الرئيسية أخبار طبية  عدم عرض السجائر للعيان يخفض معدلات تدخين الاطفال

 عدم عرض السجائر للعيان يخفض معدلات تدخين الاطفال

0
149
عرض السجائر

تبين دراسة ان شراء السجائر من قبل المراهقين قد يقل عندما لا يتم عرض السجائر بشكل مرئي امامهم في المحلات التجارية. حيث ان إخفاء السجائر ومنتجات التبغ الأخرى يمكن أن تقلل من خطر المراهقين بتجريب هذه المنتجات في المستقبل فهذه النتائج تشير الى ان عدم عرض التبغ في متاجر التجزئة قد يقلل من عدد الشباب الذين يجربونها.

الرسالة التي تحاول ايصالها هذه الدراسة هي الحد من الإعلان عن التبغ في المجلات وعلى لوحات الإعلانات وعلى الجدران، والتي عادة ما تقع وراء الصرافين، وتعرض مئات من منتجات التبغ، والملصقات ذات العلامات التجارية والشعارات المنتجات والأسعار.

في الدراسة جهز الباحثون متاجر ووضعت جدارية السجائر في واحدة من ثلاثة مواقع: وراء أمين الصندوق، وعلى الجدار الجانبي بعيدا عن أمين الصندوق، أو خفية وراء حجاب.

اشترك ما مجموعه 241 من المراهقين والشباب، بين 11 و17 عاما والذين كانوا مشتركين في دراسة أخرى عن المواد الصيدلانية وتم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة في محل يضع الجدارية التي تحتوي على منتجات السجائر واعلاناتها في مكان مختلف أي وراء الكاش او بجانبه او بشكل مخفي وكل منهم حصل على 10 $ لشراء أي شيء ارادوه في المخزن. وبعد ذلك تم سؤال الشباب عن الذي اشتروه وعن مخاطر التبغ والسجائر بشكل عام وإذا ما لاحظوا مكان وجود التبغ في المحل التجاري.

الدراسة، التي نشرت 23 نوفمبر في دورية مكافحة التبغ، وجدت أن التبغ المخبأ بعيدا عن اعين المستهلك وخاصة بين المراهقين قلل من احتمالية شراء السجائر بنسبة 11 في المئة. اما تحريك الجدار الذي يحتوي منتجات السجائر والاعلانات الخاصة به إلى موقع أقل وضوحا لم يكن له أي تأثير على خطر المراهقين عن التدخين أو تعاطي التبغ.

 

الخلاصة

ابعاد السجائر عن العين قد يساعد في الحد من استخدامها بين المراهقين والشباب او حتى تجربتها وقال الباحثون أن على مسؤولي الصحة النظر في هذه النتائج عند اتخاذ القرارات السياسية بشأن الإعلان عن التبغ في نقاط البيع والمحلات التجارية.

المصدر

هاشتاغ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + 8 =