الرئيسية الاسرة صحة المرأة ما سبب طول أيام الدورة الشهرية

ما سبب طول أيام الدورة الشهرية

2
2,984

قد تأتي الدورة الشهرية أطول او أكثر غزارة فما سبب طول أيام الدورة الشهرية وهل هي دليل على مشاكل معينة؟خلال دورة الطمث الشهرية النموذجية، تحدث الإباضة لدى المرأة وتزداد سماكة بطانة الرحم للتحضير للحمل. إذا لم يحدث حمل، فإن الأنسجة المتكونة في بطانة الرحم تسفك مع تدفق الحيض وتبدأ دورة شهرية جديدة.

تحدث الدورات الشهرية عادة كل أربعة أسابيع تقريبا ولا تستمر لأكثر من سبعة أيام. أحيانا، تصبح الدورات الشهرية شديدة بشكل خاص وتستمر على غير العادة لفترة طويلة. هناك عدة أمور تسبب نزيف حيض شديد أو مطول. تتضمن الاحتمالات مشاكل في الجهاز التناسلي وبعض الاضطرابات غير التناسلية.

سبب طول أيام الدورة الشهرية

الأورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية

تؤثر الدورات الشهرية الشديدة أو المطولة حوالي 30% من النساء الأمريكيات في سن الإنجاب، وفقا لمقالة  ” الرأي الحالي في أمراض النسائية والتوليد ” لشهر ديسمبر 2007. تطرح النساء اللواتي يعانين من نزيف شديد خثرات دموية كبيرة ويواجهن تشنجات مؤلمة. واحد أو أكثر من النمو غير المسرطن يسمى الأورام الليفية الرحمية، أو أورام عضلية ملساء، هي سبب شائع للنزيف الشديد. هذا النمو يتطور في جدار الرحم ويحتوي على عضلات وأنسجة أخرى. وهناك نمو آخر غير مسرطن، يسمى الأورام  الحميدة، قد تتطور على سطح بطانة الرحم وتسبب أيضا نزيفا شديدا، أو دورات شهرية مطولة.

رغم أن سبب الأورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية ما زال غير مفهوم جيدا، إلا أنها أصبحت أكثر شيوعا مع التقدم بالسن ومنتشرة بين العائلات. ويختلف العلاج بناء على حدة المشكلة، لكن قد يتضمن التدخل الجراحي أو إجراءات خاصة لإزالة أو تدمير الأورام النامية.

مشاكل أخرى في الرحم

هناك مشاكل أخرى في الرحم قد تسبب نزيفا شديدا أو دورات شهرية مطولة. ففي الحالة الصحية التي تدعى العضال الغدي السدوي، تزداد سماكة بطانة الرحم وينمو الجزء العضلي الأعمق من جدار الرحم. عندما تتحول تلك السماكة إلى كتلة تنتفخ في تجويف الرحم، تسمى حينها العضال الغدي السدوي. تحدث هذه المشاكل في الغالبية الكبرى عند النساء اللواتي أنجبن أطفالهن بعد سن الثلاثين. وتختلف الأعراض في شدتها ويتم السيطرة عليها بالعلاجات الهرمونية أو الجراحة.

سرطان بطانة الرحم، يسمى سرطان غدد بطانة الرحم، هو سبب غير شائع لزيادة النزيف أو طول أيام الدورة الشهرية. وقد يحدث النزيف أيضا بين الدورات الشهرية. يعالج سرطان الرحم بالجراحة، الإشعاع، العلاج الكيماوي وأدوية أخرى.

مشاكل غير تناسلية

قد تسبب المشاكل التي تحدث خارج القناة التناسلية دورات شهرية مطولة وشديدة. أحد الأمثلة سكري النمط الأول، حسبما أفاد باحثوا دراسة نشرت في نيسان 2003 من إصدار ” عناية السكري”. حيث لاحظ الباحثون أن مشاكل الحيض أكثر شيوعا بمرتين لدى الأمهات عند سن العشرين إلى الثلاثين ومصابات بالسكري، مقارنة بالنساء ضمن نفس الفئة العمرية وغير مصابات بالسكري. وعلى  الرغم من أن أسباب العلاقة بين سكري النمط الأول و والدورات الشهرية الشديدة غير واضح، إلا أنه يتم السيطرة عادة على هذه المشكلة بالأدوية الهرمونية.

من المشاكل الأخرى التي تسبب طول أيام الدورات الشهرية التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو- أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يحدث قصور في الغدة الدرقية- إضافة إلى اضطرابات معينة في الكبد والكليتين.

اضطرابات النزيف

في حالات نادرة، قد تواجه النساء نزيفا خاصا شديدا أو دورات شهرية لأيام طويلة بسبب اضطراب نزيف قد يتداخل مع تخثر الدم. هناك أنواع عديدة من اضطرابات النزيف، بما فيها مرض فون ويلبراند، حيث يكون عامل تخثر محدد غير طبيعي أو يصنع بكميات قليلة. من الاضطرابات الأخرى التي تفسد تخثر دم المرأة وتسبب دورات شهرية طويلة, ولكنها أيضا نادرة الحدوث. وتشمل الأعراض الأخرى لاضطرابات النزيف سهولة حدوث الكدمات، نزيف الأنف المتكرر، والنزيف المطول مع الخدوش والجروح القطعية اليومية.

التقييم الطبي

إذا واجهت نزيفا شديدا أو مطولا، تغييرا في دورتك الشهرية، أو لديك أي نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية، اذهبي لرؤية طبيبك ليحدد سبب طول أيام الدورة الشهرية وعلاجه ابحثي عن متابعة طبية في الحال إذا كان لديك نزيفا مهبليا شديدا جدا أو مستمرا لأيام طويلة ويرافقه، الدوخة، الإغماء، تسارع دقات القلب، الضعف، الحمى، أو آلام حادة أو متدهورة في البطن.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen + six =