الرئيسية أخبار طبية التأثيرات الضارة للمضادات الحيوية أكبر مما نعتقد

التأثيرات الضارة للمضادات الحيوية أكبر مما نعتقد

0
147
Overuse of antibiotics is destroying our natural microbes, argues Martin Blaser.

لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن واحدا من التأثيرات الضارة للمضادات الحيوية هو اضطراب الميكروبات الصديقة في الأمعاء. ولكن الآن وفي دراسة جديدة تشير النتائج ان التأثيرات الضارة للمضادات الحيوية على المدى الطويل يمكن أن تكون حتى أبعد مما كنا نظن.

المضادات الحيوية تدمر الخلايا في بطانة القناة الهضمية

عندما تستخدم المضادات الحيوية بشكل صحيح تستطيع القضاء على العدوى التي تهدد الحياة، ولكن حوالي 1 من كل 10 من الأشخاص الذين يتعاملون معها يعانون من آثار جانبية ضارة.

يكتشف العلماء الان أن استخدام المضادات الحيوية -والإفراط فيها خاصة -يرتبط مع مجموعة من المشاكل التي تؤثر من بين أمور أخرى على هضم الجلوكوز والجهاز المناعي وهضم الطعام والسلوك. كما يشتبهون أيضا أنها مرتبطة بالسمنة والإجهاد.

المضادات الحيوية تقتل خلايا ظهارة الأمعاء

سابقا، كان يعتقد ان المضادات الحيوية تقتل فقط بكتيريا الأمعاء. ولكن دراسة جديدة أظهرت أيضا أنها تقوم بتدمير الخلايا في ظهارة الأمعاء.

الظهارة المعوية هي الطبقة المخملية التي تشبه الخلايا المتخصصة وتساعد على امتصاص الماء والجلوكوز والمواد المغذية الضرورية في مجرى الدم وتشكل أيضا حاجزا بين باقي الجسم والمستعمرات الضخمة من البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية.

الظهارة المعوية هي موطن لوفرة من الخلايا المناعية التي تعيش جنبا إلى جنب مع تريليونات من بكتيريا الأمعاء حيث يعيشون في حوار مستمر للحفاظ على استقرار الدقيق للشراكة بين الجسم المضيف ومستعمراتها البكتيرية.

المضادات الحيوية تعطل الميتوكوندريا

اكتشف فريق أيضا أن المضادات الحيوية تؤثر على الجينات التي تلعب دورا حيويا في التواصل بين المضيف وبكتيريا الأمعاء، مما يؤدي الى سلسلة من المشاكل مثل السمنة، وضعف امتصاص المواد الغذائية، والاكتئاب، وتعفن الدم، والربو والحساسية.

ووجد الفريق أيضا أن المضادات الحيوية والبكتيريا التي طورت مقاومة لها تسبب تغيرات كبيرة في الميتوكوندريا، مما يؤدي إلى مزيد من موت الخلايا.

الميتوكوندريا هي مقصورات صغيرة داخل الخلايا تعمل مثل البطاريات مهمتها تحويل الغذاء إلى طاقة للخلية. كما أنها تلعب دورا هاما في الخلايا والنمو وتحتاج لتعمل بشكل صحيح من أجل صحة جيدة.

بعد التعرف على التأثيرات الضارة للمضادات الحيوية يبدو للعلماء ان استخدام المضادات الحيوية بحكمة أصبح امرا هاما وضروريا للصحة تماما مثل ضرورة محاربة الامراض.

المصدر

هاشتاغ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − fourteen =