الرئيسية الاسرة الصحة الجنسية السكري والجنس تأثيره على المرأة والرجل

السكري والجنس تأثيره على المرأة والرجل

2
8,764

شرح لأسباب الضعف الجنسي لمصابي السكري والعلاقة بين السكري والجنس وتأثير مرض السكر على الجنس ومشاكله المختلفة عند الرجال والنساء مثل التهابات المهبل ومخاطر الحمل وأفضل الطرق لتنظيم الحمل.

يؤثر السكري على جميع نواحي الحياة على المدى الطويل والجنس احداها. لتلافي تأثير السكري على الحياة الجنسية يجب ضبط مستوى السكر في الدم.

السكري والجنس بالنسبة للرجل

ما هو العجز الجنسي؟

العجز الجنسي هو أحد الآثار الجانبية الجنسية لمرض السكري عند كثير من الرجال. العجز الجنسي عند الرجل هو عدم الانتصاب بما فيه الكفاية وعدم القدرة على الحفاظ عليه لفترة طويلة. هناك نوعان من العجز الجنسي.

العجز المادي

قد يحدث هذا من ضرر يصيب الأعصاب أو الأوعية الدموية التي تتحكم في تدفق الدم إلى القضيب. مشاكل الهرمونات أيضا يمكن أن يسبب العجز البدني. في بعض الأحيان، العجز هو أحد الآثار الجانبية للدواء وخاصة أدوية ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب.

العجز النفسي

يمكن أن يكون سبب هذا الخوف والتوتر والقلق والإحباط. في كثير من الأحيان هذا النوع من العجز يتطور من “قلق الأداء” -خوف الرجل من ضعف الاداء أثناء الجماع.

هل العجز الجنسي شائع عند الرجال الذين يعانون من مرض السكري؟

نعم، شائع جدا. وفقا لجمعية السكري الكندية، 50-70٪ من الرجال المصابين بداء السكري يتطور عندهم الضعف الجنسي. الرجال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 هم أكثر عرضة لتجربة العجز الجنسي في سن مبكرة (هذا هو لأنهم يعانون من السكري لفترة طويلة من الزمن). الرجال الذين لديهم داء السكري من النوع 2 (الذي يتطور عادة في مرحلة البلوغ) قد لا يواجهون المشكلة حتى وقت لاحق في الحياة. لكن إذا خرج مرض السكري عن السيطرة هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جنسية مثل العجز المؤقت.

ما الذي يسبب العجز الجنسي؟

فهم ما يسبب العجز الجنسي هو الخطوة الأولى في معرفة كيفية التعامل مع المشاكل الجنسية المتعلقة بالسكري. يحدث الانتصاب عندما يسبب التحفيز الجنسي أو إثارة الأعصاب الافراج عن سيالات عصبية تسمح بمزيد من الدم بالتدفق في القضيب، الامر الذي يؤدي الى كبر حجم القضيب.

عندما تنخفض وظيفة الأعصاب أو الأوعية الدموية قد يقل تدفق الدم إلى القضيب. وهذا يمكنه منع الانتصاب. مرض السكري يمكن أن يؤدي اما إلى تلف الأعصاب او الأوعية الدموية أو كليهما.

وبصرف النظر عن مرض السكري كسبب للعجز الجنسي هناك العديد من الأسباب الأخرى للعجز المادي. وتشمل الأشياء التي تضر الأعصاب والأوعية الدموية مثل جراحة سرطان البروستاتا وأمراض القلب ومرض التصلب المتعدد. إصابة الحبل الشوكي والاكتئاب يمكن أيضا أن يسبب العجز الجنسي وكذلك استهلاك الكحول والتدخين والأدوية المختلفة.

علاج العجز الجنسي عند مرضى السكري

الحديث عن ذلك

الكثير من الرجال يجدون صعوبة بالغة في الحديث عن مشاكل الانتصاب مع شريكتهم لكن عدم الحديث عنها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل فقدان الثقة بالنفس او انخفاض الإنتاجية في العمل. كما قد يؤدي الضعف الجنسي الى خلط اعتقاد الزوجة أنك فقدت الاهتمام بها وهذا قد يسبب مشاكل في علاقتك مع زوجتك.

الخطوة الاولى

الخطوة الأولى في التعامل مع العجز هو التحدث عن ذلك مع زوجتك وطبيبك. تحقق مع طبيبك لمعرفة ما هو متاح إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن إدارة أو علاج العجز الجنسي هناك العديد من الخيارات ومن الأفضل أن تشمل شريكتك في هذه الخيارات.

ما هي الخيارات؟

هناك عدد من الطرق لعلاج مشاكل الانتصاب وغالبا ما تعود الى السبب علاج الأسباب قد ينطوي على:

مراجعة أو تغيير الأدوية التي تتناولها (وهذا ينبغي أن يخطط له مع الطبيب) ويمكن استخدام علاجات السكري الطبيعية للتقليل من استخدام الادوية.

تحسين نسبة الجلوكوز في الدم أو مستويات ضغط الدم

استكشاف أية مشكلات نفسية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساهم في تحسين ضعف الانتصاب ومكملات طبيعية لتحسين القدرة الجنسية

السكري والجنس المشاكل الجنسية التي تعاني منها مريضة السكري

البحوث التي تجرى على موضوع السكري والجنس عند النساء قليلة جدا لذلك هناك الكثير من علامات الاستفهام والشكوك حول سبب وتيرة المشاكل الجنسية المتعلقة بالسكري للنساء. بعض الأشياء التي هي معروفة هي:

انخفاض لزوجة المهبل (مما يؤدي إلى عدم الراحة أثناء الجماع) ويحدث عادة عند النساء مع مرض السكري

يمكن للمرأة مع مرض السكري أيضا تجربة نوبات متكررة من التهابات المهبل البكتيرية والفطرية

حبوب منع الحمل هي آمنة للنساء المصابات بمرض السكري ولكن قد تزيد قليلا جدا مستويات السكر في الدم لدى بعض النساء ويمكن التحكم فيها بعمل تعديلات طفيفة على أدوية السكري

النساء اللواتي يعانين من مرض السكري قد يكون له مخاطر الإصابة بالتهاب بسيط من اللولب

السكري والجنس الالتهابات المهبلية

قد تحتوي إفرازات المهبل على المزيد من الجلوكوز أكثر مما هو طبيعي ويحدث هذا عادة إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة. للأسف الجلوكوز الزائد في إفرازات المهبل يعني أن العدوى الفطرية أو البكتيرية سوف تزدهر. هذا يعني أنك سوف تكونين أكثر عرضة لحدوث هذه العدوى في المنطقة الجنسية إذا كنت مصابة بالسكري. أعراض العدوى المهبلية هي حكة في المهبل والفرج غالبا ما ترتبط مع إفرازات كثيرة من المهبل.

هذا يمكن معالجته عن طريق التحاميل والكريمات. أحيانا هناك دورة من أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

السكري والجنس طرق منع الحمل

إنجاب طفل خلال فترة تكون فيها مستويات الجلوكوز في الدم عالية جدا يعرض الجنين لخطر الإصابة بتشوهات خلقية. التخطيط للحمل يجب أن يتم في وقت مبكر، وذلك للعمل على تحسين مستويات الجلوكوز في الدم في فترة قبل الحمل والحمل.

لهذا السبب تنظيم وقت الحمل عن طريق استخدام طرق منع الحمل هو قضية مهمة بالنسبة للنساء مع مرض السكري. يجب عليك أن تختاري شكلا من أشكال منع الحمل آمنة وفعالة وتحاولي جاهدة عدم اتخاذ أي مخاطر. زوري الطبيب للحصول على المشورة على الفور إذا مارست الجنس دون وقاية.

المخاطر المرتبطة بأخذ حبوب منع الحمل هي نفسها بالنسبة للنساء مع مرض السكري او بدونه على الرغم من أن بعض النساء لا تواجه زيادة طفيفة في مستويات السكر في الدم عندما تبدأ باستخدام هذه الطريقة لمنع الحمل. لكن إذا حدث هذا يمكنك اعادة إدارتها بنجاح كبير من خلال زيادة طفيفة في أدوية السكري.

وجود جهاز داخل الرحم (اللولب) قد يؤدي إلى الالتهابات. لأنك بالفعل في خطر أعلى للحصول على العدوى (من خلال وجود مرض السكري)، وربما من الأفضل عدم اختيار هذا النوع من وسائل منع الحمل كوسيلة للتعامل مع السكري والجنس في حياتك.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الصحة الجنسية

تعليق واحد

  1. […] الخطيرة: الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومرض السكري قد تسبب انخفاض في تزييت المهبل وتسبب البرود […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen + 11 =