الرئيسية عضلات ومفاصل علاج الروماتيزم والامه بطرق ومكملات طبيعية

علاج الروماتيزم والامه بطرق ومكملات طبيعية

1
4,818

سنعرض في هذه المقال علاج الروماتيزم عن طريق المكملات وغيرها من الطرق الطبيعية لتخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل والأعراض الناجمة عن الروماتيزم بسرعة وبشكل طبيعي.

الروماتيزم هو مرض التهابي مزمن. غالبا ما يترك الروماتيزم آثارا سلبية ومؤلمة على بطانة المفاصل الصغيرة، مثل أصابع القدمين والأصابع. ويكون قادرا على التأثير حتى الكتفين والوركين والمرفقين والكاحلين والركبتين، ويمكن أن يؤدي إلى تشوه المفاصل وتآكل العظام.

علامات RA تأتي وتذهب. عندما تكون الأنسجة في الجسم ملتهبة، فإنها تؤدي إلى أعراض محددة، مثل التعب، وتصلب الصباح، والتورم، وآلام في المفاصل والعضلات. عندما تخف حدة الروماتيزم في الأنسجة، لا يرى المريض أي اعراض بسببه. لذلك يمكن أن للمكملات الطبيعية وأيضا العديد من العلاجات الطبيعية ان تساعد على تهدئة وتخفيف الأعراض على نحو فعال.

المكملات الطبيعية في علاج الروماتيزم

  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات الموجودة في المنتجات مثل زيت السمك. زيت السمك يأتي من أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة. دراسات من زيت السمك في الأمراض الالتهابية المزمنة بدأت تظهر فوائد مثل انخفاض الألم وتصلب المفاصل وخفض استخدام الأدوية المضادة للالتهابات. المحاذير: زيت السمك قد يزيد من خطر النزيف، وخاصة إذا كان يتم اتخاذها مع بعض الأدوية الأخرى. كما يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تؤخذ لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم. ويمكن أن يسبب الغاز، والإسهال، والنفخ. تحقق من المكملات الغذائية التي تحتوي على زيوت الأسماك الخالية من الزئبق.
  • زيت لسان الثور: زيت لسان الثور يقلل من تورم المفاصل. زيت لسان الثور قد تسبب الانتفاخ أو اضطراب في المعدة. منتجات زيت لسان الثور قد تؤذي الكبد ويمكن أيضا ان تعمل على زيادة خطر النزيف، وخاصة في أولئك الذين يستخدمون أيضا المسكنات أو الأدوية المضادة للتخثر.
  • مستخلص الشاي الأخضر (EGCG)، (الكركم)، والزنجبيل: فيها مواد مضادة للالتهابات المحتملة. المحاذير: الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف ويجب ألا تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف، مشاكل في القلب، أو السكري، الكركم يسبب اضطراب في المعدة والإسهال وينبغي ألا تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة أو حصى في المرارة.
  • مخلب القط: قد يقلل بشكل طفيف تورم المفاصل والألم، ولكن لا يوجد دليل قاطع على أنه يمكنه علاج الروماتيزم بنجاح. قد يسبب مخلب القط الغثيان، والصداع، والدوخة.
  • مكملات الكولاجين

لعلاج الروماتيزم التدليك

عندما يجري تطبيقه بشكل صحيح، ويمكن للتدليك ان يساعد في التخفيف من آلام الروماتيزم فالتدليك يساعد على تعزيز الدورة الدموية، وهو أمر ضروري للتخفيف من الانزعاج بسبب أعراض التهاب المفاصل.

  • تحتاج فقط لخلط بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ مع زيت اللافندر وتدليك هذا الخليط في المنطقة المصابة بلطف مع الضغط الخفيف.
  • وبدلا من ذلك، يجب اخلط كوب من زيت الخردل مع 10 غراما من الكافور وتسخين هذا الخليط حتى يذوب الكافور تماما. ترك هذا الزيت يبرد ويدلك على المنطقة المصابة بلطف مع الضغط الخفيف.

يتعين عليك أن تفعل هذا العلاج بالتدليك مرتين إلى ثلاث مرات لبضع دقائق في كل مرة كل يوم.

التدليك لعلاج الروماتيزم
التدليك لعلاج الروماتيزم

لعلاج الروماتيزم زيت زهرة الربيع المسائية:

زيت زهرة الربيع المسائية هو نوع واحد من الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعد على تخفيف التيبس الصباحي والألم على نحو فعال. هذا الزيت النباتي لديه خصائص الأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساعد في تخفيف شدة العديد من الأعراض الناجمة عن الروماتيزم. أخذ 540 ملغ إلى 2.8 غرام من زيت زهرة الربيع المسائية مقسمة على جرعات كل يوم. تذكر استشارة خبير للحصول على الجرعة المناسبة فهذا الزيت قد يتداخل مع بعض الأدوية.

زهرة الربيع لعلاج الروماتيزم
زهرة الربيع لعلاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم بالملح الإنكليزي:

الملح هو أيضا علاج طبيعي رائع وفعال للغاية التي يمكن أن تساعد على تهدئة الألم والتورم بسبب التهاب المفاصل وهو مصدر وفير من المغنيسيوم، لذلك يمكن أن يساعد على تنظيم مستويات الحموضة في الجسم بشكل فعال أيضا. في المقابل، يمكن أن يساعد على الحد من التهاب المفاصل وصلابته، وألم في المفاصل.

إضافة 2 كوب من الملح الانكليزي لحوض مملوء بالماء الدافئ.

النقع في حوض الاستحمام في غضون نحو نصف ساعة.

تطبيق هذه الطريقة 3 مرات أسبوعيا.

الملح الانكليزي لعلاج الروماتيزم
الملح الانكليزي لعلاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم بخل التفاح:

من أفضل العلاجات المنزلية للروماتيزم خل التفاح حيث يعتبر خل التفاح مفيدا جدا في مساعدة الناس على تخفيف العديد من الأعراض الناجمة عن الروماتيزم. كونها غنية بالمعادن، مثل الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم و، يمكن أن خل التفاح يساعد على تخفيف آلام الروماتيزم على نحو فعال.

يجب عليك استخدام بعض خل التفاح لتطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة من الجسم. ثم، استخدم زيت الخروع الدافئ لتدليك المنطقة المؤلمة لف قطعة قماش قطنية مغموسة بالخل وتطبيق هذه الطريقة كل يوم قبل النوم للحصول على نتائج.

لعلاج الروماتيزم الكمادات الساخنة والباردة

الكمادات الساخنة والباردة بالتناوب هو أيضا وسيلة رائعة للحد من الأعراض الناجمة عن الروماتيزم. حيث ان الكمادات الباردة تخفف تورم المفاصل، ويمكن للكمادات الساخنة ان تساعد على تخفيف الألم عن طريق استرخاء المفاصل والعضلات.

ضع كمادة ساخنة على المنطقة المتضررة، والسماح لها بالبقاء في ثلاث دقائق فقط.

إزالة الكمادة الساخنة ووضع الكمادة الباردة على الفور في مكانها في غضون دقيقة واحدة فقط.

كرر هذه الخطوات لمدة خمسة عشر الى عشرين دقيقة 2-3 مرات يوميا حتى ينتهي ألمك.

ملاحظة: إذا كانت المنطقة المصابة ساخنة وحمراء، تجنب تطبيق الكمادات الساخنة. لا تطبق الكمادات الباردة إذا كنت تواجه أي مشكلة في الدورة الدموية.

علاج الروماتيزم بالتمارين:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي من بين أفضل الطرق المجربة التي يجب اتخاذها لمكافحة وتخفيف أعراض التهاب المفاصل وعلاج الروماتيزم. ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تخفيف التعب، وزيادة مدى الحركة، وتقوية العضلات.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يساعد على خفض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، فضلا عن المساعدة على محاربة الاكتئاب، والتي يمكن أن تؤثر أيضا على أي شخص يعاني من الروماتيزم.

وفيما يلي أنواع من التمارين المفيدة للغاية:

  • تمارين التحمل الهوائية. مارس التمرينات لمدة نصف ساعة على الأقل، ثلاث إلى أربع مرات كل أسبوع.
  • ويجب أن يمارس تمارين التقوية مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

استشر طبيبك حول كيفية يمكنك البدء في وضع خطة وممارسة أي نوع من أنواع التمارين عند علاج الروماتيزم بالرياضة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في عضلات ومفاصل

تعليق واحد

  1. […] والمناعة الذاتية. وبالتالي، مثل التهاب المفاصل الروماتيزم، البهاق، مرض كرون، التهاب الجلد، وداء السكري من النوع […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *