الرئيسية عضلات ومفاصل تقويم انحراف او اعوجاج العمود الفقري (الجنف) بالتمارين ووضعية النوم

تقويم انحراف او اعوجاج العمود الفقري (الجنف) بالتمارين ووضعية النوم

3
24,741

تمارين خاصة تعمل على تقويم انحراف العمود الفقري للانحراف الجانبي او تصحيح اعوجاج العمود الفقري وللأشخاص الذي يكون عمودهم الفقري على شكل s بالإضافة الى نصائح حول وضعية النوم حسب نوع الاعوجاج في العمود الفقري.

الجنف هو شكل من أشكال المرض البدني الذي يؤدي إلى الانحناء الى جانب واحد من الجسم. وتشمل تدريبات الجنف لهؤلاء المرضى الامتداد في الاتجاه المعاكس والسباحة والمشي واليوغا.

أنواع انحراف العمود الفقري

يتم تصنيف أنواع الجنف حسب السن التي يتم فيها الكشف عن الانحناء وحسب نوع وموقع منحنى.

عادة ما يتم تصنيفه الجنف حسب السن إلى ثلاث فئات عمرية:

1 – الجنف الطفولي: من الولادة إلى 3 سنوات من العمر

2 – جنف الأحداث: 3-9 سنوات من العمر

3 – جنف المراهقين: 10-18 سنة

تصنيف الجنف حسب الانحراف

يصف Dextroscoliosis انحناء العمود الفقري إلى اليمين. وعادة ما يحدث في العمود الفقري الصدري يمكن ان يتم (تشكيل “C” الشكل) أو حدوث منحنى آخر في الطريق المعاكس في الطبقة السفلى من العمود الفقري (تشكيل “S”).

يصف Levoscoliosis انحناء العمود الفقري إلى اليسار هذا النوع من الجنف قد يكون ثانويا لورم الحبل الشوكي. حيث يأمر الطبيب بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص دقيق.

وصف مكان الانحناء

الجنف الصدري هو انحناء في الوسط (الصدر) من العمود الفقري. هذا هو المكان الأكثر شيوعا للانحناء في العمود الفقري.

الجنف القطني هو انحناء في الجزء الأسفل (أسفل الظهر) من العمود الفقري.

الجنف الصدري هو انحناء يتضمن فقرات في كل من الجزء الصدري السفلي والجزء العلوي القطني من العمود الفقري.

اقرأ علاج الام الظهر من الاعشاب وصولا للجراحة

تمارين تقويم الجنف

ممارسة الرياضة هي أفضل وسيلة لتعزيز وتجنب الانحناء الى جانب واحد. اليوغا يمكنها أن تعطي العضلات بعض التوازن. ومن المعروف أن تمارين التنفس مثل حركات الصدر قوية مع التنفس العميق تسبب دوران مؤقت للفقرات الصدرية مما يعمل على تعديل الجنف عند بعض الناس.

أفضل التمارين هي بيلاتيس الذي خلقت تأثير كبير على موازنة بنية العضلات مما يساعد في توجيه التركيز نحو الثبات وحرية الحركة ويساعد في زيادة قوة العضلات الأساسية.

أفضل 10 تمارين الجنف هي

تمدد الطير

تمرين انحراف العمود الفقري هذا يحتاج الى كرة التمارين. هذا التمرين مفيد للمبتدئين لأنه يساعد على تحقيق وضعية جسم صحيحة بألم اقل. استلقي على الكرة قم بمد اليد اليمنى والساق اليسرى مع وضع ثقل الجسم على الساق اليمنى وكأنك بوضعية الطائر.

Pilates

هذا التمرين هو المقدمة لعدة تمارين، يمكن ان تقوم به في وضعية الاستلقاء او الوقوف بالاعتماد على الجدار. حيث يبني قوة العضلات والمقاومة ويصحح الاعوجاج. بكل بساطة ادفع بالحوض ضد الجدار او الأرض.

conforming-to-society

رفع العضلة ثلاثية الرؤوس

هذا التمرين يعطي دعما للجذع، يمكنك استخدام الاوزان الحرة او الجهاز وهو أفضل. ارفع الذراعين عاليا وراء الراس وحرك الساعد الذي يحمل الوزن صعودا وهبوطا.

الجسر

تمرين الجسر خاص بمنطقة الحوض. ارفع فقرات العمود الفقري الى اعلى وانت مستلق على الأرض ثم أعدهم للوضع الطبيعي ثم ضع قدميك على الأرض والركب مثنية ثم ارفع الحوض الى الأعلى.

رفع الجسم عن طريق الاطراف

هناك طرق مختلفة لأداء هذا التمرين لتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتعديل انحراف العمود الفقري. يفضل للمبتدئين استخدام اليدين واصابع القدم.

plank-exercise

ارخاء العمود الفقري

هذا التمرين يمكن اداؤه على السرير او الأرضلتعديل انحراف العمود الفقري. ارفع ركبتيك لتشكيل حرف T وحركهم الى الجهة المقابلة ابقي الاكتاف على الأرض وانزل ركبتيك الى الدرجة التي تستطيع تحملها.

spine-release-yoga

اليوغا

تمارين اليوغا بكافة أنواعها تستهدف عضلات الجذع وتقوي العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتقوم انحرافه.

تمارين التنفس

التنفس اثناء أداء الوضعية الصحيحة للجسم يزيد تدفق الدم ويمدد العضلات الثانوية حول العمود الفقري والقفص الصدري.

طريقة شروث

هي طريقة المانية اثبتت نجاح في تعديل انحراف فقرات الظهر وتعتمد على تطويل العمود الفقري والقيام بتمارين تنفس دائرية في نفس الوقت أيضا العمل على شد العضلات بشكل غير متساوي بحيث لتقوية العضلات الضعيفة

Soph1404-420x245

الطريقة الصحيحة لنوم من يعاني من انحراف العمود الفقري

طريقة النوم الخاطئة لن تسبب لك الجنف كما ان طريقة النوم الصحيحة لن تعالجها لكنها قد تخفف الألم. الانحراف في الفقرات الصدرية هي أكثر أنواع انحراف الفقرات انتشارا حيث ان هذا الانحراف غالبا ما يميل الى اليمين. لتخفيف الضغط عن هذه المنطقة نم على ظهرك وضع منشفة او وسادة رقيقة تحت لوح الكتف وأخرى تحت راسك لتخفيف الضغط عن الظهر. إذا كنت من محبي النوم على الجنب ضع وسادة بين قدميك لفتح قناة العمود الفقري ووسادة أخرى تحت القفص الصدري. تجنب النوم على بطنك لأنها تؤذي العنق.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في عضلات ومفاصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *