الرئيسية صحة طبيعية الضعف العام والارهاق الأسباب والعلاجات المنزلية

الضعف العام والارهاق الأسباب والعلاجات المنزلية

1
10,400

الأسباب وراء الضعف العام والتعب والخمول المستمر وعلاج الاجهاد والشعور بالضعف العام بطرق طبيعية غذائية تزيد من النشاط وتحارب أسباب الضعف وفتور الهمة.

الضعف العام مشكلة مشتركة تواجه الكثير. يمكن تعريف الضعف العام بأنه “نقص في القوة البدنية أو العضلات والشعور بأن هناك حاجة إلى جهد إضافي لأداء الأنشطة اليومية”.

الضعف قد يتركك بدون طاقة للقيام بالأنشطة يوما بعد يوم ويشعرك بالنعاس أو التعب والبطء وعدم الاهتمام. وتشمل الأعراض الأخرى التعرق وفقدان الشهية وصعوبة التركيز وصعوبة في النوم.

يمكنك أن تشعر بالضعف العام بسبب نقص المواد الغذائية الأساسية وعدم الحصول على قسط كاف من النوم وضعف الجهاز المناعي وتخطي وجبات الطعام والإجهاد العاطفي والعمل البدني أكثر من اللازم.

يمكن أن يكون سبب الضعف المستمر من مشاكل صحية مثل فقر الدم والتهاب المفاصل وقصور الغدة الدرقية واضطراب النوم والسرطان ومتلازمة التعب المزمن ومرض السكري وأمراض القلب. في هذه الحالات، من المهم جدا معرفة السبب الحقيقي وراء ضعفك.

لتشعر أنك نشيط ومنتعش في الحياة وتتخلص من الشعور بالضعف المستمر يجب عليك ممارسة رياضة يومية لمدة 30 دقيقة على الأقل والحفاظ على وزنك المثالي واتباع نظام غذائي جيد والنوم بشكل صحيح والإقلاع عن التدخين.

العديد من العلاجات المنزلية البسيطة أيضا يمكنها أن تعطيك دفعة من الطاقة وتساعدك على استعادة قوتك.

العلاجات المنزلية للضعف والارهاق

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لعلاج الضعف العام.

الموز

الموز هو مصدر كبير للسكريات الطبيعية مثل السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز التي يمكن أن تعطيك دفعة طاقة سريعة وكبيرة وتخلصك من الضعف العام. بالإضافة الى ذلك، الموز يحتوي على البوتاسيوم وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. الألياف في الموز تساعد أيضا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

كلما شعرت بالضعف تناول واحد أو اثنين من الموز.

للمساعدة في تقوية الجسم والتخلص من الشعور بالضعف تناول الموز الناضجة مع ملعقة من العسل مرتين يوميا.

اللوز

اللوز المعبأ بفيتامين E يمكن أن يساعدك على الشعور بالحيوية ومحاربة أعراض الضعف العام. كما ان الجرعة العالية من المغنيسيوم في اللوز يلعب دورا في تحويل البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى مصادر الطاقة. فالنقص المعتدل من المغنيسيوم قد يكون سبب الضعف عند بعض الناس.

لعلاج الضعف العام نقع اثنين من اللوز والتين المجفف وعدد قليل من الزبيب في الماء طوال الليل. إزالة اللوز والتين والزبيب في الصباح وشرب الماء. قشر وكل اللوز يليه التين والزبيب.

احمل اللوز المحمص معك وكلما شعرت بالتعب أو الضعف، تناول بعضها للحصول على الطاقة الفورية.

عنب الثعلب الهندي او النيم

عنب الثعلب الهندي هو ثمرة مغذية للغاية التي يمكن أن تحسن مستوى الطاقة الخاصة بك وتزيل عنك التعب والارهاق. وهو مصدر جيد للفيتامين C والكالسيوم والبروتين والحديد والكربوهيدرات والفوسفور. ببساطة تناول عنب الثعلب الهندي يوميا يمكن أن يعزز جهاز المناعة الضعيف.

لعلاج الضعف العام عصر القليل من عنب الثعلب الهندي وخلط ملعقتين من العصير مع كمية مساوية من العسل.

يشرب مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

الجينسنغ

هي عشبة معروفة منذ قرون باعتبارها أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن ان تعطيك المزيد من الطاقة كلما شعرت بالضعف. والخصائص المهدئة لهذه العشبة لها تأثير فوري على أعصابك.

قطع واحدة من جذور نبات الجنسنغ إلى شرائح رقيقة.

يترك على نار خفيفة ثمانية إلى 10 شرائح في ثلاثة أكواب من الماء لمدة 15 دقيقة على نار هادئة.

شرب 1-3 أكواب منه يوميا حسب الحاجة.

ملاحظة: ليست مناسبة لأولئك الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم.

عرق السوس

عرق السوس هو عشب آخر يمكنه محاربة أعراض مختلفة من الضعف العام. هذه العشبة تحفز هرمونات الغدة الكظرية لتنتج بشكل طبيعي من الجسم، مما يعطي دفعة للطاقة ولعملية الأيض.

إضافة ملعقة من مسحوق عرق السوس وملعقتين من العسل لكوب من الحليب الدافئ.

يشرب مرتين في اليوم للتخلص من الضعف.

ملاحظة: عرق السوس يمكن أن يرفع ضغط الدم عند بعض الأفراد، لذلك استشر الطبيب قبل تناولها على أساس منتظم.

علاج الضعف العام بالمانجو

المانجو هي ثمرة حلوة وعصيرها يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تضمن الصحة المثلى. بل هي أيضا مصدر ممتاز للألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس. والمانجو تحتوي على النشا، الذي يتحول لسكر ويوفر الطاقة الفورية.

شرب كوب من عصير المانجو لتسريع عملية توليد الطاقة خلال الأوقات التي تشعر فيها بالضعف.

يمكنك أيضا قطع المانجو إلى شرائح. رش ملعقة من العسل وقليل من الزعفران ومسحوق الهيل وقليلا من ماء الورد على الشرائح. تناوله مرتين يوميا لعلاج الضعف.

الفراولة

الفراولة هي إضافة منخفضة السعرات الحرارية لنظام غذائي صحي التي يمكن ان تبقيكم نشيطين طوال اليوم وتعالج الضعف العام. يمكنك الحصول على جرعة صحية من المنغنيز والألياف والماء من الفراولة.

شرب نصف كوب من عصير الفراولة الطازجة كلما شعرت بالضعف.

البيض

واحدة من أهم الطرق لمكافحة الضعف هو اتباع نظام غذائي متوازن. يتم تحميل البيض بالمواد المغذية مثل البروتين والحديد وفيتامين A وحمض الفوليك وفيتامين بي.

تناول بيضة واحدة يوميا للتخلص من الشعور بالإرهاق. يمكنك تناول بيضة مسلوقة عجة مع الخضار الخضراء أو شطيرة البيض.

القهوة

مادة الكافيين الموجودة في القهوة تصل الى الدماغ وتعطيك دفعة فورية من الطاقة. ليس هناك ضرر في شرب القهوة طالما تشربها باعتدال.

بالإضافة إلى انها تخلصك من الضعف فهي تحسن التركيز وتحد من الألم. لا تشرب أكثر من فنجانين من القهوة في اليوم. أكثر من ذلك يمكن أن يزيد من خطر القلق والأرق.

إذا كنت لا تزال تشعر بالتعب وتعاني من الضعف العام أكثر من مرة حتى بعد محاولة هذه العلاجات قم بعمل موعد لرؤية الطبيب لتحديد السبب الدقيق والتخلص من الضعف بشكل صحيح.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *