الرئيسية الاسرة صحة المرأة ماذا يحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية

ماذا يحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية

0
5,401

ماذا يحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية وما أهم التغييرات التي تطرأ على جسم المرأة فخلال دورة الطمث، يدخل الجهاز التكاثري في تغييرات فيسيولوجية وهرمونية.

لفهم ومناقشة هذه التغييرات، سيتم عرض بعض الحقائق التشريحية:

  • الرحم، عضو على شكل الكمثرى، وهو تقريبا بحجم قبضة اليد، يقع بين المثانة والأمعاء السفلية.
  • عنق الرحم هو الثلث الأسفل من الرحم وهو مفتوح ، ويسمى “نظام التشغيل”، وهو المدخل لقناة المهبل ويسمح بتدفق الحيض من خلاله.
  • قنوات فالوب وتمتد من كل جانب من الرحم وعلى قرب نهاية كل قناة يوجد المبيض.
  • المبايض هي أعضاء بحجم اللوز وتنتج البويضات. يحتوي كل مبيض على 200.000 إلى 400.000 حويصلة، والتي تحتوي على المواد اللازمة لإنتاج البويضات.
  • بطانة الرحم هي المحيط الداخلي للرحم وتنسلخ البطانة مع تدفق الحيض. إضافة إلى النسيج البطاني، يحتوي الحيض على الدم والمخاط من عنق الرحم والمهبل. عندما تكونين حاملا، تزداد سماكة بطانة الرحم وتمتلئ بالأوعية الدموية والتي تنضج لتصبح المشيمة.

ماذا يحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية

تتضمن دورة الطمث الهرمونات التالية:

يبدأ كل شي من الغدد الصماء لأنها تنتج الهرمونات التي تحدد متى سيبدأ الحيض لدى المرأة، كمية الدم المتدفق، وماذا سيحدث للأعضاء التناسلية.

في منطقة من الدماغ تسمى تحت المهاد يتم الربط بين الأعصاب والغدد الصماء عن طريق الغدة النخامية، والتي توجد أيضا في الدماغ، وتتحكم بالهرمونات اللازمة للصحة الإنجابية والدورة الشهرية.

ست هرمونات تعمل كمرسال كيميائي إلى جهازك التناسلي :

  1. الهرمون المطلق الموجه للغدد التناسلية GnRH)).
  2. الهرمون المنبه للحوصلة ((FSH.
  3. الهرمون المنشط للجسم الأصفرLH) ).
  4. هرمون الاستروجين.
  5. هرمون البروجيسترون.
  6. هرمون التيستوستيرون.

خلال دورة الحيض، تطلق تحت المهاد أولا GnRH)). فيسبب ذلك تفاعل كيميائي في الغدة النخامية وتنبه إنتاج FSH)) و LH) ).

تنتج المبايض الاستروجين، البروجيسترون، والتيستوستيرون (هرمون الذكورة) كرد فعل لتنبيه هرموني FSH)) و LH) ). عندما تعمل هذه الهرمونات بتآزر، يحدث الطمث بشكل طبيعي.

دورة الطمث الخاصة بك في أربع مراحل

اذا اردت ان تعرفي ماذا يحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية يجب أن تتعرفي على مراحل الدورة وضعي في اعتبارك أن دورة الطمث تختلف بشكل كبير من امرأة لأخرى أو من شهر لشهر ومع ذلك فهي ما زالت طبيعية. عموما، مدة دورة الطمث  تتذبذب من ثلاثة إلى خمسة أسابيع، دون إنذار.

تحدث دورة الطمث في أربع مراحل :

1 – مرحلة الطمث 

تبدأ مرحلة الطمث من اللحظة التي تحصل بها الدورة الشهرية وتستمر نموذجيا لخمسة أيام. خلال هذا الوقت، تنسلخ بطانة الرحم من خلال المهبل وترتدي النساء فوطة صحية لامتصاص الحيض.

2 – مرحلة الحويصلة

تأتي مرحلة الحويصلة بعد مرحلة الطمث خلال ستة أيام بدءا من اليوم الرابع عشر من دورتك. يرتفع مستوى الاستروجين، مسببا ازدياد سماكة بطانة الرحم. وترتفع أيضا نسبة FSH)) مسببا نضوج عدة حويصلات في المبايض، واحدة منهم ستنتج بويضة مكتملة النضوج خلال الأيام من 10-14.

3 – مرحلة الإباضة

في اليوم 14 تقريبا، عند المرأة التي تكون دورتها 28 يوم، يرتفع مستوى LH مسببا الإباضة. مما يعني أن واحدة من الحويصلات انفجرت وستطلق بويضة مكتملة النضوج في واحدة من قنوات فالوب.

4 – مرحلة الجسم الأصفر

المرحلة الرابعة، تسمى ماقبل الحيض أو الجسم الأصفر، تستمر لحوالي 14 يوما. في هذا الوقت، تنتقل البويضة خلال قناة فالوب إلى الرحم. وإذا تم إخصابها بحيوان منوي، سيحدث الحمل. وإذا لم يتم الإخصاب، سيقل مستوى الاستروجين والبروجيسترون، وتنسلخ البطانة ليتدفق حينها الحيض.  

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + fourteen =