الرئيسية الاسرة صحة المرأة السكري والحمل نصائح لمريضة السكري قبل الحمل واثناءه

السكري والحمل نصائح لمريضة السكري قبل الحمل واثناءه

0
2,098

نصائح للتعامل مع السكري والحمل وعلاج سكري الحمل واسبابه اعراضه وكيفية تخطيط مريضة السكري للحمل وارشادات الحمية الغذائية الخاصة بمرض السكري للحامل.

مريضة السكري بحاجة الى التخطيط مسبقا للحمل والانتباه لمستويات السكر اثناء الحمل كما بعض النساء يصبن بالسكري الحملي فكيف عليهن التعامل معه؟

السكري والحمل ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل يتطور لدى النساء خلال فترة الحمل لأن جسم الأم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين. الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم على تكسير السكر (الجلوكوز) لاستخدامه كمصدر من مصادر الطاقة. دون أنسولين كاف يتم تمرير كمية السكر في الدم في جسم الأم عبر المشيمة إلى الجنين مما قد يسبب مشاكل صحية.

سكري الحمل عادة ما يبدأ في النصف الثاني من الحمل، ويبقى لفترة بعد ولادة الطفل.

من هم النساء اللواتي في خطر حدوث سكري الحمل؟

النساء أكثر عرضة للخطر إذا:

  • من لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع 2
  • من هم فوق سن ال 35
  • من يعانون من السمنة المفرطة
  • قد سبق لها ولادة جنين ميت في وقت متأخر من الحمل

علامات سكري الحمل

أعراض سكري الحمل هي التعب والتبول المفرط. هذه الأعراض تعاني منها معظم السيدات الحوامل، وبالتالي قد تتعرض لسكري الحمل دون الانتباه. فمن الطبيعي أن يكون اختبار لمرض السكري الحملي في الجزء الأخير من الثلث الثاني من الحمل (24-28 أسبوعا). يتم اختبار البول بشكل روتيني للسكر طوال فترة الحمل وارتفاع نسبة السكر في الدم، إذا كان موجودا عادة ما يتم الكشف عنه ما بين 24 و28 أسبوعا من الحمل. الطريقة الوحيدة لتأكيد سكري الحمل هو مع اختبار تحمل الجلوكوز، والتي تحتاج إلى القيام بها بعد ثماني ساعات من دون طعام. تعطى المرأة محلول الجلوكوز للشرب، وبعد ذلك يتم أخذ عينات من الدم وتحليلها على فترات مختلفة لنرى كيف يتعامل الجسم مع الجلوكوز مع مرور الوقت.

ما هو علاج سكري الحمل؟

أهم جزء من العلاج هو السيطرة على مستويات السكر في الدم. بالنسبة لكثير من النساء، وهذا يعني اختبارات دورية لفحص نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) واتباع نظام غذائي مخطط له بعناية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. بعض النساء سوف تحتاج حقن الأنسولين. الأنسولين الإضافي لا يعبر المشيمة ولن يؤثر على الطفل.

العديد من النساء الذين لديهم سكري الحمل يطورون مرض السكري من النوع 2 في سنوات لاحقة. يبدو أن هناك علاقة بين الميل للإصابة بالسكري الحملي وداء السكري من النوع 2. كلا الظروف تنطوي على مقاومة الانسولين. إذا كان لديك سكري الحمل يجب أن تقومي باختبار الدم للتأكد من مرض السكري بعد ستة أسابيع من ولادة طفلك وكل سنة بعد ذلك.

بعض التغييرات نمط الحياة الأساسية قد يساعد في الوقاية من مرض السكري بعد سكري الحمل:

  • فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تجنب تطوير مرض السكري من النوع 2
  • يمكن لعادات الأكل الصحية ان تمنع مرض السكري ومشاكل صحية أخرى
  • البقاء نشطا يحمي من زيادة الوزن والمشاكل الصحية.

السكري والحمل تخطيط مريضة السكري للحمل

من الأهمية بمكان أن تتجنب النساء الذين لديهم مرض السكري نوع 1 أو أي نوع 2 حالات الحمل غير المخطط لها. وذلك لأن السكر العالي في الدم المرتبط بداء السكري يمكن ان يسبب تلفا للطفل في الأيام الاولى للحمل عندما يتم تشكيل أجهزة الطفل. يجب على النساء تجنب الحمل حتى تبقي نسبة السكر في الدم ضمن المستويات المستهدفة الموصي بها وتقييم وجود مضاعفات التي تحتاج إلى المعالجة قبل الحمل.

المراقبة قبل الحمل

النساء الذين لديهم مرض السكري نوع 1 ويخططون لتصبحوا حوامل على نسبة السكر في الدم ان تكون جيدة وA1C أقل من 7٪ لمدة ثلاثة أشهر على التوالي قبل أن تصبح حاملا. النساء الذين لديهم داء السكري من النوع 2 ينبغي أن يهدفوا إلى الحصول على A1C وصولا الى 6.5٪.

السكري والحمل الرعاية أثناء الحمل

حمض الفوليك

النساء المصابات بالسكري يحتجن إلى جرعة أكبر من حمض الفوليك قبل الحمل لأن أطفالهن أكثر عرضة لتطوير تشوهات الأنبوب العصبي التي يمكن ان يقللها حمض الفوليك.

الغثيان الصباحي

الغثيان والقيء الذي يؤثر على النساء بشكل عام في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن يكون أكثر حدة بالنسبة للبعض. إذا كان لديك مرض السكري وانت على الدواء أو الأنسولين، فقد تجد أنه من الصعب جدا تناول الطعام والشراب وتناول الدواء والحفاظ على مستويات السكر في الدم. حاولي أكل كميات صغيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البسكويت الجاف، البسكويت العادي والخبز والحبوب وأعواد الخبز أو عصير الفواكه. كلي في الصباح وتناولي وجبات خفيفة منتظمة والكثير من السوائل. استشيري طبيبك إذا كان هذا الغثيان يصبح شديدا وإذا كنت تواجهين نقص سكر الدم بشكل متكرر.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

تعليق واحد

  1. […] تزال أسباب مرض سكري الحمل غير معروفا ومع ذلك هناك عدد من عوامل التي تزيد من فرص […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one + two =