الرئيسية عضلات ومفاصل كيفية تعديل تقوس الساقين طبيعياً بدون جراحة

كيفية تعديل تقوس الساقين طبيعياً بدون جراحة

5
56,578

هناك عدة طرق تعالج تقوس الساقين بدون اللجوء الى الجراحة او علاج اعوجاج الساقين مثل التمارين والفيتامينات والمساج العلاجي وغيرها التي تعدل من تقوس الساق بشكل طبيعي. تقوس الارجل هو تشوه في الساقين تجعل الركبتين تبدوان منفصلتين عندما يقف المريض وهو ناتج عن انحناء عظام الساق وعظام الفخذ. هناك العديد من الأسباب وراءها بما في ذلك السمية ونقص التغذية وأمراض معينة.

كيفية إصلاح تقوس الساقين

يطور الرضع التقوس في الساقين بسبب وضعهم في الرحم. عندما يصل الأطفال عمر 18 شهرا يبدؤون في المشي وتتحمل الساقين الوزن. عندما يصل الطفل 3 سنوات من العمر يمكنه أن يقف والركبتين والكاحلين يلمسان بعضها البعض. بعض أسباب انحناء الساقين نمو العظام بشكل غير طبيعي والكسور وتسمم الفلوريد ونقص فيتامين D. يجب فحص الأطفال الرضع أو الأطفال من قبل مقدمي الرعاية الصحية كل ستة أشهر وينصح بحذاء خاص لعلاج التقوس في الساقين. وفي بعض الأحيان يتم اجراء عملية جراحية من قبل المتخصصين لإصلاح التشوه.

البيلاتس

تعتبر طريقة فعالة لإصلاح تقوس في الساقين لأنه يعمل على تقوية العضلات في الساق. حيث أن بناء العضلات في الركبتين والفخذين العلويين مهم جدا. من أجل القيام بهذه التمارين، يجب عليك الاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين. الحفاظ على ساقيك قريبة من بعضها البعض وتتحرك صعودا وهبوطا.

اليوغا

اليوغا هو أيضا وسيلة فعالة لإصلاح تشوه الساقين بشكل طبيعي. فيمكنها ان تساعدك على تعزيز التوافق والمرونة. لذلك، ينبغي للمرضى الذين يحصلون على تشخيص تقوس الساقين العثور على حزام اليوغا لربط الساقين معا. ينصح ببعض وضعيات اليوغا مثل الانحناءات إلى الأمام فهذا التمرين سيساعدك على الحفاظ على الساقين معا، وتصحيح انحناء الساقين وتقوية العضلات في الساقين.

تمارين تقوية الساق المتقوسة

هذه التمارين معينة تعمل بشكل جيد في الحالات الطفيفة. يجب مراجعة الطبيب فورا عند التقوس الشديد. من أجل أداء تمارين التقوية يجب عليك الاستلقاء على مقاعد البدلاء ثم ثني الركبة والساقين وينبغي تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع ولمدة بضعة أشهر من أجل تحقيق نتيجة مرضية.

التدليك

التدليك هو معروف لعلاج الأمراض المختلفة ومنها آلام المعدة، والإمساك، والتهاب المفاصل، وهلم جرا. إذا كنت تريد أن تعرف كيفية إصلاح تقوس الساقين للأطفال هذا الحل يساعدك على تصويب الساقين المتقوستين بشكل طبيعي. من أجل الاستفادة من هذا العلاج ن المهم أن تختار معالج لديه خبرة في تدليك المرضى الذين يعانون من تقوس الساقين القوس حيث ان المعالج يحرك ساق الطفل إلى الأمام والخلف لفترة طويلة. من أجل إعطاء دعم أكبر يمكنك أن تطلب من الطفل محاولة ثني الركبة عند النوم أو الاستلقاء. رفع واحد من أرجلهم، وثني الركبتين ودفع الساق تجاه الصدر. وينبغي تكرار عملية التدليك عدة مرات من أجل الحصول على نتيجة ملحوظة.

فيتامين D

وفقا لمستشفى الأطفال في بوسطن فنقص فيتامين D يؤدي إلى تقوس عظام الساق. لذا يجب عليك تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D أو اتخاذ مكملات فيتامين D. من المستحسن للأطفال في سن سنة واحدة أن تأخذوا 400-1000 وحدة دولية يوميا. يجب على البالغين أن يأخذوا 1500-2000 وحدة دولية يوميا.

تخليص الجسم من السموم

من المهم التخلص من السموم في جسمك حيث ان بعض المواد الكيميائية والمركبات المحددة قد تؤثر على نمو العظام خلال فترة نمو الأطفال. على سبيل المثال، الفلورايد والرصاص يمكن تخزينها في الجسم مع مرور الوقت ويؤدي إلى ضعف العظام. من أجل علاج التسمم الفلوريد، يمكنك استخدام المغنيسيوم أو كربونات الكالسيوم. ويجب استبدال أنابيب المياه الرصاص بالنحاس أو PVC لأنها آمنة لصحتك. قبل شرب الماء، يجب عليك استخدام نظام الترشيح للتخلص من الفلورايد.

  • علاج تقوس الساقين بالجراحة

    مراحل علاج تقوس الساقين بالجراحة والتي تشمل العملية والتصحيح والتثبيت بالاضافة الى شروط حد…
شاهد المزيد
شاهد المزيد في عضلات ومفاصل

4 تعليقات

  1. يوسف

    06/03/2017 في 00:40

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب:
    جراحات إصلاح إعوجاج الركبة نستعملها لعلاج تشوهات مفصل الركبة . لكن أيضا نستعملها لعلاج الخشونة البسيطة في الركبة المحدودة في الجزء الداخلي فقط .
    و في هذه الحالات يمكن عمل الجراحة حتى لو كان هناك إعوجاج بسيط او لا يوجد إعوجاج .
    و في هذه الحالات تكون فائدة الجراحة هي إعادة توزيع الأحمال على سطح المفصل مما يسمح للغضاريف بالتحسن و إنقاذ المفصل من تطور الخشونة و الاحتياج الى جراحات المفصل الصناعي
    و هذه الجراحة تناسب الشباب و الرجال النشيطين الذين يريدون تفادي عمل مفصل صناعي و ما يصاحبه من محاذير و تحدد في الحركة
    لكنها لا تناسب الحالات المتأخرة من الخشونة او التي يصاحبها تيبس شديد في المفصل
    و أظهرت الأبحاث ان جراحات الشق المقفول closing wedge افضل من الشق المفتوح open wedge و كلاهما يحتاج المريض الى راحة لمدة 4 أسابيع بعد الجراحة قبل ان يعود الى المشي و التمرين و العلاج الطبيعي

    الرد

  2. داليا

    28/11/2016 في 23:07

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: من طرق علاج إعوجاج الركبة في الأطفال و المراهقين طريقة بسيطة و بنسبة نجاح عالية إسمها جراحة تعديل النمو . و هي جراحة يتم فيها تركيب مسمار او شريحة صغيرة لإبطاء سرعة النمو في المكان السريع بمركز النمو كي يحصله الجزء البطيئ.
    و هذه الجراحة تتميز ببساطتها و سهولتها و ان الطفل يمكنه الحركة و اللعب من اليوم الأول بعد الجراحة بدون جبس او أي عائق
    لكن عيوب هذه الجراحة تظهر حين يتم إستعمالها في الأطفال الصغار (اقل من 7 سنوات) حيث يحتاج الطفل الى دخول العمليات و التعرض لجراحة مرتين (مرة لتركيب الشرائح او المسامير و مرة لإزالتها ) كما انه في حالة حدوث إصابة دائمة لمركز النمو (و هو إحتمال يتراح بين 5 الى 6 % ) فهذا يؤدي الى تشوه شديد بمركز النمو و الإحتياج الى جراحات معقدة عديدة لإصلاح هذه المضاعفات .. فضلا عن بعض مضاعفات الناتجة عن كسر المسامير او الشرائح اثناء النمو
    لذلك ننصح بعمل جراحات تعديل الإعوجاج بالطرق البسيطة بدون شرائح في السن أقل من 6 سنوات مع استعمال الجبس . اما في المراهقين و الذين يقتربون من سن البلوغ (قبل البلوغ ب 3 الى 4 سنوات) فإستعمال جراحة تعديل النمو هي الأفضل لأنها بسيطة و عادة لا يحتاج في أغلب الحالات إلى إزالة المسامير أو جراحة أخرى
    و طبعا يتم التقييم لكل حالة حسب ظروفها و أشعاتها .. فلا يمكن التعميم في الطب و خاصة في جراحة عظام الأطفال

    الرد

  3. يوسف

    12/11/2016 في 17:13

    إصلاح تشوهات العظام و عظام الاطفال
    نقلا عن صفحه عيادة العظام للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام
    الكثير من المتخصصين في مجال إصلاح تشوهات العظام و عظام الاطفال يستعملون الطريقة الشهيرة بإسم : multiplier لحساب الطول المتوقع للعظام او لحساب فارق الطول او لتحديد موعد الجراحة لجراحات تعديل النمو epiphysiodesis … إلخ
    و هذه الطريقة مأخوذة عن حسابات قديمة لما يسمى الرسم البياني لأندرسون و جرين
    و قد أوضحت العديد من الابحاث ان هذه الطرق غير دقيقة و تؤدي الى أخطاء كبيرة في الحساب و توقع النمو و الطول . مما يؤدي الى أخطاء كبيرة في التخطيط للجراحات و موعدها و طريقتها.
    و سبب هذا الخطاء هو ان هناك إختلافات كثيرة في أنواع الامراض و تأثر مراكز النمو .. كما أن هناك إختلافات كبيرة بين البشر في سرعة النمو و موعد الوصول الى سن البلوغ فهناك من يتوقف عن النمو و يصل الى سن البلوغ في سن 11 سنة في الفتيات بينما هناك من يستم لسن 16 سنة .. و كذلك الاولاد
    كما ان التدخل بالعلاج يغير من سرعات النمو و هناك عوامل متداخلة أخرى كثيرة مثل الغذاء و الوزن و الوراثة .. إلخ
    و هناك طريقة غير دقيقة يمكن استعمالها .. لكنها غير دقيقة مثل الطرق الاخرى و الساق تنمو 10 مللي متر في السنة : 6 من اعلى و 4 من اسفل . بينما الفخذ 12 مللي في السنة 3 من اعلى و 9 من اسفل
    وضعت بحث ظهر في 2014 يثبت عدم دقة طريقة multiplier و غيرها من الطرق مما يجعل الإعتماد عليها محفوف بالمخاطر

    الرد

  4. yuyu

    29/12/2015 في 18:56

    merci

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − six =