الرئيسية الاسرة صحة المرأة كيف تتخلصي من دوالي الساقين

كيف تتخلصي من دوالي الساقين

0
1,807

مؤخرا أظهرت معظم النساء معاناه واضحة مع دوالي الساقين أو ما يعرف بـ (الأوردة العنكبوتية ) الأكثر انتشارا بينهن ، فطبقا لمكتب ” الولايات المتحدة  بوزارة الصحة والخدمات الإنسانية ” أن هناك ما يقارب الـ 55% من النساء اللواتى يعانين من هذه المشكلة الصحية .

لذا ما الذي يسبب  دوالي الساقين ؟

ينبغى  أولا التطرق إلى شرح بسيط عن ماهية  هذا المرض الشائع  ، فهو عبارة عن عروق رقيقة تنشأ عن تلف  بالأوردة الدموية تحول بين وصول الدم للقدمين ، فإن كانت والدتك أو أحد من عائلتك  لديه مثل هذه الأعراض ، فلديكِ نسبة متوقعة  للإصابة  بالمرض أيضا ، السبب الأكثر شيوعا يعود لعلم الوراثة الذي يعتقد ( بالرغم من انه ليس بالضرورة ان تصابي به اذا كانت والدتك تعاني منه ) .

ومع  ذلك يمكن أن يصل بك بعض خيارات نمط  الحياة الخاصة بك لخطر الإصابة بالدوالي ، أيضا .

ترجع المسببات فى الإصابة بدوالي الساقين كما يرجحها الأطباء إلى التدخين والسمنة  وتحديد النسل الهرموني  فهذه العوامل السابقة تسهم جميعها فى تشكيل الأوردة العنكبوتية والتضخم الملحوظ بالساقين .

 دوالي الأكزيما ، كيف تحدث وما العلاج ؟

السمنة تضع الكثير من الضغط على الجسم بشكل عام ، والتي مما لا شك فيه أن تكون ضارة لنظام الدورة الدموية ، كذلك الأمر فى تحديد النسل الذى يغير الهرمونات الخاصة بكِ ، والتي يمكن أن تضعف جدران الوريد مما يتسبب فى تسريع تشكيل الأوردة العنكبوتية  وتوسعات بالأوردة ، مشكلة تضعنا أمام مضاعفات أخرى أكثر خطورة ومسببة للألم تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل تجلط الوريد العميق .

 هل هناك أى تدابير يمكن إتخاذها لمنع حدوثها ؟

لسوء الحظ ، ليس هناك الكثير الذي يمكن القيام به . وعندما يتعلق الأمر بالوراثة فإن الركض هو من الأمور المفيدة لتحسين الدورة الدموية ، والتي يمكن أن تساعد فى الحيلولة دون تشكيل الأوردة وبالتالي يقلل الاصابة بدوالي الساقين .

 ما هي خيارات العلاج ؟

الخيار الأكثر فعالية هو المعالجة بالتصليب ، والذي يتألف من ( حقن محلولا مصنوعا من الملح والأحماض الدهنية والجليسرين  فى إتجاه الأوردة ) هذا الخيار يطوي الوريد ويسمح بتدفق الدم بالعودة بأمان الى مجرى الدم .

التصليب  مثل أي حقن عادي ولا يستغرق إلا بضعة دقائق ، ولا يتطلب  التوقف وأخذ راحة فترة من الزمن ، ولكن قد يتعرض بعض المرضى لكدمات وسرعان ما تختفي من تلقاء نفسها فى حوالي أسبوع أو أسبوعين .

وتتضمن كذلك نسخة غير مؤلمة تماما للعلاج ، وهو إنفجار الهواء البارد الذي يخدر الجلد .

والخيار الأخير هو ما يدعى رغوة التصليب ، وفيه يستخدم الرغاوي إلى التشبث بجدار الوريد ومن الممكن أن يستغرق وقتا أطول لرؤية النتائج ، وهذا يتم عادة فى الأوردة الأكبر .

عندما يتعلق الأمر بهذه الإجراءات ، وتختلف عدد الدورات التى ستحتاج إعتمادا على شدة الأوردة فهذا يستغرق ما بين أسبوعين إلى أربعة جلسات يتم تحديدهم وفقا للمتابعة مع الطبيب المختص ، كما تتراوح تكاليف العلاج بين 500 دولار و 1000 دولار فى كل دورة .

هناك فرصة ضئيلة للغاية من الاثار الجانبية ، وخيارات العلاج أثبتت الشفاء الفورى لجميع الأوردة العنكبوتية ، وهذه الآثار تتمثل فى فرصة تشكل عروق مختلفة على مر الزمن لا سيما إذا كانت الأوردة وراثية .

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − one =