الرئيسية أخبار طبية البروتين المسبب للزهايمر يبدأ بالتراكم في العشرينيات

البروتين المسبب للزهايمر يبدأ بالتراكم في العشرينيات

0
489

يبدأ البروتين المسبب للزهايمر في التراكم في العشرين من العمر.

يستطيع مرض الزهايمر ان يسبب خسارة مدمرة في الذاكرة والقدرة على التفكير مما دفع الباحثين للسعي وراء معرفة كيف يبدأ هذا المرض. وقد تم بالفعل اكتشاف البروتين الذي قد يكون مسؤولا عن الزهايمر، ولكن ما فاجئ العلماء من قبل كيف ان المرض يبدأ في مرحلة الشباب. ففي دراسة نشرت في مجلة الدماغ أظهرت ما لذي يحدث في دماغ شاب في العشرين حتى يطور مرض الزهايمر عندما يكبر.

وقد أظهرت الدراسة ان ال amyloid وهو بروتين غير طبيعي يسبب تراكمها الزهايمر تبدأ في التراكم في سن العشرين. يقول الباحث الرئيسي في الدراسة Changiz، وهو أستاذ باحث في علم الأعصاب الإدراكي وطبيب في مركز مرض الزهايمر في كلية الطب في جامعة نورث وسترن في فاينبيرغ، في بيان صحفي: “هذا أمر مهم جدا. ونحن نعلم أن وجود ال amyloidلفترة طويلة هو امر سيء بالنسبة للدماغ.

كان العلماء يستخدمون هذا البروتين كعلامة لتتبع تطور المرض، إلا أنه لم يرى سوى لدى الكبار في العمر حتى الآن. فعندما يتشكل هذا البروتين تتشكل كتل من اللويحات على الخلايا العصبية، مما يسبب في تلف في الدماغ وبالتالي يسبب الزهايمر.

مرض الزهايمر ليس جزء طبيعي من الشيخوخة رغم ان تقدم العمر هو واحد من العوامل وفقا لجمعية الزهايمر. فالغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض هم 65 عاما فما فوق، ويتم تشخيص خمسة في المئة فقط من حالات الاصابة المبكرة الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 50 سنة. حاليا، لا يوجد علاجات تستطيع وقف تطور المرض، فالأدوية الموجودة يمكنها أن تبطئ بشكل مؤقت تفاقم الأعراض.

عندما رأى العلماء تزايد كتل البروتين المسبب للزهايمر في أدمغة المشاركين، لاحظوا انه يؤدي الى وجود فائض من الكالسيوم في الخلايا، وهو ما يؤدي في النهاية إلى وفاتهم. والمشكلة في تراكم هذه البروتينات في عمر صغير انها تستمر في التراكم طوال عمره الى ان تظهر عليه اعراض الزهايمر حينها يكون البروتين وتأثيره على الخلايا العصبية قد تفاقم بشكل لا يمكن معه الإصلاح. لذلك يعمل العلماء على البحث أكثر في تراكم هذا البروتين في عمر صغير لأنه قد يكون المفتاح لعلاج مرض الزهايمر.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أخبار طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 2 =