيز الذاكرة.

خلط قليل من القرفة في حوالي ملعقة صغيرة من العسل.

يؤخذ من هذا الخليط يوميا في الليل على الأقل لبضعة أشهر.

نصائح إضافية

لتقوية الذاكرة اتباع نظام غذائي متوازن ومغذ بما في ذلك الفيتامينات A، B12، C وبيتا كاروتين، حمض الفوليك والزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

اشمل الأعشاب والتوابل مثل الريحان والكركم والفلفل الأسود في النظام الغذائي الخاص بك لأنها تساعد على تقوية الذاكرة. يمكنك أيضا شرب الشاي الأخضر لأنه مليء المواد المضادة للأكسدة.

تقوية الذاكرة من خلال ممارسة تمارين الدماغ، مثل حل الكلمات المتقاطعة.

هاشتاغ

تعليق واحد

  1. […] تسهل القرفة وتحسن تدفق الدم إلى الدماغ وكذلك تحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على السيطرة على مستويات […]

    الرد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 2 =