الرئيسية الاسرة الصحة الجنسية معززات التستوستيرون والمكملات الغذائية الفوائد والمخاطر

معززات التستوستيرون والمكملات الغذائية الفوائد والمخاطر

1
3,029
معززات التستوستيرون والمكملات الغذائية الفوائد والمخاطر

نمت معززات التستوستيرون والمكملات الغذائية لتصبح عملا تجاريا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية. يحيط بهذه المنتجات ضجة كبيرة بسبب حملات التسويق مباشرة والترويج لها باعتبارها وسيلة لاستعادة مستويات الشباب من الطاقة والدافع الجنسي وقوة وكتلة العضلات.

يصف الأطباء معززات التستوستيرون للرجال الذين لم يعودوا ينتجون ما يكفي من هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، في حين يستخدمها رجال آخرون لزيادة الأداء الرياضي أو محاربة عملية الشيخوخة الطبيعية. الشركات تميل إلى التركيز على فوائد منتجاتها، ولكن من الصعب العثور على المعلومات عن الآثار الجانبية. بعض الرجال الذين يأخذون هذه المنتجات يواجهون مجموعة متنوعة من القضايا الصحية من النوبات القلبية إلى جلطات الدم.

مكملات التستوستيرون والمعززات تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال: المواد الهلامية والحقن والكريمات والحبيبات والمساحيق. ويمكنك الاطلاع على هرمون التستوستيرون نصائح لزيادة نسبته عند الرجال

المواد الهلامية

المواد الهلامية التستوستيرون هي الأكثر شعبية من حيث المبيعات. هذه الأدوية تأتي في علب أو مضخات. يتوقف ذلك على نوع الدواء، والرجال (وبعض النساء) يطبقون تحت الآباط او على البطن أو داخل الفخذ.

في الرجال هلام التستوستيرون يقلل عدد الحيوانات المنوية ويزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يجب على النساء والأطفال ان لا يتعرضوا للمواد الهلامية لأنها يمكن أن تتسبب في آثار جانبية خطيرة بما في ذلك تقلب المزاج والأمراض الجلدية والإسهال ويمكن لهذه الأدوية أيضا تضر الرضع الذين لم يولدوا بعد.

الحقن

كما يأتي التستوستيرون في شكل سائل عن طريق الحقن. هذه الأدوية تساعد على لتحفيز سن البلوغ في الرجال الشباب مع بداية تأخر سن البلوغ. بعض النساء تأخذها لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي.

ادارة الاغذية والعقاقير يحذر من أن Aveed مثلا يمكن أن يسبب حساسية خطيرة ومشاكل خطيرة في التنفس مباشرة بعد الحقن. وينبغي أن المرضى الذين يستخدمون Aveed الانتظار 30 دقيقة بعد تلقي الحقنة قبل مغادرة عيادة الطبيب. كما ان ادوية سيولة الدم والمنشطات عن طريق الفم وأدوية السكري يمكن ان تتفاعل مع هذه الأدوية بطريقة سلبية.

مكملات التستوستيرون

6-top-natural-testosterone-boosters

ظهرت مؤخرا في السوق العشرات من المكملات الغذائية التي تدعي تعزيز التستوستيرون. لكن الطبيعي لا يعني بالضرورة آمن فكثير منهم يمكن أن يسبب مشاكل.

Tribulus terrestris

علاج بالأعشاب لزيادة مستويات هرمون تستوستيرون، هذا المكمل لا يتمتع بدعم علمي متين. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة تكبير الثدي وتغيرات الكوليسترول في الدم مشاكل البروستاتا والتفاعل مع بعض ادوية ضربات القلب وضغط الدم والسكري.

DHEA

هذا الهرمون يمكن تحويله لهرمون تستوستيرون أو هرمون الاستروجين في الجسم، وغالبا ما يتم تسويق DHEA كوسيلة لتعزيز هرمون تستوستيرون وكتلة العضلات. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية تكبير الثدي وتغيرات الكوليسترول وفقدان الشعر.

الزنك

في حين أن هناك بعض الأدلة على أن الجرعات الكبيرة منه يمكن أن تزيد من هرمون التستوستيرون الزنك بجرعات عالية بما يكفي لتكون فعالة يمكن أن يكون لها آثار جانبية، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول وزيادة خطر الاصابة بسرطان البروستاتا والكبد أو مشاكل في الكلى.

D- حمض الأسبارتيك

وهو من الأحماض الأمينية التي تعمل كمنشط لهرمون التستوستيرون، وهذا المكمل لديه أدلة كافية لدعم مزاعمه اما الآثار الجانبية فتشمل زيادة مستويات البرولاكتين وتكبير الثدي، والنفخ والقلق والصداع والتشويش.

2 تعليقان

  1. […] لتقييم ما هو معروف عن العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون(معزازت التستوستيرون الفوائد والمخاطر ) لعلاج الحالات المرضية المرتبطة بالشيخوخة في كبار […]

    الرد

  2. […] يوجد مكملات ومعززات لهرمون التستوستيرون لمن يريد ان يزيد من هذه الهرمونات ولكن عليه ان ينتبه […]

    الرد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 16 =