الرئيسية الاسرة صحة المرأة الحمل والولادة الولادة الطبيعية وسائل طبيعية لتخفيف الالم

الولادة الطبيعية وسائل طبيعية لتخفيف الالم

3
1,445

ستتعرفين في هذا المقال على فوائد الولادة الطبيعية لكِ وللطفل، ومضار التدخل الطبّي في الولادة. إذا كنتِ في انتظار طفلٍ رائع، وتشعرين بالحيرة تجاه القيام بالولادة طبيعياً أو قيصرياً إذن هذا المقال لكِ.  


ازدياد ألم الولادة والتدخُّل الطبي يمكن بالطبع أن يكون ضرورياً ومحافظاً على الحياة، لكن أغلب الحالات التي يتم فيها التدخل الطبي فيه ليست ضروريةً. نحن كأمهات، يجب علينا التفكير في اختيار الولادة الطبيعية وابعاد أي تدخل خارجي، وخصوصاً التدخل الاختياري والذي يمكن الاستغناء عنه. حيث أن كل التدخلات تصاحبها بعض الأخطار للأم أو للطفل، أو لكليهما.

اختيار الولادة الطبيعية

تُظهر آخرُ الاحصائيات الحديثة أن حوالي 25% من النساء في الولايات المتحدة يقمنَ بتعجيل الولادة ولا يفضّلن الولادة بالطريقة الطبيعية. وبينما يمكن أن يكون التعجيل الطبي للولادة ضرورياً في بعض الأحيان، إلا أن أغلب هذه الحالات لا تكون ضرورية ويمكن الاستغناء عنها. حيث يهدد تعجيل الولادة الهرمونات الهامة والدقيقة التي تنتج في جسم الأم أثناء الولادة.

يتم تعجيل الولادة عادةً بسبب اعتقاد الطبيب أن الجنين حجمه كبير للغاية (الاختبارات التي تُحدد حجم الجنين تكون خاطئة عادةً)، أو أن الأم تكون قد تعبت من الحمل، أو نتيجة لسبب طبي حقيقي لدى الأم. يتم تعجيل الولادة عادةً في الأسبوع الـ 41 للولادة، أو لا يتم السماح بمرور 42 أسبوعاً، وذلك اعتماداً على دراسات تقول بأن خطر موت الأم والجنين يزداد بعد هذا الوقت.

سنوضح في هذا الجزء بعض الحقائق البيولوچية الهامة التي تحدث في الأسابيع الأخيرة للحمل:

  • في الأسابيع الأخيرة للحمل، تنتقل الأجسام المُضادة من الأم إلى الجنين- هذه الأجسام المضادة تساعد الجنين على محاربة العدوى والأمراض في الأيام والأسابيع الأولى من حياته.
  • يكتسب الجنين الوزن والقوة، يقوم بتخزين الحديد، ويطوّر قدرات أكثر تناسقاً للبلع والامتصاص. تنمو رئتاه، ويقوم بتخزين الدهون بُنيّة اللون والتي سوف تساعده على الحفاظ على حرارة الجسم في الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة.
  • يحفّز كلٌ من الجنين النامي والمشيمة المتهالكة زيادة البروستاجلاندين الذي يقوم بتليين عُنق الرحم استعداداً لاتساعه.
  • يعمل ارتفاع نسبة هرمون الإستروچين ونقص هرمون البروچيستيرون على زيادة حساسية الرحم
  • للأوكسيتوسين. يتحرك الجنين إلى أسفل في تجويف الحوض.
  • يمكن أن تعمل الانقباضات الحادثة في الأسابيع الأخيرة من الحمل على بدء طمس واتساع عُنق الرحم.


مخاطر تعجيل الولادة وخصوصاً التعجيل الاختياري:

عملية تعجيل الولادة هي أمرٌ منتشر للغاية، وتشمل عادةً بعض أو جميع المخاطر التالية. يوجد عدد من الأخطار الفرعية مثل:

(التقيؤ، عدم الشعور بالراحة … الخ ).

وتوجد أيضاً بعض الأخطار الرئيسية مثل:

  1. يتم حقن الأم بالبروستاجلاندين ليعمل على تحفيز عنق الرحم والاستعداد للولادة: ويؤدي زيادة التحفيز إلى آلام خطيرة والولادة القيصرية.
  2. تمزُّق الجدران: ينتج عنه آلام خطيرة أيضًا وولادة قيصرية.
  3. هرمون السينتوسينون/ البيتوسين الطبيعي، الذي يتم حقنه لتحفيز انقباض عضلات الرحم: يؤدي إلى تمزُّق جدران الرحم، نزيف ما بعد الولادة، تسمُّم الماء بالجسم مؤدياً إلى تشنُجات، غيبوبة ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى الموت.
  4. كما يمكن أن يؤدي إلى نقص الأكسجين بدماغ الطفل
  5. مرض الصفراء
  6. نزيف في شبكية العين للطفل حديث الولادة أو الموت.
  7. توجد أيضاً بعض الدراسات  التي تقترح وجود علاقة بين استخدام السينتوسينون/ البيتوسين لتحفيز انقباض عضلات الرحم وبين مرض نقص الانتباه وفرط النشاط العقلي (ADHD).
  8. أكثر هذه الأعراض خطورةً تكون نادرة الحدوث، لكن يشيع حدوث الآلام الحادة والولادة القيصرية. ولذلك ننصح برفض أي وسيلة تحفيز للولادة أو تدخل طبي بدون سبب طبي واضح.

 

طرق تقليل آلام الولادة الطبيعية

  1. توجد بعض الأخطار الوراثية المتعلقة بالوسائل الطبية لتخفيف آلام الولادة الطبيعية والتي تجعل من الضروري تجنُّبها قدر الإمكان.
  2. أساليب التخدير هي أكثر الأشكال الشائعة المُستخدمة لتخفيف الألم أثناء الولادة. أكثر من 75% من النساء يستخدمن هذه الطريقة أثناء الولادة. في هذه الطريقة يتم حقن الأمهات بحقن التخدير في منطقة الظهر والتي تسببُ الشلل للجزء الأسفل من الجسم. 


ومن النتائج الخطيرة التابعة لأساليب التخدير، أنها:

  1. تعمل على زيادة مدة الولادة.
  2. مضاعفة خطر التمزق الحاد لمنطقة العجان(وهي المنطقة بين الشرج والمهبل في الأنثى)
  3. رُبما تُزيد من خطر الولادة قيصرياً بمرتين ونصف.
  4. تضاعف حدوث التحفيز بهرمون الأوكسيتوسين الاصطناعي (البيتوسين)
  5. تزيد من فرص حدوث تعقيدات في استقبال الجنين. حيث أنه في حالة المرأة التي يتم تخديرها، عندما يستخدم الطبيب الأدوات الجراحية لاخراج الجنين منها، تتضاعف كمية القوة التي يبذلها الطبيب لاخراج الجنين عند وجود التخدير.
  6. يعتبر هذا الأمر هاماً حيث أن استخدام الأدوات الجراحية لاستخراج الجنين يمكنها أن تزيد من المخاطر قريبة الأمد للكدمات، جروح الوجه، إزاحة عظام الجمجمة وتجلُّط الدم في فروة الرأس لدى الأطفال. بالإضافة إلى تمزقات الفرج والمهبل لدى الأمهات
  7. تزيد من مخاطر مشاكل قاع الحوض(اضطرابات بولية، شرجية، وجنسية) لدى الأمهات بعد الولادة، والتي نادراً ما يُعاد شفاؤها تلقائياً.
  8. يمكن أن ينتقل خطر التخدير إلى الطفل أيضاً حيث يجري في مجرى دم الطفل، لكن خطره يكون أكبر حيث لا يكون الجهاز المناعي لدى الطفل قد اكتمل نموه بعد.

الوسائل الطبيعية لتقليل آلام الولادة:

الحديث عن مخاطر الوسائل الطبية لتخفيف آلام الولادة لا يعني أن تتحملي تلك الآلام بدون تخفيف. لن تعمل الوسائل الطبيعية على تخفيف الألم بنفس القدر الذي تفعله الوسائل الطبية، لكنها أيضاً لا تشمل نفس المخاطر.

وتشمل تلك الوسائل الطبيعية:

  • المشي.
  • ممارسة الرياضة.
  • الاستحمام بماء دافئ (وخصوصاً منطقة أسفل الظهر).
  • تدليك أسفل الظهر (لابد أن يقوم شخصٌ آخر بذلك). وخصوصاً التدليك باستخدام الزيت.
  • الاستماع لموسيقى هادئة.
  • تدليك القدمين (يمكن أن يساعدكِ ذلك على التفكير بشيء آخر غير الألم)
  • الجلوس في بركة من الماء.
  • شرب الماء باستمرار.
  • الاهتمام بتناول الطعام وشرب الماء بانتظام للاحتفاظ بطاقتكِ.

تجنّبي الخوف من الولادة 

  • يعمل الخوف على جعل الولادة أكثر صعوبةً، ولذلك حاولي التغلب على أي خوفٍ ينتابُكِ، قومي باستغلال الأوقات التي تشعرين فيها بالخوف كفرصة للقيام بالاسترخاء.
  • نفهم أن الولادة أمرٌ مؤلم، لكنّ جسمكِ مؤهلٌ لها، وتذكري أن هذا الألم سينتهي بمجرد ولادة الطفل.
  • حاولي المكوث في المنزل بقدر المُستطاع، سيساعدكِ ذلك على الاسترخاء وجعل الولادة أكثر سهولةً.
  • أثناء الانقباضات، ركزي على إراحة الجسم وتحديداً الفك، وحاولي تجنُّب الضغط. فكّري في هذه الانقباضات كموجةٍ عابرة، وتقبليها بدلاً من محاربتها.
  • تذكّري فقط حقيقةَ أن ألم الولادة الطبيعية أمرٌ مؤقت، وهناك طفلٌ رائع ينتظركِ في النهاية.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الحمل والولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − two =