الرئيسية عضلات ومفاصل تمارين تقوية عضلة المريء العاصرة

تمارين تقوية عضلة المريء العاصرة

3
5,728
تمارين تقوية عضلة المريء العاصرة

تمارين تقوية عضلة المريء او صمام المعدة العلوي للمساهمة في علاج الارتداد المريئي وفتق الحجاب الحاجز وارتخاء المريء.

العضلة العاصرة المريئية هي حلقة من ألياف العضلات الملساء التي تفصل بين المريء والمعدة. فهي في الاساس حاجز لمنع محتويات المعدة من الهروب إلى المريء. فعندما نأكل تنبسط العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسمح للطعام بالمرور إلى المعدة. لكن بالنسبة لبعض الناس، هذه الحلقة لا تغلق بشكل صحيح أو يمكن ان تفتح حتى من تلقاء نفسها دون سبب، الأمر الذي يؤدي إلى ارتجاع الأحماض والإنزيمات والأطعمة غير المهضومة في المريء. هذا يهيج جدار المريء ويسبب الأعراض المصاحبة للحرقة، وحمض الجزر ومرض الجزر المعدي المريئي او ما يسمى بارتداد المريء.

 

تمارين التقوية الخاصة بعضلة المريء

لان عضلة المريء هي من العضلات الملساء اللاإرادية فلا يوجد تمارين خاصة بها بالمعنى المفهوم لكن يمكن القيام بهذا التمرين الذي يمكنه تقوية العضلة العاصرة عن طريق تمرين الرقبة هذا الذي يكون شد العضلة العاصرة كنتيجة له.

رفع الرقبة من وضعية الاستلقاء لمدة 60 ثانية في كل مرة، مما يمكنه تعزيز وتقوية صمام المريء. ركز على الشد في منطقة الرقبة حيث ان القيام بدفعة مماثلة وشد منطقة البطن من الجسم لا يستطيع تقديم نفس النتائج لعضلة المريء.

 

تمارين الاسترخاء

التمارين الوحيدة التي تعد بالحد من أعراض ضعف العضلة العاصرة للمريء تنطوي على الاسترخاء. على الرغم من الأدلة العلمية ما زالت ناقصة، لكن التخيل الموجه واسترخاء العضلات التدريجي في بعض الأحيان قادر على تهدئة الجسم إلى نقطة تقل فيها أعراض الحرقة، وحمض الجزر ومرض الارتداد المعدي المريئي يمكن يهدأ، يمكن للمرشد الاجتماعي ان يدلك على تقنيات خاصة بالاسترخاء او يمكنك الاستعانة بالطرق التالية:

 

الصور الارشادية

التخيل الموجه هي في الأساس عملية من التصور تخص حالتك وانت في حالة من الاسترخاء، عندما تكون في حالة استرخاء، يمكنك تركيز الاهتمام الخاص على صورة مرتبطة باضطراب في الجهاز الهضمي. من هناك، يمكنك العمل على تصحيح المشكلة، في حالة العضلة العاصرة للمريء الضعيفة يمكنك تخيل ان العضلة تغلق بشكل تدريجي مع الاهتمام بتخيل كافة التفاصيل.

 

استرخاء العضلات التدريجي

كما تشرح رابطة الطلاب الطبية الأميركية، ينطوي استرخاء العضلات التدريجي على توتير ثم استرخاء المجموعات العضلية لاسترخاء كامل في الجسم. في معظم الوقت، عليك أن تحضر جسمك في وضعية الاستلقاء والعمل من الرأس وصولا الى القدمين. شد واعقد مجموعة من العضلات لمدة خمس ثوان قبل بسطهم عنهم، مما يجعل يساعد على الاسترخاء بنشاط. وفيما يتعلق بمعدتك وضعف العضلة العاصرة للمريء، شد عضلات البطن ثم الاسترخاء.

هاشتاغ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 2 =