الرئيسية الاسرة صحة المرأة اسباب نزول دم الحيض بكثافة وعلاجه

اسباب نزول دم الحيض بكثافة وعلاجه

0
3,651

يسمي الأطباء نزول دم الحيض بكثافة او نزول تجلطات كبيرة بشكل متكرر غزارة الطمث. والغرض من هذه المقالة هو تعريف الدورة العادية والكثيفة وشرح ما يسبب تدفق الطمث الكثيف، ولنبين ما يمكنك القيام به اثناء التعامل مع الدورة الكثيفة.

كيف نعرف ان تدفق الدورة كثيف جدا ؟

رسميا، يعتبر تدفق أكثر من 80 مل (أو استخدام 16 من الفوط الصحية الممتلئة) في فترة الحيض غزارة الطمث.

اسباب نزول دم الحيض بكثافة

التدفق الكثيف هو الأكثر شيوعا في المراهقات وبالفترة التي تسبق انقطاع الطمث، وتحدث كلاهما عندما تميل مستويات هرمون الاستروجين لتكون مستوياتها اعلى والبروجسترون أقل. وظيفة هرمون الاستروجين هي أن يجعل بطانة الرحم أكثر سمكا وهرمون البروجسترون يجعلها أرق. ولذلك فمن المرجح أن نزيف الحيض الكثيف يسببه الكثير من هرمون الاستروجين والقليل من البروجستيرون.

والخبر السار هو أنه، في دراسة كبيرة من النساء قبل وبعد سن اليأس لم يكن سبب تدفق الدورة الكثيف سرطان بطانة الرحم. وهذا يعني أن اختبار تشخيصي لسرطان يسمى D & C (إجراء يتم فيه كشط بطانة الرحم) ليس ضروريا. لكنه قد يدل على الأورام الليفية حيث أن ارتفاع هرمون الاستروجين مع مستويات هرمون البروجسترون أقل يسبب كل من النزيف الحاد ونمو الأورام الليفية.

بعض الأسباب النادرة للتدفق الثقيل هي مشكلة موروثة مع النزيف (مثل الهيموفيليا) أو عدوى أو نزيف حاد من الإجهاض المبكر

التعامل مع التدفق الغزير للدورة

احتفظي بسجل

وملاحظة إذا كان التدفق الثقيل يسبب الشعور بالإغماء أو بالدوار عند الوقوف، وهذا هو السبب لتحديد موعد مع الطبيب في حالات الطوارئ.

أخذ الإيبوبروفين

عندما يبدأ نزول دم الحيض بكثافة ، البدء في اتخاذ الإيبوبروفين، بجرعة حبة واحدة من 200mg كل 4-6 ساعات هذا العلاج يقلل التدفق بنسبة 25-30٪، وسوف تساعد أيضا مع تقلصات الدورة الشهرية

علاج فقدان الدم مع السوائل الزائدة والملح

الشعور بالدوار دليل على أن كمية حجم الدم في النظام الخاص بك منخفض جدا. للمساعدة في ذلك، اشرب أكثر وزيادة السوائل المالحة مثل الطماطم أو عصير الخضار الأخرى أو المرق المالح (مثل الحساء). من المحتمل أن تحتاج إلى ما لا يقل عن 4-6 أكواب (1-1.5 لتر) من السائل الزائد في ذلك اليوم.

خذي الحديد ليحل محل ما ضاع مع النزيف الحاد

إذا تأخر موعد الطبيب أو كنت أدرك أن كان لديك تدفق كثيف لعدد من الدورات، ابدأي في اتخاذ واحد من دون وصفة لوح من الحديد (مثل 35 ملغ من جلوكونات الحديدية) في اليوم. يمكنك أيضا زيادة الحديد التي تحصل عليها من اللحوم الأطعمة الحمراء، الكبد، صفار البيض، الخضروات الخضراء العميقة والفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ هي مصادر جيدة من الحديد. فسوف يقوم الطبيب بقياس تعداد الدم واختبار يسمى “الفيريتين” الذي يحكي كمية الحديد التي قمت بتخزينها في نخاع العظم. إذا الفيريتين منخفضة، يجب مواصلة الحديد يوميا لمدة سنة كاملة لجلب مخازن الحديد إلى وضعها الطبيعي.

ما يمكن طبيبي القيام به لعلاج تدفق كثيف؟

  1. حبوب منع الحمل عن طريق الفم

على الرغم من أن وسائل منع الحمل عن طريق الفم تستخدم عادة لعلاج نزول دم الحيض بكثافة لكنها ليست فعالة جدا. “الجرعة المنخفضة” من وسائل منع الحمل عن طريق الفم الحالية تحتوي على مستويات هرمون الاستروجين خمس مرات النسبة الطبيعية.

  1. البروجسترون أو علاج البروجستين

تبين إحدى الدراسات أن تناول جرعات عالية جدا من البروجستين القوي لمدة 22 يوما دورة خفضت النزيف بنسبة 87٪. قد يوصي بدء العلاج مع البروجستيرون (Prometrium®) 300 ملغ في وقت النوم أو ميدروكسي (10 ملغ) تؤخذ أيام 12-27 من الدورة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + sixteen =