الرئيسية عضلات ومفاصل آلام اعلى الظهر الاسباب والعلاج

آلام اعلى الظهر الاسباب والعلاج

0
334

على الرغم من أن آلام اعلى الظهر ليست اضطرابات في العمود الفقري شائعة جدا، فإنه يمكن أن يسبب عدم الراحة والألم عندما يحدث و الأسباب الأكثر شيوعا لآلام اعلى الظهر هي تهيج العضلات (ألم عضلي) وخلل وظيفي مشترك.

يمكن أن يكون هناك إصابة في القرص في الجزء العلوي من الظهر (مثل فتق القرص أو القرص المتحلل) الذي يسبب آلام اعلى الظهر، ولكن مثل هذه الإصابات نادرة جدا.

من المهم أن نلاحظ أن العمود الفقري الصدري يختلف كثيرا في الشكل والوظيفة من العمود الفقري العنقي (الرقبة) أو العمود الفقري القطني (أسفل الظهر). في حين تم تصميم الرقبة والظهر لتسهيل التنقل فقد تم تصميم العمود الفقري الصدري لتكون قوية جدا ومستقرة للسماح لنا للوقوف في وضع مستقيم وحماية الأعضاء الداخلية الحيوية في الصدر لأن هذا القسم من العمود الفقري لديه قدر كبير من الاستقرار وحركة محدودة فقط وهناك عموما خطر ضئيل من الإصابة أو التلف مع مرور الوقت في الجزء العلوي الخلفي.

تهيج العضلات هو ما يسبب آلام أعلى الظهر

حزام الكتف يربط العضلات الكبيرة على الكتف والجزء الخلفي من القفص الصدري وهذه عي عضلات الظهر العليا الكبيرة وهي عرضة للتهيج التي يمكن أن تكون مؤلمة

في كثير من الأحيان فأن تهيج العضلات وآلام الظهر العلوي يرجع الى ضعف العضلات أو الإفراط في استخدام الإصابات (مثل الحركات المتكررة مثل الإصابات الرياضية، وحوادث السيارات، أو إصابات أخرى يمكن أن تؤدي الى تهيج العضلات.

هذا النوع من آلام الظهر هو الأكثر قابلية للعلاج اليدوي، مثل:

  • ممارسة / العلاج الطبيعي النشط والسلبي
  • العلاج بتقويم العمود الفقري أو التلاعب بالعظام
  • العلاج بالتدليك
  • العلاج بالإبر

ولأن ألم الظهر العلوي مرتبط بالعضلات الكبيرة في منطقة الكتف، فإن معظم برامج إعادة التأهيل ستتضمن قدرا كبيرا من التمدد والتقوية

إذا كان هناك منطقة معينة هي مصدر آلام الظهر العلوي قد يكون نقطة الزناد النشطة وعادة ما تقع نقاط الزناد في العضلات والهيكل العظمي

ويمكن أن تعمل على أي واحد أو مزيج من العلاجات التالية:

  • العلاج بالتدليك
  • العلاج بالإبر
  • حقن نقطة الزناد مع مخدر موضعي (مثل يدوكائين).

أدوية الألم يمكن أن تكون مفيدة أيضا وتهيج العضلات عادة ما يتضمن بعض أشكال الالتهاب، لذلك الأدوية المضادة للالتهابات (مثل إيبوبروفين أو مثبطات كوكس-2) يمكن أن تكون مفيدة للحد من الالتهاب.

الخلل المشترك الذي يسبب آلام اعلى الظهر

العضلات تربط فقرات العمود الفقري الصدري من قبل اثنين من المفاصل التي تربط مع كل جانب من العمود الفقري ووجود اختلال وظيفي في هذه المفاصل يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر العلوي.

العلاج لهذا النوع من الإصابات عادة ما يشمل التلاعب اليدوي (مع طبيب العظام، مقوم العظام أو العلاج الطبيعي المدربين على التلاعب) وقد يتطلب عادة برنامج ممارسة في المنزل لتمديد العمود الفقري والكتفين وكذلك لتقويته
بالإضافة إلى العلاجات اليدوية، يمكن أن تساعد أدوية الألم وعادة الأدوية الأكثر فائدة هي الأدوية المضادة للالتهابات (مثل إيبوبروفين أو كوكس-2 مثبطات)

الحقن (على سبيل المثال الحقن الستيرويد فوق الجافية) عادة ما تكون غير مؤكدة لآلام الصدر بخلاف حقن نقطة الزناد المحلية.

أسباب غير شائعة تؤدي الى آلام اعلى الظهر

لأن هناك القليل من الحركة و قدرا كبيرا من الاستقرار في جميع أنحاء العمود الفقري الصدري، فإنه من غير الشائع ان يحدث فتق القرص، تضيق العمود الفقري، وأمراض القرص التنكسية، أو عدم الاستقرار

و التشخيص الصحيح لمرض القرص الصدري أو الإصابة يتطلب اختبارات تشخيصية (مثل مسح التصوير بالرنين المغناطيسي) مع معرفة الأعراض الجسدية.

بالإضافة إلى ذلك فأن التعرض لاصابة في العمود الفقري يمكن أن يؤدي إلى كسر في الفقرات الصدرية وإذا حدث ذلك، يحتاج الطبيب إلى استشارة فورا وبعض الاختبارات (مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي) مطلوبة لتحديد مدى الضرر ووضع خطة للعلاج.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في عضلات ومفاصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen + 1 =