الرئيسية عضلات ومفاصل اسباب واعراض الم وسط الظهر

اسباب واعراض الم وسط الظهر

0
494
علاج الم وسط الظهر

هناك العديد من خيارات علاج الم وسط الظهر. عادة ما يصف آلام الظهر الوسطى أي ألم أو شعور بعدم الراحة في منطقة الظهر الوسطى، بما في ذلك المنطقة التي يرتبط فيها القفص الصدري بمنطقة الصدر في العمود الفقري (المعروفة باسم العمود الفقري الصدري) وآلام الظهر الوسطى يمكن أن تكون حادة أو مزمنة. فإن مستويات وأنواع الألم التي تعاني منها تعتمد بشكل كامل تقريبا على سبب وشدة المشكلة الأساسية.

أسباب آلام وسط الظهر

إذا كانت أعراض آلام وسط الظهر تقليدية ومألوفة، فقد حان الوقت لتحديد وتخفيف حالتك لذلك، ما يمكن أن يسبب آلام وسط الظهر؟ وفيما يلي بعض الأمراض الشائعة التي تساهم في عدم الراحة في منتصف الظهر للرجال والنساء:

1- العضلات المتوترة أو المهيجة

2- رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح

أو مرارا وتكرارا أداء نفس الحركة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأنسجة العضلية وتلف الأوعية الدموية الصغيرة، مما تسبب في ألم في منتصف منطقة الظهر.

3- أقراص مصابة

تكمن الأقراص بين فقرات العمود الفقري وتعمل كوسائد لامتصاص الصدمات وتسهيل الحركة فعندما يصاب القرص، فإن نتوءه الداخلي السائل، قد يتأرجح من خلال نقطة الضعف في الغلاف الخارجي الصلب ومواد التسرب تضع ضغطا على الأعصاب المحيطة والأربطة والأنسجة بينما تهدد في الوقت نفسه سلامة العمود الفقري ويؤدي الى عدم الراحة والألم المنهك في بعض الأحيان عندما يصبح القرص مصابا وانحطاط القرص أو الصدمة المفاجئة قد يسبب قرص انزلاقي.

4- كسر في الفقرات

الحوادث مثل حوادث السيارات أو السقوط العنيف فضلا عن تدهور العمود الفقري الشديد مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى كسر في العمود الفقري وألم الظهر الشديد الذي يزداد سوءا مع الحركة يحدث عادة بسبب وجود كسر في العمود الفقري وفي الحالات الخطيرة، قد تؤثر هذه المضاعفات على الحبل الشوكي.

5- هشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يحدث عندما لا يتم انتاج العظام الجديدة بسرعة كافية لتحل محل العظام القديمة، مما يؤدي الى وجود عظام هشه وهشاشة العظام يجعل العمود الفقري عرضة للفشل الهيكلي ويسبب الألم

6- الشيخوخة

كلما تقدمنا في السن زاد خطر تعرضنا لالم وسط الظهر وهناك بعض الأمراض التي قد تسبب آلام وسط الظهر، مثل تضيق العمود الفقري، وهي الحالة التي تكون فيها القناة الضيقية ضيقة بشكل غير طبيعي.

7- العدوى

التهاب الفقار، وهو المرض الذي يحرض الالتهاب في مفاصل العمود الفقري ويمكن أن يسبب آلام وسط الظهر

8- الجنف

الجنف هو انحناء جانبي في العمود الفقري ويمكن أن يسبب الألم وهو اضطراب في الأنسجة والأربطة والأعصاب

9- القضايا الصحية، مثل الأورام أو المرض

يمكن للأورام تحفيز الألم عن طريق إزعاج العمود الفقري والضغط على الأعصاب والأربطة والأنسجة في منتصف الظهر.

اعراض آلام وسط الظهر

قد تكون تعاني من آلام في منتصف الظهر إذا واجهتك:

  • صلابة وضيق، وخاصة في الصباح
  • تشنجات العضلات
  • إيلام بالضغط
  • خدر
  • ألم
  • وضعية سيئة
  • ضعف
  • الم في الكتف والرقبة أو الورك
  • مشاكل النوم
  • صداع الراس
  • إعياء

الاكتئاب والقلق قد يصاحب أيضا آلام وسط الظهر وفي حالة آلام الصدر الذي يصاحبه صعوبة في التنفس، آلام الفك، فقدان السيطرة على المثانة، ألم شديد في البطن أو حدوث شلل في الساق يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة وعلاج الم وسط الظهر حيث أن هذه المضاعفات قد تعني مشكلة تهدد الحياة.

علاج الم وسط الظهر

التاريخ العائلي، والحمل، والسمنة، والتدخين، ونمط الحياة المستقرة والإجهاد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بآلام منتصف الظهر لذا يمكنك اولا تتبع الأعراض الخاصة بك، وكتابة ما يؤدي إلى الألم وما يخفف منه فإذا كان من الممكن التخفيف من عدم ارتياحك عن طريق الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو العبوات الثلجية أو منصات التسخين، فقد تتعرض لعضلات توتر ستحل من تلقاء نفسها. إذا كان السبب الجذري لألمك لا يستجيب للعلاج قد يكون من الضروري اتخاذ تدابير أكثر شمولية لاستعادة الراحة.

قد نوصي بإجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي وعندما يتم تحديد الحالة بدقة يمكن بناء استراتيجيات فعالة وآمنة لمعالجة حالتك.

علاج الم وسط الظهر بالجراحة الخفيفة

هناك أنواع معينة من آلام وسط الظهر تستجيب للعلاج الطبيعي والتدليك والعلاجات في المنزل فإذا كان هناك كسر في الفقرات أو تمزق في القرص ويسبب عدم الراحة قد يكون من الضروري اجراء الجراحة الغازية على عكس الجراحة المفتوحة التقليدية فهي تنطوي على إجراء شق دقيق

وتشمل أنواع الجراحات الخفيفة ذات الصلة بآلام الظهر الوسطى:

استئصال القرص

تم تصميم ديسكيتوميس لحل المضاعفات المرتبطة بفتق الأقراص وخلال عملية الاستئصال سيقوم الجراح بإزالة الجزء المصاب من القرص ثم يعالجون جدار القرص لمنع حدوث مزيد من التسرب المؤلم.

الأقراص الميكروسكوبية

ميكروديسكتوميس متطابقة تقريبا ل ديسكتوميس، إلا أنها اكثر حساسية ودقة

علاج الم وسط الظهر بالدمج

حيث يتم الدمج بين فقريتين مع هيكل الجسر ويستبدل بالأقراص التالفة لاستعادة التوازن الهيكلي وتعزيز العمود الفقري، بحيث يمكنك استعادة نطاق الحركة بسهولة.

آلام وسط الظهر االمزمنة يمكن أن تقلل من نوعية حياتك وتحد من انشطتك وقد يؤدي تأخير الرعاية إلى عواقب دائمة، مثل تلف الأعصاب الدائمة

شاهد المزيد
شاهد المزيد في عضلات ومفاصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − four =