الرئيسية الاسرة صحة المرأة علاج عدم انتظام الدورة بوصفات منزلية

علاج عدم انتظام الدورة بوصفات منزلية

1
1,473

يعرف عدم انتظام الدورة الشهرية طبيا بندرة الطمث، وهي مشكلة شائعة الحدوث لدى النساء. ويشار إليها عادة بقلة حدوث الطمث لفترات تتجاوز 35 يوما بين الدورة الشهرية والأخرى.

وتتراوح الدورة الشهرية الطبيعية من 21-35 يوما. وتستمر مدة نزيف الحيض بشكل عام من يومين إلى سبعة أيام. ويكون للنساء عادة 11-13 دورة شهرية في السنة، ولكن هؤلاء اللواتي لديهن ندرة الطمث قد يحدث لديهن دورات أقل، حوالي 6-7 دورات حيض في السنة.

تتميز الدورات الشهرية غير المنتظمة باختلاف المدة الزمنية بين الدورة الشهرية والأخرى، عدد أيام الحيض، وكميات دم مفقود غير طبيعية (أقل أو أكثر من المعتاد) خلال الدورة الشهرية الواحدة.

وتسبب عدة عوامل هذه المشكلة، مثل اضطرابات الأكل، فقدان أو اكتساب الوزن بشكل ملحوظ، فقر الدم، سن اليأس، اضطراب الغدة الدرقية، الخلل الهرموني، مرض الكبد، السل، متلازمة الاضطراب المعوي، السكري، الولادة الحديثة أو الإجهاض، متلازمة تكيس المبايض، تشوهات الرحم، وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

أنماط الحياة مثل التمارين الرياضية، التدخين، فرط شرب الكحوليات، الكافيين، السفر، التوتر، وبعض أنواع الأدوية وأقراص منع الحمل قد تساهم في حدوث هذه المشكلة. وعلاوة على ذلك، أشارت دراسة أوروبية في عام 2005 إلى أن الربو وحمى القش قد يرتبطان بعدم انتظام الدورة الشهرية.

وتميل دورات الحيض إلى عدم الانتظام في السنوات الأولى القليلة بعد بدء البلوغ وكذلك في نهاية دورات الحيض للنساء لدى بلوغهن سن الياس.

بالإضافة إلى، كون أن النساء مختلفات عن بعضهن البعض فهذا يؤدي لاختلاف دوراتهن الشهرية، لذا هناك بعض المخالفات الطفيفة في عدم انتظام الدورة الشهرية لا يدعو للقلق.

عشر وصفات منزلية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل ذو فائدة عالية في تنظيم دورة الحيض الشهرية غير المنتظمة والتخلص من آلام الحيض. فهو يحسن الحيض وبالتالي يعد جيدا للتعامل مع الدورات الشهرية المتأخرة أو الهزيلة.

  • اغلي نصف ملعقة شاي من الزنجبيل الطازج في كأس من الماء لمدة خمس إلى سبع دقائق.
  • أضيفي قليل من السكر.
  • اشربي منه ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات.
  • افعلي ذلك لحوالي شهر أو أكثر.

القرفة:

تعتبر القرفة مفيدة لتنظيم دورات الحيض وتقليل التشنجات. ووفقا للطب الصيني الشعبي، يعتقد أن القرفة لها تأثير على رفع حرارة الجسم.

كذلك، تحتوي القرفة على مركب هايدروكسيكالكون والذي يساعد على تنظيم مستوى الإنسولين والذي يتوقع أن يكون لذلك تأثير على انتظام الدورة الشهرية. حاليا تجرى دراسة لتحليل أثر مستخلص القرفة على دورة الحيض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

  • ببساطة أضيفي نصف ملعقة شاي من القرفة المطحونة إلى كأس من الحليب. اشربيه يوميا لعدة أسابيع.
  • بإمكانك أيضا شرب شاي بالقرفة، إضافة حبيبات قرفة إلى طعامك، أو امضغي عيدان القرفة بانتظام.

بذور السمسم والسكر الأسمر غير المكرر:

تفيد بذور السمسم في تنظيم الدورة الشهرية كونها تساعد في اتزان مستوى الهرمونات لديك. فهي محملة بالقشور التي تساعد على ضبط زيادة الهرمونات. إضافة إلى، أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز إنتاج الهرمونات المناسبة. وكذلك السكر الأسمر غير المكرر يساعد على تنظيم الدورة الشهرية بسبب مفعوله في رفع حرارة الجسم.

جففي حفنة يد من السمسم المحمص.

اطحنيهم إلى جانب ملعقة شاي من السكر الأسمر غير المكرر إلى مسحوق ناعم.

خذي ملعقة شاي من هذا المسحوق يوميا على معدة فارغة في مرحلة الجسم الأصفر، أو النصف الثاني من دورة الحيض (أسبوعين قبل بداية الحيض)، لأشهر قليلة.

ببساطة تناولي قطعة من السكر الأسمر غير المكرر، والمعروف أيضا باسم غور (gur)، ستساعد كذلك في تنظيم الدورة الشهرية.

ملاحظة: لا تستخدمي هذه الوصفة في أيام الحيض.

نبات الصبار:

يساعد نبات الصبار على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية طبيعيا عن طريق تنظيم الهرمونات.

استخرجي جل الصبار الطازج من ورق الصبار.

اخلطي الجل مع ملعقة شاي من العسل.

استهلكي هذا الخليط يوميا قبل تناول وجبة الإفطار.

اتبعي هذه الوصفة لحوالي ثلاثة أشهر.

ملاحظة: لا تستخدمي هذه الوصفة في أيام الحيض.

البابايا غير الناضج:

البابايا الأخضر، غير الناضج يعمل بمثابة مطمث قوي. فهو يعتبر مفيد في تنظيم تدفق الحيض لأنه يساعد على انقباض الألياف العضلية في الرحم.

ويفيد البابايا تحديدا في عدم انتظام الدورة الشهرية المرتبط  بسن اليأس والتوتر. استهلكي عصير البابايا غير الناضج بانتظام لأشهر قليلة. لا تشربيه أثناء خلال دورة الحيض.

الكركم:

كونها عشبة تساعد على الدفء، يعتبر الكركم مساعد بتنظيم الحيض وموازنة الهرمونات. فخصائص الكركم كمطمث قوي تساعد على تحفيز تدفق الحيض. وزيادة على ذلك، فإن خصائصه  كمضاد للتشنجات ومضاد للالتهابات تساعد عل التخلص من آلام الحيض.

  • استهلكي ربع ملعقة شاي من الكركم مع الحليب، العسل، أو السكر الأسمر غير المكرر. خذيه يوميا لعدة أسابيع أو حتي تشاهدين تحسنا لديك.
  • بإمكانك أخذ الكركم على شكل مكمل غذائي، استشيري طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة.

بذور الكزبرة:

نظرا لخصائصها كمطمث قوي، تساعد الكزبرة على تحسين الحيض.

  • اغلي ملعقة شاي من بذور الكزبرة في كأسين من الماء حتى تقل كمية الماء إلى كاس ماء. صفي البذور من السائل. واشربي هذا السائل ثلاث مرات يوميا لأيام قليلة قبل موعد الدورة الشهرية. وافعلي ذلك لمدة شهر.
  • بإمكانك أيضا شرب عصير الكزبرة يوميا لأشهر قليلة.

الشمر

يعد الشمر من الأعشاب العظيمة لعلاج عدم انتظام دورات الحيض. فكونه مطمث قوي، يحسن الحيض ويخلص من التشنجات المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض نظرا لخصائصه كمضاد للتشنجات. وزيادة على ذلك، يساعد على إعادة توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية.

  • انقعي ملعقتي طعام من بذور الشمر في كأس من الماء طوال الليل.
  • في الصباح، صقي السائل واشربيه.
  • افعلي ذلك يوميا لشهر تقريبا أو حتى يصبح الحيض منتظما.

النعنع

يقدم مزيج النعنع الجاف مع العسل علاجا أورفيديا جيدا لدورات الحيض غيرالمنتظمة. وهو يساعد أيضا في التخفيف من مغص الحيض.

  • ببساطة استهلكي ملعقة شاي من النعنع الجاف المطحون المخلوط مع ملعقة شاي من العسل.
  • كرري ذلك ثلاث مرات يوميا لعدة أسابيع

عصير الجزر

كونه مصدر جيد للحديد، يعتبر عصير الجزر علاجا منزليا بسيطا لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية. والجزر النيء أيضا يعزز وظيفة الهرمون بشكل مناسب. اشربي كأسا من عصير الجزر بانتظام لثلاثة أشهر. وبإمكانك أيضا خلطه مع عصائر الخضار  الأخرى.

بالإضافة إلى عصير الجزر، أدخلي الذرة، الخس، الشمندر،أفخاذ الدجاج، وبذور اليقطين إلى نظامك الغذائي. حيث يعتقد أن شرب عصير سكري لمدة أسبوع أو أسبوعين قبيل الدورة الشهرية المتوقعة يساعد في تنظيمها.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen − four =