الرئيسية أخبار طبية تباطؤ المشي عند كبار السن مؤشر على خطر الزهايمر

تباطؤ المشي عند كبار السن مؤشر على خطر الزهايمر

0
776

وجدت دراسة ان هناك مستويات أعلى من بيتا اميلويد في أدمغة كبار السن الذين يظهر عليهم تباطؤ المشي مقارنة بأقرانهم مما يدل على خطر اعلى لحدوث الزهايمر. كبار السن الذين يسيرون ببطء أكثر قد يكون لديهم كميات أكبر من البروتين المرتبط بمرض الزهايمر في أدمغتهم، وذلك حسب دراسة صغيرة جديدة.

ووجد الباحثون وجود ارتباط بين ارتفاع مستويات متواضعة للويحات أميلويد وبين سرعة المشي البطيئة عند كبار السن.

“هذه النتائج تشير إلى أن اضطرابات المشي خفية قد تكون مؤشرا على مرض الزهايمر”، قالت مؤلف الدراسة ناتاليا ديل كامبو، المدير العلمي لمركز التميز البحثي في تولوز، فرنسا.

أكثر من 5 ملايين أمريكي وفقا لجمعية الزهايمر لديهم مرض الزهايمر، وهو مرض قاتل لا شفاء منه يدمر الذاكرة واللغة والتفكير والمنطق والمهارات لذا والأبحاث السريرية تركز على اكتشاف العلامات المبكرة للمرض قبل التشخيص.

قام فريق البحث بتحليل 128 شخصا (متوسط العمر 76) الذين لم يكن لديهم تشخيص رسمي للزهايمر ولكن اعتبروا في خطر كبير بسبب مشاكل في الذاكرة. مسح الدماغ قام بقياس مستويات اميلويد المترسبة في أدمغتهم. بالإضافة إلى ذلك، خضع المشاركون الى اختبارات التفكير ومهارات الذاكرة، وصنف 46 في المئة بأن لديهم ضعف ادراكي معتدل، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى مرض الزهايمر. وقد تم قياس سرعة المشي باستخدام اختبار قياسي. ووجد الباحثون ارتباطا بين سرعة المشي البطيئة وتراكم اميلويد في عدة مناطق من الدماغ، بما في ذلك المنطقة المعروفة باسم putamen، والتي تشارك في وظيفة الحركة.

وعن تفسير العلاقة بين سرعة المشي والزهايمر يقول الباحثون “أنظمة الدماغ تتأثر بالزهايمر وعندما لا يعمل جزء معين من الدماغ بشكل صحيح، قد يكون له تأثير على المشي أو السرعة”، “فمن الممكن أن تراكم اميلويد وسرعة المشي البطيئة تتزامن نتيجة عامل مشترك لنمط الحياة مثل نقص النظام الغذائي خلال مرحلة الطفولة أو البلوغ والنشاط البدني المنخفض أو التدخين”. ”

ويضيف الباحثون “هناك حاجة لدراسات إضافية لتوضيح المدى الذي يمكن أن يستخدم فيه سرعة المشي للمساعدة في الكشف المبكر وتتبع مرض الزهايمر والتنبؤ بالانخفاض السريري لاحقا وتقييم العلاجات المعدلة للمرض”.

المصدر

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أخبار طبية

تعليق واحد

  1. […] من عملية الشيخوخة وهما من بين العوامل الرئيسية لمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالسن. وتشير بعض الدراسات […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 11 =