الرئيسية الاسرة صحة المرأة علاج الام الدورة وتخفيف الالم طبيعيا بدون مسكنات

علاج الام الدورة وتخفيف الالم طبيعيا بدون مسكنات

1
1,449

هل تعانين من التشنجات خلال أيام معينة من الشهر؟ جربي علاج الام الدورة بشكل طبيعي في المنزل وتجنبي استخدام مسكنات الالام.

تعد الدورة الشهرية واحدة من أكثر أوقات الإرهاق الجسدي والعاطفي خلال الشهر. مع كل الآلام، عدم الراحة، والتشنجات، كل ما تريدينه هو الاستلقاء جانبا، الارتخاء، والتخلص من الألم. وبينما يوجد العديد من مسكنات الألم التي قد تساعدك للتخلص من الألم، إلا أنها قد لا تكون الخيار الأفضل دائما لتصنع شيئا لجسمك. إذا كنت لا تريدين الاعتماد على مسكنات الألم للتغلب عليه، فهنا بعض الوصفات الطبيعية التي قد تصنع العجائب. فإن كنت تتساءلين عن تناول مسكنات الألم خلال دورتك الشهرية، ستجدين هنا الإجابة.

لماذا تسبب لك الدورة الشهرية آلاما حادة؟

تحدث آلام الحيض بسبب إراقة الدم من بطانة جدار الرحم. هذا النزف يحدث بتأثير مجموعة من الهرمونات، والتي يقودها البروستاغلاندين. أينما وجد الألم  يوجد البروستاغلاندين. وهذا الهرمون هو أيضا المسيطر أثناء الولادة. وهو المسؤول عن دفع بطانة الرحم للخارج. وبعيدا عن وظيفة الهرمونات، يكون الرحم الضعيف  مجرد من الدم، ولهذا السبب تتشنج العضلات. وفي الحالات الشديدة يطلق على هذه الحالة عسر الطمث.

علاج الام الدورة بالاعشاب

الآن بعد معرفة سبب التشنجات المؤلمة، نستعرض بعض الخطوات للمساعدة على تخفيف الألم :

حافظي على التمارين الرياضية

  • من المهم الاستمرار في التمارين الخفيفة خلال فترة الدورة الشهرية. حيث تساعد على إطلاق بيتا-إندورفين، وهي مواد أفيونية داخلية تعمل ” كمورفين بشري ” للجسم.
  • من الطبيعي الشعور بالانتفاخ قبيل الدورة الشهرية، إذا قللت من تناول الملح لأيام قليلة قبل الدورة الشهرية فسوف يساعد ذلك الكليتين على التخلص من الماء الزائد. كما بإمكانك تجربة أوضاع اليوغا لمواجهة الألم أثناء الدورة.

ارتدي الملابس المريحة

تجنبي الملابس الضيقة، خاصة منطقة الخصر. لأنها فقط تسبب الألم للمعدة والمزيد من الضغط مما يسبب عدم الراحة. دعي البطن لوحده.

جربي بعض العلاجات المنزلية

العلاج الأول: من أكبر علاجات الألم اليام الأرجواني ( البطاطا الحلوة البرية)، فخصائصه كمضاد للتشنجات تساعد في جعل الألم أكثر تحملاً.

العلاج الثاني: الشاي الأخضر بنكهة التوت أو الياسمين يصنع العجائب في تهدئة الجسم والمزاج.

العلاج الثالث: أضيفي كأسا من الحليب إلى وجبة إفطارك. فالكالسيوم علاج جيد للتشنجات. إذا كنت لا تحبين الحليب أو لا تحتملين اللاكتوز بإمكانك تناول 600ملغم (2-4 أقراص) من أقراص الكالسيوم لأنها تستطيع أن تؤثر على المغص.

العلاج الرابع: هل تتناولين كمية سخية من البابايا قبل وأثناء الدورة الشهرية. تحتوي البابايا على إنزيم “بابايين” الذي يساعد على تنظيم وزيادة سلاسة تدفق الدم أثناء الحيض.

العلاج الخامس: الجزر ليس مفيدا فقط للعيون، بل أيضا يساعد على تنظيم الحيض. كأس كبير من عصير الجزر سيجعلك تقطعين شوطا طويلا للشعور بشكل أفضل.

العلاج السادس: عصير الصبار مع العسل يعرف أيضا بتحسين تدفق الدم وتخفيف الألم.

العلاج السابع: تجنبي اللحوم الحمراء والكافيين. لأنها تمتلك خصائص تهيج الألم.

العلاج الثامن: خذي حماما ساخنا. ركزي تدفق الماء على ظهرك وبطنك. كما تساعد أيضا كمادة الماء الساخن في تخفيف الانزعاج.

العلاج التاسع: ضعي زيت اللافندر حول منطقة المعدة لأنه يعرف بمساعدته على تخفيف التشنجات  فقط خلال 10-15 دقيقة.

علاج الام الدورة العاشر: تذكري فقط أن تكوني لطيفة مع نفسك. استرخي، اقرئي كتابا، استمعي إلى موسيقى هادئة أو تحدثي مع صديقاتك. إذا شعرت بالسعادة وبتجديد شبابك ، سوف يساعد مزاجك على محاربة الألم الجسدي.

ومع ذلك، إذا شعرت بنوع من الألم لم تختبريه سابقا، راقبيه عن كثب.  فقد تحتاجين لرؤية الطبيب لاستثناء أسباب أخرى للمغص مثل الانتباذ البطاني الرحمي، الأورام الليفية، متلازمة تكيس المبايض   (PCOS/PCOD)، مرض التهاب الحوض، متلازمة ما قبل الحيض.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × one =