الرئيسية الاسرة صحة المرأة النساء والتستوستيرون علاقته بالجنس والعضلات والوزن

النساء والتستوستيرون علاقته بالجنس والعضلات والوزن

0
2,892

ترتبط النساء والتستوستيرون بعلاقة وثيقة. فرغم ان  التستوستيرون هو هرمون الجنس الأول بالنسبة للرجال، لكنه يلعب أيضا دورا هاما بالنسبة للمرأة وخاصة في موضوع الرغبة في الجنس.

لقد دعي التستوستيرون ب “هرمون الرغبة” لسبب وجيه. عدم وجود ما يكفي من هرمون التستوستيرون سيؤدي الى اختفاء الرغبة في ممارسة الجنس. التستوستيرون يلعب دورا رئيسيا في جميع جوانب الصحة الجنسية في كلا الجنسين وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون يعزى الى كثير من حالات ضعف الانتصاب. ولكن دور هرمون التستوستيرون يتعدى ذلك.

ينتج معظم هرمون التستوستيرون عند لرجال داخل الخصيتين، في حين أن النساء تنتج هرمون التستوستيرون في المبيضين (قبل انقطاع الطمث) والغدد الكظرية. في المتوسط النساء تنتج حوالي عشر مستويات التستوستيرون عند الرجال. لكن على الرغم من أن النساء ينتجن تستوستيرون اقل من الرجل، لكنهم بحاجة له لنفس أسباب الرجل وهي:

  • زيادة الأيض مما يعني مزيدا من الطاقة، ودهون اقل في الجسم
  • زيادة كتلة الجسم النحيل وخاصة العضلات والعظام
  • الصحة الجنسية ووظائف الرغبة الجنسية
  • تحسين المزاج
  • تخفيف الصداع

وقد أكدت الدراسات أن هرمون تستوستيرون هي الرسالة الهرمونية الأساسية وراء الدافع الجنسي للمرأة وللرجل. معظم النساء بعد انقطاع الطمث يعانين من دافع جنسي اقل وغالبا ما يرجع السبب إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لديهن.

كثير من الأطباء يصفون الآن التستوستيرون جنبا الى جنب مع العلاج الهرموني البديل أو HRT، الامر الذي يلاقي نجاحا كبيرا في علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

نشر باحثون سويديون مؤخرا دراسة تبين أن استخدام جل التستوستيرون بعد سن اليأس كان له اثار إيجابية على عدة جوانب من الحياة الجنسية مثل وتيرة النشاط الجنسي، والنشوة، والإثارة، والاهتمام الجنسي.

رفع مستويات هرمون التستوستيرون بطريقة طبيعية

والآن بعد أن أدركنا اهمية الحفاظ على مستويات هرمون تستوستيرون صحية اليك هذه النصائح:

  • ممارسة حمل الوزن. وقد تم ربط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بزيادة هرمون التستوستيرون الحر والحفاظ على كتلة الجسم النحيل.
  • حاولي ان تفقدي الدهون الزائدة التي قد تتداخل مع مستويات هرمون التستوستيرون الصحية.
  • الحد من التوتر حيث ان التوتر يعزز هرمون الكورتيزول، مما يقلل من هرمون التستوستيرون.
  • جربي هذا العشبة الاسيوية tongkat ali حيث يقال انها فعالة.

النساء والتستوستيرون وحرق الدهون

معظم الرجال يمكنهم السيطرة على وزنهم بسهولة أكبر مما يسبب احباطا عند النساء حيث يمكن للرجل ان يفقد وزنا أكبر عند اتباع نفس برنامج إنقاص الوزن. جزء كبير من هذه الميزة الأيضية سببها ال 30 الى 40 باوند الإضافيات من العضلات في جسم الرجل. هذه الكتلة العضلية الإضافية تساعد الرجال على حرق ما يصل الى 30 في المئة من السعرات الحرارية أكثر من النساء ويمكن أن يعزى إلى حد كبير أيضا إلى هرمون التستوستيرون الإضافي الذي ينتجه الرجل.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

2 تعليقان

  1. […] النساء والتستوستيرون ( اضغط هنا ) […]

    الرد

  2. […] بواسطة هرمون التستوستيرون: هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة واظهرت نتائج […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − four =