الرئيسية الاسرة صحة المرأة تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية طبيعيا

تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية طبيعيا

1
1,491

يمكنك تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية بشكل طبيعي في المنزل حيث قد تكون التشنجات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية وهناك عدة طرق يمكنها علاج مغص الدورة الشهرية

يعاني أكثر من نصف النساء من الألم نتيجة تشنجات الدورة الشهرية والم البطن ليوم أو يومين كل شهر، وفقا للمجلس الأمريكي لأطباء النسائية والتوليد. في حين أن تشنجات الدورة الشهرية، تسمى أيضا عسر الطمث، هي في الغالب لا تعد علامة لحالة صحية خطيرة، هي فقط تكدر نمط حياتك.

للمساعدة على التخلص من الألم، هناك عشر طرق للتخلص من المغص. إذا كانت تشنجات الدورة الشهرية حادة أو لا تخف مع اتباع هذه الطرق، استشيري طبيبك لمعرفة إن كان هناك أمرا صحيا خطيرا.

تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية

  1. تحسين نظامك الغذائي لتخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية.

قد يساعد تقليل كمية الدهون وزيادة الخضراوات في نظامك الغذائي على تخفيف الم التشنجات. ” في الحقيقة، يعمل النظام الغذائي منخفض الدهون على تخفيف مستوى الالتهابات  كافة في الجسم” حسبما قاله الدكتور ألدو بالميري طبيب النسائية والتوليد في مستشفى UCLA ، وأستاذ النسائية والتوليد في كلية UCLA ديفيد جيفن الطبية لجامعة في لوس انجلوس. ولا يساعد النظام الغذائي منخفض الدهون، والغني بالخضار فقط على تحسين الصحة بشكل عام، وفقا لما قاله الدكتور ألدو بالميري، لكن لديه أيضا أثر ملحوظ غير مباشر على تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية.

هل تحاولين اتباع نظام غذائي صحي ؟ من أجل البداية، تخلصي من الدهون الأقل صحة، مثل الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية، واختاري تلك الأصح مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، حسبما أفادت جمعية القلب الأمريكية. وبالنسبة للألبان، اختاري منها قليل الدسم أو خالي الدسم. بشكل عام، حاولي الحصول على 25 أو 35 في المئة من سعراتك الحرارية الكلية من الدهون الصحية الموجودة في السمك، المكسرات، والزيوت النباتية، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. الطبق المتوازن ضروري، والأمثلة على ذلك تجدينها في موقع طبق الطعام الصحي من هارفارد.

  1. اختاري مسكن ألم آمن.

لا يود كل شخص التحول إلى الأدوية لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية، لكن الاستعمال المعتدل من مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ، مثل أيبوبروفين أو نابروكسين، قد يساعد في ذلك. بحسب ما قاله دكتور بالميري. تحدث تشنجات الدورة الشهرية بسبب إطلاق مواد مثل البروستاغلاندين، حيث وضح بالميري، أن مضادات الالتهابات تخفف إنتاج البروستاغلاندين وتقلل الالتهابات بشكل عام والألم.

تأكدي أولا مع طبيبك أن مضادات الالتهابات غير الستيرويدية هي خيار جيد لك، خصوصا إذا كان لديك تاريخ نزيف أو مشاكل في الكليتين. واقرئي نشرة التعليمات للتأكد أنك لا تأخذين عن طريق الخطأ جرعات عالية جدا.

  1. تناولي الشاي لتهدئة تشنجات الدورة الشهرية.

هناك أنواع محددة من الشاي قد تساعد على تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية، حسبما قالت سونيا أنجلو، في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

الأبحاث التي أجريت على فوائد شاي الأعشاب لتخفيف ألم الدورة الشهرية نادرة، حسبما قاله الخبراء، لكن الشاي يستخدم عادة لتخفيف الألم. ولأن بعض أنواع الأعشاب تعمل مثل الاستروجين، استشيري طبيبك أولا قبل استخدام أي منها، خاصة إذا كان لديك تاريخ لسرطان مرتبط بالهرمونات أو تأخذين أدوية تخثر الدم.

” زيت السمك، فيتامين بي1، أو مزيج من كليهما قد يقلل مغص الدورة الشهرية بشكل كبير”.

واحدا من شاي الأعشاب الذي يتناوله الناس لتخفيف آلام الدورة الشهرية هو أزهار الرباطية الدرهمية، وفقا لجامعة المركز الطبي ميريلاند. اغلي ملعقتين من الأزهار في كأس من الماء، واتركيه على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة، واشربي منه ثلاث مرات في اليوم. فقط تأكدي من طبيبك أولا حول استخدام هذه الوصفة، خاصة إذا كنت تأخذين مدرات البول لضغط الدم أو الليثيوم.

قد يساعد  أيضا الشاي مع زيت النعناع في تخفيف المغص، وفقا للدكتورة أنجلو. حيث تنصح مرضاها ممن يعانون المغص بشرب هذا الشاي لأسبوع قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية. واستشيري طبيبك ما إذا كان يفيد ذلك أم لا.

  1. جربي زيت السمك وفيتامين بي 1.

من الطرق الطبيعية الأخرى لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية هو تناول مكملات زيت السمك، فيتامين بي 1، أو كليهما معا، وفقا لبحث نشر في دورية العلوم الصحية العالمية في أيلول 2014. أخضع العلماء 240 مراهقة يعانين من تشنجات الدورة الشهرية وآلام أخرى لتناول بي 1 وزيت السمك، بي1 لوحده، زيت السمك لوحده، أو الدواء الوهمي. أخذت المراهقات 100 ملغم في اليوم الواحد من بي 1 و500 ملغم يوميا من مكملات زيت السمك.

وأوضحت المراهقات اللواتي تناولن بي1، زيت السمك، أو كليهما أن الألم انخفض لديهم بشكل كبير وأقل من مجموعة الدواء الوهمي.

كما أن الألم لم يستمر طويلا عندما تناولوا زيت السمك أو بي1.

  1. الوخز بالإبر للتخلص من الألم.

قد يساعد الوخز بالإبر على تخفيف التشنجات، وفقا لجيني بيانتشي، أخصائية مرخصة للوخز بالإبر، سان فرانسيسكو. حيث قالت: ” نعمل على ارتخاء الجهاز العصبي”، والذي يسبب تدفق أكثر قوة للدم في الأعضاء الداخلية. ويعتقد أن للوخز بالإبر أثر ضد الالتهابات.

في مراجعة كوكرين يناير 2011، بحث الخبراء في ست دراسات ناقشت آثار الوخز بالإبر على تشنجات الدورة الشهرية. قارنوا بين الوخز الإبر مع عدم اتباع أي وسيلة علاج أو علاج تقليدي (مثل مضادات الالتهاب) على 673 امرأة. وفي أربع دراسات أخرى، قارنوا بين آثار الوخز بالإبر وبين عدم العلاج أو الوسائل التقليدية على 271 امرأة.

وبشكل عام، وجدوا أن كلا الوخز بالإبر والعلاج بالضغط قد يقلل الألم، لكن خلصت الدراسات بالتأكيد على الحاجة إلى مزيد من التقييم.

  1. التدليك باستخدام الزيوت العطرية للتخلص من الألم.

استخدام زيوت عطرية أساسية ومحددة مع التدليك قد يعمل أيضا على تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية وفقا لدراسة نشرت في مايو 2012 في دورية أبحاث النسائية والتوليد. قام الباحثون بإخضاع  48 امرأة يعانين من تشنجات الدورة الشهرية  وأعراض أخرى إلى تدليك الجزء السفلي من البطن بالزيوت العطرية أو بعطور صناعية. استخدمت النساء خليطا من الزيوت الخام المخففة من نهاية الدورة الشهرية الأولى إلى بداية الدورة الشهرية التالية. استخدم اللافندر، القصعين، المردقوش بالنسب التالية 2-1-1، وخففت الزيوت الأساسية بنسبة 3% كتركيز كلي في كريم عديم الرائحة ( أنشئ المحلول، على سبيل المثال، بإضافة 3 ميلليتر (مل) من الزيوت الخام إلى 97 مل من الكريم عديم الرائحة).

أظهرت النساء في كلا المجموعتين آلاما أٌقل، لكن أداء مجموعة الزيوت الخام كان أفضل. استنادا إلى تقارير النساء، وجد الباحثون أن مدة الألم انخفضت من 2.4 إلى 1.8 يوم بعد التدليك الذاتي باستخدام الزيوت الخام.

  1. تمددي مع كمادة دافئة لتخفيف التشنجات.

قال بالميري : “تم دراسة أثر استخدام كمادة دافئة، ويبدو أنه يعمل”. في الحقيقة، وجدت دراسة صغيرة نشرت في عام 2001 في التمريض المبني عالإثبات أن استخدام الحرارة موضعيا كان فعالا مثل الأيبوبروفين لتشنجات الدورة الشهرية. وشملت الأمثلة الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين بما فيه الأدفيل و موترين.

وزع الباحثون 84 امرأة ممن لديهن تشنجات الدورة الشهرية إلى واحدة من أربع مجموعات. المجموعة الأولى استخدمت كمادات دافئة مع الأيبوبروفين (200 ملغم كل 6 ساعات). المجموعة الثانية استخدمت كمادة غير دافئة (وهمية) مع الأيبوبروفين. المجموعة الثالثة استخدمت الكمادة الدافئة مع الدواء الوهمي. المجموعة الرابعة استخدمت كمادة غير دافئة مع دواء وهمي.

على مدى يومين من الدراسة، أظهرت النساء اللواتي استخدمن الكمادة الدافئة مع الأيبوبروفين، الكمادة الدافئة لوحدها، الأيبوبروفين لوحده انخفاضا كبيرا للألم أكثر من المجموعة الوهمية. النساء اللواتي استخدمن الحرارة مع الأيبوبروفين لم يبدين اختلافا في التخلص من الألم مقارنة بهؤلاء اللواتي استخدمن الأيبوبروفين لوحده. لكن مع الحرارة، شعروا بتحسن أسرع في انخفاض الألم : حوالي 90 دقيقة بعد البداية، مقارنة بحوالي ثلاث ساعات لهؤلاء اللواتي تناولي الدواء لوحده. ووجد الباحثون، أن كثير من النساء اللواتي استخدم الحرارة مع الأيبوبروفين أظهرن تخلصا تاما من الألم مقارنة بالمجموعة الوهمية.

وفي مراجعة لدراسة نشرت في مارس 2014 في دورية العلاج الطبيعي وجد أن الحرارة خفضت آلام الدورة الشهرية بشكل كبير.

  1. عززي الإندورفين في جسمك.

إضافة إلى آثارهم في تخفيف الألم، تعمل الإندورفينات على تحسين مزاجك. يقول بالميري، الشعور بالنشوة يطلق الإندورفينات. وكذلك ممارسة التمارين الرياضية. ربما آخر ما تفكرين به وأنت في خضم التشنجات هو ممارسة الرياضة، لكنها فعليا تعزز إطلاق الإندورفينات وتساعدك على التخلص من الألم.

في تقرير نشر في مارس 2015 في دورية صحة العائلية الإنجابية بين أن كلا تمارين الإيروبيك والاستطالة تساعد على تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية لدى 105 طالبات في الدراسة.

  1. ارفعي نسبة المغنيسيوم في نظامك الغذائي.

يبدو أن زيادة نسبة المغنيسيوم في غذائك يساعد في تخفيف تشنجات الدورة الشهرية حسب الدكتورة ديجارا سيمس، أستاذ مشارك في طب الأمراض العصبية في جامعة باستير كاليفورنيا في سان دييغو ومؤلفة كتاب حياتك الأصح الآن. في مراجعة كوكرين للنظام الغذائية والوصفات العلاجية الأخرى والتي نشرت في 2001 خلصت إلى أن تناول المغنيسيوم بشكل كافي قد يساعد على تخفيف الألم.

ويوجد المغنيسيوم في عديد من الأطعمة و كمكمل غذائي إذا لم تستطيعي الحصول عليه من غذائك. يساعد المغنيسيوم على تنظيم وظيفة العصب والعضلة، إضافة إلى مهام أخرى، أطلق الباحثون الذين قيموا الدليل على فوائد المغنيسيوم أنه علاج واعد لتشنجات الحيض. لكنهم لا يستطيعون التوصية بجرعة محددة، لأن الباحثين درسوا جرعات عديدة. الحد المسموح الموصى به للمغنيسيوم الغذائي للنساء في سن الإنجاب حوالي 320 ملغم يوميا. أوقية من اللوز الجاف أو نصف كوب من السبانخ المغلي يحتوي كلاهما على 80حوالي  ملغم.

تقول دكتورة سيمس أن الجرعة تعتمد على شدة التشنجات وعوامل أخرى. اسألي طبيبك على أفضل كمية تستهلكينها من المغنيسيوم.

  1. اعتمدي على وسائل منع الحمل.

من المحتمل أن حبوب منع الحمل قد تساعد على تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية وذلك وفقا لمراجعة كوكرين لعشر دراسات نشرت في أكتوبر 2009.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

تعليق واحد

  1. […] تخيف التوتر، وتعديل النظام الغذائي تستطيعين قرأت تخفيف الم تشنجات الدورة الشهرية […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − fourteen =