الرئيسية الاسرة صحة المرأة الحمل والولادة أعراض الحمل الحقيقية والوهمية والتأكد من انك حامل

أعراض الحمل الحقيقية والوهمية والتأكد من انك حامل

4
17,225

ان أعراض الحمل التي تأكد انك حامل اغلبها شائعة لدا العديد من النساء وهي كثيرة وكلها تشير الى ثبات حملك ولكن يجب عليك الحزر من الاعراض الكاذبة والبحث جيدا لتتأكدي من ان هناك حمل حقيقي او وهمي

اذا كان يتراود لديك سؤال حول ما هي أعراض الحمل الحقيقية؟ فلدينا الجواب سيدتي في بيت الصحة سنذكر لك اغلب علامات الحمل التي تؤكد لك انك حامل ام لا

وايضا اعراض مبكرة أو متأخرة للحمل وكيف تعرفين أنك حامل والتي تشمل الاعراض المؤثرة على البشرة والبطن والعضلات والفم.

هناك عدد مذهل من أعراض الحمل المبكرة وبعضها معروف جيداً، والبعض الآخر هو مفاجأة كبيرة والبعض مماثل إلى حد مثير لعلامات ما قبل الدورة الشهرية أو بفترتها تعرفي عليها تاليا.

أعراض الحمل الحقيقة التي تؤكد حدوث الحمل

اكثر العلامات الحقيقة التي تدل على حدوث الحمل باختصار شديد

1- وخز بالحلمتين أو التهابهما وثقل الثدي

2- تأخر الدورة أو غيابها

3- تقلصات المعدة وخز البطن والسحب والضغط

4- الانتفاخ و الذهاب مراتٍ عدة إلى الحمام

5- التهاب المسالك البولية (UTI)

6- الريح العالق ( الغازات )

7- الإمساك و الاسهال

8- طعم غريب أو معدني

9- اللعاب الزائد وجفاف الفم

10- التعب والارق

11- الم في الظهر ووجود صداع

12- عدم الجوع ومن ثم الجوع اكثر

13- الهبات الساخنة وشعور بالدوار

شرح تفصيلي لعلامات الحمل

وخز بالحلمتين أو التهابهما وثقل الثدي

التغير في ثدييكِ هو أول علامة على الحمل بالنسبة للكثير من الأمهات لدينا، ويمكن أن يحدث في وقت مبكر من أول أسبوعين أو ثلاثة من الحمل فقط خمسة أيام بعد الإباضة.

يمكن أن يشعرك الثدي أيضاً بالتقرح، بينما قد توخزك الحلمات، (على الرغم من ذلك، كما ذكرنا هذه يمكن أيضًا أن تكون التغيرات الشهرية العادية).

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الدالة على الحمل في الثدي شعورك بثقله، الحكة، القرحة و الشعور بتعرقه. كما قد تشعرين بأن الحلمتين أكثر حساسية، وأكثر وعورة، وحتى أنها قد تبدو أكثر قتامة. ثم مرة أخرى، كل شخص مختلف، والبعض لن يشعرن بأي تغيرات في الثدي حتى مرحلة متأخرة من الحمل.

تأخر الدورة أو غيابها

تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هي أول وأكثر علامة معروفة من الحمل، على الرغم من أن بقية الأعراض في قائمتنا قد تواجهك حتى قبل أن تغيب الدورة الشهرية.

إذا كنت تحاولين الحصول على الحمل، فللأسف فترة غياب الدورة لا يعني بالضرورة أنكِ حامل. بالنسبة لكثير من النساء، تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن تكون هي القاعدة، وهذا السبب في أنه من المفيد معرفة الأعراض الأخرى. إذا تأخرت الدورة الشهرية بشكل غير عادي، فقد حان الوقت لإجراء اختبار الحمل.

الشعور قليلاً بالمرض

ربما أكثر الأعراض التي يتم الحديث عنها هي غثيان الصباح. حوالي 80٪ من النساء لديهن الغثيان خلال فترة الحمل، مع أن 50٪ يتقيأن فعلياً. يمكنك أن تبدئي بالشعور بالمغص في وقت مبكر من أول أسبوعين من الحمل، وذلك بسبب التغييرات بالهرمونات. والغثيان ليس بالضرورة أن يحدث دائماً في الصباح فقد يحدث بعد الظهر أو في المساء والغثيان يمكن أن تشعرين به ليلاً أيضاً.

أعراض الحمل التي تظهر من البطن

آلام الدورة

هو أمر مربك، كما أنه يمكن أن يحدث بالضبط حول الوقت الذي تتوقعون به الدورة الشهرية . إذا كنتِ على أمل أنك قد تكوني حاملاً فستشعرين بعد ذلك بنوع من تقلصات الحيض، وهذا قد يكون علامة على الحمل بدلاً من الدورة الشهرية. ومع ذلك، إنها واحدة من الأعراض الأقل شيوعاً.

تقلصات المعدة

بدلاً من آلام الدورة الشهرية بعض النساء يعانين قليلاً من التشنج في البطن. قد يكون هذا بسبب بدأ الأربطة بالتمدد بسبب تغير شكل الرحم.

وخز البطن والسحب والضغط

هذه هي بعض مصطلحات الأمهات عندما تصف المشاعر الغريبة في بعض الأحيان الكثير يصيبهن ذلك في مرحلة مبكرة من الحمل. قد تشعر ين بالقرص من الداخل، ويمكن أن يكون على جانب واحد ثم الآخر.

البقع أو نزيف خفيف

ظهور بقع خفيفة أو حصول نزيف هو أمر غير عادي في مرحلة مبكرة من الحمل ويمكن أن يحدث في حوالي 20٪ من حالات الحمل. قد يكون لديك بعض البقع عندما تعلق بيضة مخصبة ببطانة الرحم، وهو ما يسمى زرع النزيف. إنه مربك، فإنه يمكن أن يحدث قبل أو في نفس الوقت تقريباً من وقت الدورة الشهرية ولكن عادة ما تكون أخف قليلاً.

الانتفاخ

نعم، إنه هرمون الحمل البروجسترون المزعج والذي يمكن أن يعطيك النتوءات قبل حضور طفلك. بطنك يمكن أن يمتلأ بالكامل ويتورم، وخصوصاً بعد وجبة الطعام.

تغييرات على عادات استخدام الحمام

الذهاب مراتٍ عدة إلى الحمام

في كثير من الأحيان هذه من العلامات المبكرة الأكثر شيوعاً، ويجب أن تعتادي عليه. قد يصبح الحمام أفضل صديقٍ جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة.

التهاب المسالك البولية (UTI)

يمكن أن تكون الرحلات المتكررة إلى الحمام أيضاً علامة على وجود التهاب البول أو المثانة. والأمر الأكثر إرباكاً، بأن كلاهما يمكن أن يكون أكثر احتمالاً على الحمل بسبب الهرمونات المتغيرة. إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بالتهاب المسالك البولية، قومي بزيارة طبيبك.

الريح العالق ( الغازات )

الأمر ليس مضحكاً على الإطلاق. الريح العالق يمكن أن يعطيكَ شعوراً بانتفاخٍ مؤلمٍ في المعدة أو تحت أضلاعك، حتى في فترة الحمل في وقت مبكر جداً. بطبيعة الحال، يمكن أن يخرج الريح العالقو الذي يمكن أن يجعلك تشعرين بتحسن بعد ذلك، ولكن ربما لم تنتهي.

الإمساك

أكان البراز منتظماً لديك وفجأة لم يعد كذلك؟ انه الامساك وهو من أعراض الحمل وغالباً ما يكون في وقت مبكر، نظراً للتغيرات في هرمون البروجسترون الخاص بك.

الإسهال

نعم، الحمل لديه حس الفكاهة، فإذا كنتِ لم تعاني من الإمساك فقد يكون لديك الإسهال. يمكن أن يحدث هذا في أي وقت خلال فترة الحمل، ولكن هذا الحال من الأعراض أصاب العديد من الأمهات لدينا في الأسابيع القليلة الأولى.

تغيير في مخاط عنق الرحم

بعض الأمهات لدينا يجدن المزيد من المخاط عن المعتاد. في وقت مبكر جدا من الحمل قد يكون المخاط الخاص بك رقيقاً وزلقاً لفترة أطول من المعتاد (تغييرات نسيجه عبر الدورة الشهرية العادية). وبعد ذلك سوف يثخن بسبب زيادة في هرمون البروجسترون. إنها عادة ما يكون بلون شاحب، ولكن لا تقلقي إذا كنت ترين الكدرة (السائل البني) فهو أمر شائعٌ أيضاً. وهو عادة ما يكون غير مؤذٍ، ولكن إذا كنتِ قلقةً، حادثي طبيبك.

مرض القلاع

مرض القلاع هو آخر أعراض الحمل الذي يتأثر بتزايد مستوى هرمون البروجسترون وحوالي 25٪ من النساء الحوامل يصبن به. إشارةً إلى أن القلاع يمكن أن يسبب زيادة مخاط عنق الرحم ولكنه أيضاً علامة على بداية الحمل. مرض القلاع لديه أعراض أخرى أيضاً والمخاط الخاص بك سيكون أكثر سمكاً ودهناً، و قد يسبب أيضاً الحكة والوجع، وربما شعور لاذع.

أعراض الحمل في الفم هي من العلامات الأكثر غرابة

طعم غريب أو معدني

واحدة من أكثر الأعراض الغير متوقعة للحمل المبكر وهو طعم حمضي أو معدني في الفم. نعم، مرة أخرى إنه يرجع لهرمون البروجسترون وحتى أنه يسمى – خلل الذوق.ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى للطعم الغريب في الفم

اللعاب الزائد

واحد من الأعراض الغريبة الأخرى – قد تجدين لديك المزيد من اللعاب في الفم أو لاحظتِ وجود شيء من سيلان اللعاب عند النوم

جفاف الفم

ومن ثم، قد تحصلي على جفاف الفم مقابل اللعاب الزائد .قد تجدين أنك أكثر عطشاً من المعتاد، وهو أمر طبيعي ولكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على مرض السكري الحملي.

نزيف اللثة

ليس من الأعراض الجميلة، عندما تقومين بتنظيف أسنانك قد تجدين القليل من النزيف.

تغييرات في النوم من علامات الحمل

التعب

من الشعور بالقليل من الإنهاك للمعاناة من التعب الكامل (هنا في MFM نسميها pregxhaustion)، والنعاس يمكن أن يكون علامة مبكرة للغاية أن كنتِ حاملاً.

الأرق

إضافة إلى تعب الحمل المبكر يأتي الأرق في مرحلة مبكرة من الحمل. نعم، الحمل لا يلعب بشكل جميل.

أحلام اليقظة

من المعروف جيداً بأنها من أعراض الحمل غريبة، يمكن أن تشاهدي أحلام غريبة أو زاهية وتحدث في الأسابيع القليلة الأولى وفقا للأمهات لدينا.

الأوجاع والآلام تلعب دوراً طوال فترة الحمل ولكن من المستغرب أن تكون الأعراض في وقت مبكر

ألم في الظهر

آلام الظهر، وخاصة في أسفل الظهر، هو عرض من الأعراض التي وصفتها العديد من الأمهات لدينا حتى في بداية الحمل. على الرغم من أنكِ قد لا يكون لديكِ نتوء في هذه المرحلة المبكرة، فالألم يمكن أن يكون بسبب الهرمونات التي تعمل على رخي الأربطة في ظهرك، والتي يمكن أن تسبب الوجع.

الصداع

على الرغم من أن الصداع هو أكثر شيوعاً خلال الجزء الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى ومن ثم إلى الثاني الخاص بك، ولكنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر.

تألم الساقين والوركين

نعم، إنه ليس ظهرك فقط الوركين والساقين قد تؤلمك أيضاً في أوقات مختلفة أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

تشنجات الساق

من الأعراض المتكررة (حوالي 33٪ من النساء يصبن بتشنجات الساق في مرحلة ما خلال الحمل)، وتقول الأمهات لدينا بأنه علامة مبكرة ومتكررة أيضاً. التشنج عادة في وقت مبكر وليس بالحدة ذاتها في وقت لاحق.
التنقل والوقوف على أرضية باردة هما اثنين من نصائح الأمهات لدينا وهما مهدئان للشد العضلي

 هل تعتقدين بأن أنفك يمكن أن يكون مؤشراً مبكراً على الحمل؟

الحساسية للروائح

أتشمين رائحة رطبة فجأة؟ وبدأت تفكرين بأن زوجك قد يحتاج بعض الكولونيا؟ حاسة شمك قد تزيد بحيث يمكنك شم الأشياء التي كنتِ لا تعرفين حتى إن كانت لها رائحة. الجانب السلبي. أدنى رائحة يمكن أن تجعلك مضطربة.

سيلان في الأنف

نعم، قد تجدين أنكِ مصابة بسيلان الأنف أو ستحصلين على مزيد من المخاط، وهذا يمكن أن يبدأ في الأسابيع القليلة الأولى.

انسداد الأنف

من ناحية أخرى قد تجدين أنك تتعاملين فجأة مع انسداد الأنف.

نزيف في الأنف

ربما لم تصابي بالرعاف منذ سنوات عديدة، ولكنه أمر شائع أثناء الحمل.

أعراض هضمية للحمل

حرقة في المعدة

في حين أن الحرقة هي عرض من أعراض الحمل المتكرر جداً، لكنها تحصل بين القليل من الأمهات في الأسابيع القليلة الأولى.

عدم الجوع

في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، قد تتأثر شهيتك. وجدت العديد من الأمهات بأن جوعهن يقل فجأة، وأحيانا لأنهم يشعرون بالانزعاج قليلاً، ولكن في بعض الأحيان لا يشعرن بالجوع فقط.

الجوع أكثر

ومن ثم بعض الأمهات الأخريات ستجد فجأة أنها نهمة ولديها رغبة ملحة لتناول بعض الأطعمة.

تغييرات على بشرتك

البقع وحب الشباب

تذكر ذلك المرض الذي يتخلله سنوات المراهقة. حسناً، يمكن أن يعود الآن لأنكِ حامل. ونظرا للتغيرات الهرمونية في مرحلة مبكرة من الحمل، فإنه ليس من المستغرب أن تكون العلامات الأولى هي ظهور البقع.

لا ظهور للبقع

أنت تعلمين بأننا قلنا بأن البقع في قد تظهر في مرحلة مبكرة من الحمل. حسناً،و العكس يمكن أن يحدث أيضاً. إذا كنتِ شخصاً غير محظوظ بما فيه الكفاية لتجربة بعض حبوب الشباب عادة حول الدورة الشهرية، فالحمل يمكن أن يكون عكس هذا. حتى بالنسبة لبعض الأمهات، عدم وجود البقع يمكن أن يعني بأن الطفل على الطريق.

الهبات الساخنة

ارتفاع الحرارة تزيد في بشرتك؟ في حين أن انقطاع الطمث يعتبر عادة من الآثار الجانبية يمكن أن يكون من أعراض الحمل.

الشعور بالدوار

من الأعراض الأكثر غرابة في الحمل المبكر وهو يميل إلى أن يحدث في الثلث الثاني والثالث الدوار والشعور بالإغماء هو علامة لوحظت على العديد من الأمهات.

سريعة التأثر، الغضب والبكاء

كل ذلك طبيعي تماماً وبفضل تغيير هرمونات الاستروجين والبروجسترون.

شعور مختلف

وأخيراً، في بعض الأحيان ليس هنالك “شيء” معين يكون مختلفاً، إنه فقط أنك لا تشعرين أنكِ على ما يرام، حسناً، نفس ذلك. الحمل يمكن أن يعمل بطرق غامضة، وأحياناً يكون مجرد شعور غريزي. ان شعرت بأي من أعراض الحمل السابقة حان الوقت لاتخاذ اختبار إذا كنت لم تقومي به بالفعل.

أعراض الحمل الوهمية او الحمل الكاذب

ان بعض هذه العلامات تشابه علامات الحمل الحقيقي وتستمر لشهور واحيانا سنوات لدرجة انه يمكن ان تتوهم المرأة ان هناك مخاض لديها وتذهب الى مستشفى الولادة ولكن لا يحدث ولادة لانه لا يوجد حمل بالاساس

1- تأخر الدورة الشهرية يمكن ان يستمر لعدة اشهر

2- تغييرات في الحملتين ووجود حساسية في الثدي وتشكل الحليب داخل الثدي

3- الام البطن واسفله ووجود انتفاخ

4- زيادة الوزن

5- شعور بحركة في البطن على انها حركة الجنين

وعلاج هذا التوهم ان تتلقى الخبر بحنان وعطف اذا كان من غيرها اما اذا كانت المرأة مستمرة في التوهم لحبها الشديد بالاطفال وان تكون اما فلا بد ان تملك جهاز فحص الحمل لكي تتأكد بنفسها من انها حامل وان لم يكن كذلك فتسعى نحو الامل وتبدأ من جديد وذلك ليس بمعيب في حالات عدم وجود عقم او مرض يمنع الحمل اقراء ايضا كيفية ( زيادة فرص الحمل )

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الحمل والولادة

7 تعليقات

  1. […] هذا أثناء أو بعد الحمل دون أي تاريخ سابق لمرض السكر النساء الأكبر سنا من سن 25 […]

    الرد

  2. […] الزائد في المرارة والتي يمكن أن تحدث أثناء فترة الحمل أو بعد فقدان الوزن […]

    الرد

  3. […] أن تتجنب النساء الذين لديهم مرض السكري نوع 1 أو أي نوع 2 حالات الحمل غير المخطط لها. وذلك لأن السكر العالي في الدم المرتبط […]

    الرد

  4. […] الحامل أن الأعراض المعدية المعوية شائعة اثناء فترة الحمل وقد تبين ان خلال الأشهر الثلاثة الاولى يعانين النساء […]

    الرد

  5. […] الحمل : خلال أوائل الحمل، قد تشعرين باحتقان الثدي، الحساسية، أو الألم عند اللمس. وقد يبدو الثدي أثقل وزنا وأكثر امتلاء. هذا الانتفاخ والاحتقان سيحدث عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل. وقد يستمر لفترة من الزمن مع ارتفاع البروجيسترون نتيجة حدوث الحمل. […]

    الرد

  6. […] استطلاع للرأي أجرته رابطة الحمل الأميركية، ذكرت بأن البوادر الأولى الأكثر شيوعاً من […]

    الرد

  7. […] يكون سبب الصداع خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية ولكنها قد ترجع ايضا إلى […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *