الرئيسية صحة طبيعية علاج الصدفية بطريقة طبيعية لتخفيف الاعراض ومنع تفشيه

علاج الصدفية بطريقة طبيعية لتخفيف الاعراض ومنع تفشيه

0
12,773

علاج الصدفية بالزيوت والاعشاب للتخفيف من الحكة وتقليل حجم رقعة الصدفية ومعالجة الصدفية عن طريق تقليل نضوج الجلد وبالتالي موته وتساقطه.

الصدفية هو مرض جلدي مزمن يجعل الجلد محمرا ومتهيجا وكثيرا ما يكون مصحوبا ببقع سميكة قشرية وتكون مؤلمة في بعض الأحيان عند حكها. وتشمل الأعراض الأخرى الحكة والالتهاب والألم. وتحدث هذه المشكلة في الغالب على الركبتين والمرفقين والكفين وفروة الرأس ولكن يمكن أن تظهر أيضا في أجزاء أخرى من الجسم.

يعتبر مرض الصدفية مرض مناعة ذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا السليمة في الجسم، وبالتالي تتغير دورة حياة خلايا الجلد، فعادة خلايا الجلد تنضج وتموت مرة واحدة في الشهر. ولكن في حالة الصدفية فإنها تميل إلى أن تنضج وتموت في أقل من أسبوع، مما تسبب تراكم خلايا الجلد الميتة. وغالبا ما يشجع الحالة عوامل مثل الإجهاد العاطفي وجفاف الجلد حروق الشمس والتدخين واستهلاك الكحول والعدوى الفيروسية أو البكتيرية وبعض الأدوية مثل حاصرات بيتا.

على الرغم من أنه لا يوجد علاج لمرض الصدفية ومحاولة علاج الصدفية محبط يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة للسيطرة على الأعراض. أيضا استشر الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.

علاج الصدفية في المنزل

الشوفان

حمام دقيق الشوفان يساعد على ترطيب طبقات الجلد وتقليل الحكة والالتهاب كما يخفف ويهدئ البشرة وكذلك يهدئ الأعصاب. يعتبر الشوفان جيد لعلاج المشاكل الجلدية الأخرى أيضا مثل جفاف الجلد والأكزيما الجلدية.

امزج كوب واحد من الشوفان في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. اجلس في هذا الحمام لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا. عند الخروج من الحمام يشطف بالماء الفاتر ثم تجفف البشرة وبسخاء يطبق مرطب جيد.

خل التفاح

خل التفاح يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في الجلد ويساعد على منع الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من الحكة والتهيج في الجلد.

مزج مقدار ملعقة من خل التفاح العضوي في كوب من الماء ويشرب منه مرتين يوميا. هذا العلاج هو أيضا جيد للصحة العامة كما يزيل سموم الجسم.

أيضا امزج معا جزء واحد من خل التفاح وثلاثة أجزاء من الماء الفاتر. بلل منشفة في هذا الحل واستخدمه بمثابة كمادة لمدة دقيقة واحدة. كرر عدة مرات في اليوم.

كمادات الثلج

كمدات الثلج لعلاج صدفية الجلد
كمدات الثلج لعلاج صدفية الجلد

وضع كيس من الثلج يساعد على تهدئة الحكة والاحمرار الناتج عن الصدفية. كما انه يساعد على تخفيف الألم الحاد الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي.

لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة نظيفة من منشفة أو قطعة قماش وضعه على المنطقة المصابة.

اتركه لمدة ثمانية إلى 10 دقيقة.

كرر كل بضع ساعات.

Epsom ملح

Epsom ملح يعالج الصدفية
Epsom ملح يعالج الصدفية

حمام الملح جيد لعلاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والصدفية. حيث يساعد في تخفيف الحكة واحساس الحرق.

مزيج كوبين من الملح في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ.

الجلوس فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

عند الخروج من الحمام اتركه حتى تجف بشرتك.

القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الثوم

الثوم هو علاج آخر مفيد لعلاج الصدفية بسبب المواد المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

أكل الثوم يمكنه أيضا منع تفشي مرض الصدفية بسبب مركباته النشطة وخصائص تنقية الدم.

خلط كميات متساوية من زيت الصبار والثوم وتطبيقه على المنطقة المصابة. اتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

يمكنك أيضا تناول اثنين أو ثلاثة فصوص من الثوم يوميا. إذا كنت لا تحب طعم أو رائحة الثوم يمكنك أن تأخذها مع الحليب أو اختيار مكملات الثوم (استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة).

زيت الزيتون

زيت الزيتون ممتاز للتعامل مع مرض الصدفية لأنه يخفف من نمو الجلد، مما يؤدي إلى خفض حجم الصدفية والتساقط.

تطبيق زيت الزيتون الفاتر بسخاء على المنطقة المصابة يساعد في علاج الصدفية طبقه عدة مرات يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

بدلا من ذلك، إضافة قطرتين من زيت أذريون وقطرة واحدة من زيت الزعتر إلى كوب واحد من زيت الزيتون. تطبيقه على المنطقة المصابة. اتركه لمدة بضع ساعات قبل غسله. كرر عدة مرات في اليوم.

زيت جوز الهند يساعد أيضا في علاج الصدفية.

الكركم

الكركم من اجل علاج الصدفية
الكركم من اجل علاج الصدفية

الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويمنع انزيم يساعد على نضوج الجلد وبالتالي معالجة الصدفية.

مزيج مقدار ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن والعسل. شربها يوميا على الأقل لبضعة أسابيع. يمكنك أيضا تضمين هذه التوابل في الطبخ. لا تأخذ الكركم إذا كان لديك مشاكل في المرارة ومشاكل تخثر الدم أو أخذ أدوية السكري وقم باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة.

بدلا من ذلك، اصنع عجينة سميكة عن طريق إضافة ما يكفي من المياه لملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. طبقه على المنطقة المصابة ويغطى بالشاش. في صباح اليوم التالي ازل الشاش واشطف البشرة بالماء الفاتر.

عرق السوس

عرق سوس لعلاج امراض الجلد ومنها علاج الصدفية
عرق سوس لعلاج امراض الجلد ومنها علاج الصدفية

وقد وجدت الدراسات أن جذر عرق السوس هو معالج لأمراض الجلد مثل الأكزيما الوردية والصدفية بسبب مركب موجود في خلاصة العرقسوس. وهكذا، فإنه يساعد في تقليل احمرار وتهيج البشرة ولديه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تقلل من الالتهاب وتفيد بشرة الصدفية وتعالجها.

تطبيق هلام عرق السوس على المنطقة المصابة مرتين يوميا لعدة أسابيع.

او اغلي ملعقتين من جذر عرق السوس المجففة في ستة أكواب من الماء، ثم اتركه على نار خفيفة لمدة 40 دقيقة. برده وصفيه وضع منشفة في هذا الحل واستخدمه بمثابة كمادة عدة مرات يوميا.

وثمة خيار آخر هو ملء جرة بجذر عرق السوس، صب زيت الزيتون في ذلك، إغلاق الغطاء وضعه جانبا لمدة أربعة إلى ستة أسابيع (أو تسخين الخليط على نار هادئة لمدة عدة ساعات). طبق الزيت واتركه حتى يتم امتصاصه تماما. استخدمه مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى ترى تحسنا.

الغليسرين

glycerin-t-opt

يعتبر الجلسرين عظيم للبشرة كما أنه يجذب الرطوبة وبالتالي يساعد في الحفاظ على بشرة جميلة وصحية. ويعتقد الباحثون أن الجلسرين يلعب دورا في نضوج الجلد ويسمح للجلد أن ينضج بشكل صحيح مما يساهم في علاج الصدفية.

طبق الجلسرين على المنطقة المصابة.

اتركه لأطول فترة ممكنة.

استخدامه مرتين أو ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع.

الألوة فيرا

aloe-vera-cut-opt11-e1404811891873

يوفر الألوة فيرا تخفيف من أعراض الصدفية عن طريق علاج تهيج الجلد فهي تشكل طبقة واقية على الجلد تعزز الشفاء من الصدفية. كما ان لديه المركبات المضادة للالتهابات التي تحارب الالتهاب وتعزز جهاز المناعة.

استخراج هلام شفاف من نبات الصبار.

تطبيقه على المنطقة المصابة.

اتركه حتى يتم امتصاصه تماما في الجلد.

كرر ثلاث مرات يوميا لعدة أسابيع.

نصائح إضافية لعلاج الصدفية

  • أخذ حمام أو دش يومي، ولكن دون فرك الجلد لأنها يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد.
  • حافظ على بشرة رطبة ونظيفة.
  • استخدام مرطبات لإضافة الرطوبة إلى الهواء.
  • ارتداء الثياب الناعمة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان.
  • تجنب مسببات مرض الصدفية.
  • الابتعاد عن الأصباغ والعطور التي يمكن أن تهيج جلدك.
  • يساعد التعرض لأشعة الشمس المناسبة أيضا في علاج الصدفية.
  • بين 10 و30 في المئة من المرضى الذين يعانون من الصدفية يميلون إلى تطوير التهاب المفاصل الصدفي. لذلك استشر طبيبك إذا كان لديك أعراض التهاب المفاصل.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *