الرئيسية الاسرة صحة اجتماعية علاج الإدمان دليلك الكامل لأنواع العلاج وطرقه

علاج الإدمان دليلك الكامل لأنواع العلاج وطرقه

0
836

طرق علاج الإدمان بشرح مفصل حيث ان علاج الإدمان يمكن ان يتم عن طريق العلاج السلوكي او الادوية او تقنيات سحب سموم المخدرات او الكحول او المسكنات او التبغ من الجسم.

قبل توضيح وسائل علاج الإدمان يجب تعريف اهم انواعه وهو الإدمان على المخدرات فهو مرض مزمن قهري، ولا يمكن للمدمن السيطرة عليه او ايقافه على الرغم من النتائج والتغيرات الضارة في الدماغ، والتي يمكن أن تكون طويلة الأمد. يؤثر الإدمان على أجزاء من الدماغ تشارك في الثواب والدافع والتعلم والذاكرة، والسيطرة على السلوك. الإدمان على المخدرات هو أيضا مرض الانتكاس. الانتكاس هو العودة إلى تعاطي المخدرات بعد محاولة وقفها.

 

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات ؟

نعم، ولكنه ليس بالأمر السهل. فلأن الإدمان هو مرض مزمن، والناس لا يمكنها ببساطة التوقف عن استخدام العقاقير لبضعة أيام وتقول انهم تعافوا من الادمان فمعظم المرضى بحاجة لعلاج على المدى الطويل أو الرعاية المتكررة لوقف الاستخدام تماما واستعادة حياتهم.

 

لعلاج الإدمان يجب أن تساعد الشخص القيام بما يلي:

  1. التوقف عن تعاطي المخدرات
  2. البقاء بعيدا عن المخدرات
  3. ان يصبح الفرد منتجا في الأسرة أو في العمل، وفي المجتمع
  4. اتباع مبادئ علاج فعالة للإدمان

على أساس البحث العلمي منذ منتصف 1970s، يجب على المبادئ الأساسية التالية ان تشكل أساس أي برنامج علاجي فعال:

  • الإدمان هو مرض معقد ولكن يمكن علاجه
  • لا يوجد علاج واحد من الإدمان مناسب للجميع.
  • الناس بحاجة إلى الوصول السهل للعلاج.
  • العلاج الفعال يراعي جميع احتياجات المريض، وليس فقط تعاطي المخدرات.
  • البقاء في العلاج لفترة كافية أمر بالغ الأهمية.
  • النصائح والعلاجات الأخرى السلوكية هي الأشكال الأكثر شيوعا للعلاج.
  • الأدوية غالبا ما تكون جزءا هاما من العلاج، وخصوصا عندما يقترن بعلاج الإدمان السلوكي.
  • يجب إعادة النظر في الخطط التي تعالج الإدمان في كثير من الأحيان وتعديلها لتتناسب مع الاحتياجات المتغيرة للمريض.
  • العلاج يجب أن يعالج الاضطرابات النفسية المحتملة الأخرى.
  • إزالة السموم بمساعدة طبية ليست سوى المرحلة الأولى من العلاج.
  • العلاج لا يحتاج إلى أن يكون طوعيا ليكون فعالا.
  • يجب مراقبة تعاطي المخدرات أثناء علاجه من الإدمان بشكل مستمر.
  • وينبغي لبرامج معالجة الادمان اختبار المرضى لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتهاب الكبد B وC والسل والأمراض المعدية الأخرى، فضلا عن تعليمهم حول الخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من مخاطر هذه الأمراض.

 

كيف يتم علاج الإدمان

العلاج الناجح للإدمان لديه العديد من الخطوات التالية:

  1. إزالة السموم (العملية التي يخلص الجسم نفسه فيها من المخدرات)
  2. الاستشارات السلوكية
  3. الادوية لعلاج ادمان الكحول والافيون وغيرها
  4. التقييم والمعالجة لقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق
  5. المتابعة على المدى الطويل لمنع الانتكاس

وهناك برنامج علاجي مفصل وخيارات للمتابعة والذي يمكن أن يكون حاسما لتحقيق النجاح. وينبغي أن يشمل العلاج على حد سواء الخدمات الصحية الطبية والعقلية حسب الحاجة. متابعة الرعاية ويمكن أن تشمل أنظمة دعم المجتمع المحلي أو الأسرة.

 

ما الأدوية المستخدمة في علاج إدمان المخدرات؟

الأدوية يمكن استخدامها لإدارة أعراض الانسحاب، ومنع الانتكاس.

علاج الانسحاب. الأدوية تساعد على قمع أعراض الانسحاب خلال إزالة السموم. إزالة السموم ليس في حد ذاته “العلاج للإدمان”، ولكنه فقط الخطوة الأولى في هذه العملية. المرضى الذين لا يتلقون أي علاج آخر بعد إزالة السموم عادة يستأنفون استخدام المخدرات.

الوقاية من الانتكاس. يمكن للمريض استخدام الأدوية للمساعدة في إعادة إنشاء وظيفة المخ المعتادة وخفض الرغبة الشديدة. تتوفر هذه الادوية لعلاج (الهيروين، مسكنات الألم)، والتبغ (النيكوتين)، وإدمان الكحول. الناس المدمنون على أكثر من مادة وهو أمر شائع جدا، يحتاج العلاج لاستخدام الادوية الخاصة بجميع المواد التي يستخدمونها. جميع الأدوية تساعد المرضى للحد من ادمان المخدرات والسلوك الإجرامي ذات الصلة، ومساعدتهم على أن يصبحوا أكثر انفتاحا على العلاجات السلوكية.

علاج الإدمان على التبغ بالأدوية: العلاجات البديلة للنيكوتين لها عدة أشكال وهي تعمل بشكل مختلف في الدماغ، ولكن تساعد على منع الانتكاس في الناس الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. الأدوية أكثر فعالية عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع العلاجات السلوكية، مثل علاج المجموعات والعلاج الفردي.

ادوية لعلاج الظروف التي تحدث للمشارك: تتوفر ادوية لعلاج أمراض الصحة النفسية المحتملة، مثل الاكتئاب أو القلق الأدوية الأخرى، التي يمكن أن تساهم في إدمان الشخص.

وتشمل مكونات العلاج الشامل لإدمان المخدرات خدمات الصحة النفسية، والخدمات الطبية، والخدمات التعليمية، خدمات علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والخدمات القانونية، والخدمات الأسرية. تقييم قوائم الدائرة الداخلية، والمعاملة القائمة على الأدلة، ورصد تعاطي المخدرات، وبرامج دعم الانتعاش، والرعاية المستمرة.

 

كيف يتم العلاج السلوكي المستخدم في علاج إدمان المريض

العلاج السلوكي يساعد المرضى على:

  • تعديل المواقف والسلوكيات الناجمة عن تعاطي المخدرات
  • زيادة المهارات الحياتية الصحية

وتشمل العيادات الخارجية للعلاج السلوكي مجموعة واسعة من البرامج للمرضى الذين يزورون مستشار الصحة السلوكية على أساس جدول منتظم. معظم البرامج تشمل تقديم المشورة لمدمني المخدرات فردية أو جماعية، أو كليهما. توقدم هذه البرامج عادة أشكال العلاج السلوكي مثل:

  • العلاج المعرفي السلوكي، والتي تساعد المرضى على الإقرار بالإدمان وتجنبه والتعامل مع الحالات التي هي الأكثر احتمالا لاستخدام المخدرات
  • وضع أسر لمراهقين الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات في برنامج علاجي متعدد الابعاد. ويهدف إلى تحسين أداء الأسرة العام
  • المقابلات التحفيزية، مما يزيد من استعداد الناس لتغيير سلوكهم والدخول في العلاج
  • الحوافز (إدارة الطوارئ)، والذي يستخدم التعزيز الإيجابي لتشجيع الامتناع عن المخدرات

العلاج يكون مكثف في بعض الأحيان في البداية، حيث يحضر المدمن جلسات متعددة في العيادات الخارجية كل أسبوع. وبعد الانتهاء من العلاج المكثف، ينتقل المرضى إلى العلاج في العيادات الخارجية العادية، التي تجتمع بالمدمنين ساعات اقل فاقل في الأسبوع للمساعدة في الحفاظ على شفائهم.

علاج الإدمان داخل المستشفى يمكن أيضا أن يكون فعالا جدا، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل أكثر خطورة (بما في ذلك الاضطرابات التي تحدث المشترك). تقدم مرافق المعالجة السكنية على مدار 24 ساعة رعاية منظمة ومكثفة، بما في ذلك السكن الآمن والرعاية الطبية. منشآت معالجة الإدمان السكنية قد تستخدم مجموعة متنوعة من الأساليب العلاجية، وتهدف عموما في مساعدة المريض ان يعيش نمط حياة خالية من المخدرات وخالية من الجريمة بعد العلاج. أمثلة من إعدادات معالجة السكنية وتشمل:

المجتمعات العلاجية، وعادة يبقى فيها المدمن لمدة 6 إلى 12 شهرا. حيث يشترك المجتمع بأكمله، بما في ذلك الموظفين في التغيير، والتأثير على المريض طبقا للمواقف، والتفاهم، والسلوكيات المرتبطة بتعاطي المخدرات.

العلاج السكني على المدى القصير، والتي تركز عادة على إزالة السموم وكذلك تقديم المشورة المكثفة الأولية.

سكن النقاهة الذي يوفر السكن تحت إشراف على المدى القصير للمرضى، وغالبا ما يلي أنواع أخرى من العلاج للمرضى الداخليين. ويمكن أن تساعد الناس على الانتقال إلى مثال لحياة مستقلة، ومساعدتهم على تعلم كيفية إدارة الشؤون المالية أو البحث عن عمل، وكذلك ربطها لدعم الخدمات في المجتمع وذلك بعد علاج الإدمان لديهم.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة اجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − two =