الرئيسية الاسرة صحة الرجل عملية دوالي الخصية الدليل الكامل

عملية دوالي الخصية الدليل الكامل

2
12,689

كل ما تود معرفته عن عملية دوالي الخصية مثل دواعي اجراء عملية دوالي الخصية واثارها الجانبية ومتى تعود الى ممارسة النشاط الجنسي بعد الجراحة وتأثير العملية على الخصوبة وتحسين فرص الانجاب.

دوالي الخصية هو اضطراب في الأوردة المتوسعة القادمة من الخصية، أو اتساعها، بسبب وجود مشكلة مع الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم من الخصية إلى الجسم. ونتيجة لذلك، الدم يميل إلى التجمع في الأوردة في الحبل المنوي، الحبل الذي يمتد من الخصية إلى الجسم.
دوالي الخصية هي حالة شائعة إلى حد ما. تؤثر على ما يقرب من رجل واحد من بين5 رجال في الولايات المتحدة. وقد لوحظت معظم دوالي الحبل المنوي عند الرجال في سن المراهقة، ولكن يمكن أن تحدث دوالي الحبل المنوي في أي وقت في حياة الرجل. بسبب هيكل تشريح الرجل، دوالي الحبل المنوي هي أكثر شيوعاً في الجانب الأيسر، ولكن يمكن أن تحدث في أي منهما، أو كليهما، في الحبل المنوي. ومن طرق العلاج أو ازالة دوالي الخصية ما يطلق عليه عملية دوالي الخصية أو جراحة دوالي الخصية

 

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

ومعظم الرجال لا يكون لديهم أعراض مع دوالي الخصية. ولكن بعض الرجال، قد يشعرون بالانزعاج المضجر في الخصية المصابة، وخاصة بعد ممارسة الرياضة، والوقوف لفترة طويلة، أو في نهاية اليوم. والانزعاج يتحسن عادة عندما يستلقي الرجل.

الخصية على نفس جانب دوالي الخصية قد تكون أصغر مما كان متوقعاً. إذا تم إصلاح دوالي الخصية في مرحلة الطفولة أو المراهقة، فالخصية قد تنمو لـ “اللحاق” بالحجم. لا يزيد حجم الخصية عندما يتم إصلاح دوالي الخصية لدى البالغين.

 

ما هي المشاكل التي تسببها دوالي الخصية

المشاكل الرئيسية التي تسببها دوالي الحبل المنوي هي أنها قد تسبب الألم وقد تؤثر على خصوبة الرجال، أو قدرته على إنجاب الأطفال. وهذه هي الأسباب الأكثر شيوعاً والتي تجعل الرجل يختار علاج دوالي الحبل المنوي .لا يحدث كل الألم في المنطقة التناسلية من قبل دوالي الخصية. إذا كنت تواجه الألم، يرجى مناقشة الأعراض مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

 

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية

يمكن للطبيب تشخيص دوالي الحبل المنوي أثناء الفحص الجسدي من قبل التحسس، أو الشعور، والحبل المنوي. يتم وصف دوالي الخصية كما يشعر وكأنه كيس من الديدان في كيس الصفن. كما ذكر، فإن الخصية مع دوالي الخصية قد تكون أصغر من الخصية الأخرى.

في بعض الحالات، يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد من التشخيص. الموجات فوق الصوتية، والمعروفة أيضاً بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، هو إجراء من شأنه أن ينقل الموجات الصوتية عالية التردد من خلال أنسجة الجسم. وتسجل الصدى وتقوم بتحويله إلى فيديو أو صور من داخل الجسم.

قد يوصى باختبارات السائل المنوي واختبارات الدم لدى الرجال مع دوالي الخصية الذين يشعرون بالقلق من خصوبتها.

 

كيف يتم التعامل مع دوالي الخصية؟

القرار لعلاج دوالي الخصية يعتمد على وجود الأعراض وعلى ما إذا كنت تحاول إنجاب الأطفال. الرجال الذين لا يجدون الأعراض عادة لا تحتاج إلى أن تعالج. بالنسبة للرجال الذين يعانون من أعراض خفيفة أو في بعض الأحيان، قد تكون الخطوات التالية كافية للسيطرة على الانزعاج:

  • ارتداء حزام رياضي أثناء ممارسة الرياضة أو الوقوف لفترات طويلة.
  • تجنب النشاط الذي يسبب عدم الراحة.
  • وضع الثلج على كيس الصفن والفخذ و/ أو أخذ بعض الأحيان، من دون وصفة مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

إذا كانت هذه التدابير لا تساعد في تخفيف أعراض دوالي الخصية، أو إذا كان الرجل يشعر بالقلق حول الخصوبة، دوالي الخصية يمكن علاجها عن طريق الجراحة أو بإجراء يسمى الانصمام. والهدف من هذه العمليات هو وقف تدفق الدم عبر الأوردة المتضخمة.

خلال الانصمام، يتم حظر عروق دوالي الحبل المنوي عمداً من داخل الوريد عن طريق التسبب بجلطة في الأوردة. أثناء الجراحة، يتم حظر عروق دوالي الحبل المنوي عمداً عن طريق وضع مشبك أو تقييد خارج الأوردة. كل هذه من علاجات العيادات الخارجية، مما يعني أنك سوف تعود إلى المنزل في نفس يوم العملية أو الانصمام.

 

التعافي بعد الجراحة

يجب أن تقضي أكثر من يوم بعد العملية وفي اليوم الأول بعد الاستلقاء أو الاتكاء في المنزل. يجب عليك المشي برفق في جميع أنحاء المنزل لتمرين عضلات ساقك، لاستخدام الحمام، وتناول الطعام.

عندما تكون مستلقِ أو متكئ، عليك أن تمرن عضلات الساق كل ساعة. فالمشي وتمرين عضلات ساقك يساعد على منع تكون جلطات الدم في أوردة الساقين.

ويتوقع بعض الانزعاج والألم بعد الجراحة. ومع ذلك، يفيد معظم المرضى بأن الألم خفيف فقط إلى ألم معتدل – عادة 5 أو أقل على نطاق الآلام (0-10) بعد هذه العملية. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الألم بعد العملية الجراحية الخاصة بك ولتشعر بالانتعاش بصورة أكثر راحة:

التحدث مع طبيبك حول استخدام أكثر من وصفة غير الستيرودية المضادة للالتهابات (وتسمى أيضاً المسكنات)، مثل ايبوبروفين. المسكنات سوف تُقدم لك بوصفة طبية لمسكنات الألم، يجب عليك أن تأخذ واحدة لأكثر فعالية.

وضع كيس من الجليد على كيس الصفن ومنطقة الشق لمدة 20 دقيقة من كل ساعة إن كنت مستيقظاً. كمادات الثلج مفيدة بشكل خاص بعد الأيام القليلة الأولى للعملية جراحية.

رفع كيس الصفن على منشفة صغيرة أو وسادة بينما تكون جالساً أو مستلقياً للمساعدة في تخفيف عدم الراحة وتقليل التورم. وهذا مفيد خصوصاً بعد الأيام القليلة الأولى للعملية جراحية. ورفع كيس الصفن يكفي إذا كانت الخصيتين في نفس المستوى أمام الفخذين.

ارتداء داعم الصفن (حزام جوك) في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة للمساعدة في تقليل الانزعاج بينما تكون واقفاً، وأثناء المشي، أو عند ممارسة الرياضة.

المرضى عادة ما يتم إعطاءهم وصفة لمسكن الألم المخدر .بشكل عام، يجب عليك استخدام وصفة طبية مسكنة للآلام عندما يكون مستوى الألم أكبر من 5 على مقياس 0_ 10.

سيكون لديك شرائط-ستيري وضمادات الشاش تغطي الشق. بعد يومين من الجراحة، ويمكنك إزالة الضمادة (ولكن ليس شرائط الستيري) والاستحمام. ترك شرائط ستيري في مكانها حتى تسقط، والتي سوف تسقط بعد أسبوع أو أسبوعين بعد الجراحة.

 

نصائح أخرى تشمل ما يلي:

-لا تأخذ حمامات، أوالسباحة، أو ترطب الشق حتى تسقط شرائط الستيري ويلتئم الجرح ، والتي ينبغي أن تستغرق حوالي أسبوعين.
-لا تقم برفع الأحمال الثقيلة بعد الجراحة. لمدة أسبوع على الأقل، كما يجب عليك تجنب أي مجهود بدني أو الوقوف لأية فترة -طويلة من الزمن.

-بعد أسبوع واحد، يمكنك ممارسة الرياضة مرة أخرى. لا تقم بممارسة الرياضة “بشكلٍ شامل” لمدة أسبوعين آخرين. يجب أن تكون قادراً على العودة إلى العمل في ثلاثة أيام.

-بعد أسبوع أو أسبوعين ، يجب أن تكون قادراً على استئناف النشاط الجنسي.

 

نتائج عملية دوالي الخصية

جراحة دوالي الخصية مؤلمة: فإن معظم المرضى الذين يعانون من الألم من دوالي الخصية لديهم تحسن كبير في الألم، أو حتى تخف الآلام بشكل كامل.

نتيجة العملية الجراحية بالنسبة للخصوبة: العديد من الدراسات تثبت أن أعداد الحيوانات المنوية والحركة تتحسن بعد جراحة دوالي الحبل المنوي. وتشير بعض الدراسات إلى أن الأزواج الذين لديهم دوالي الخصية المعالجة هم 30 إلى 50٪ أكثر احتمالاً للحمل من الأزواج الذين لا يملكون دوالي الخصية المعالجة.

 

الآثار الجانبية للجراحة

بعض الآثار الجانبية المحتملة بعد عملية دوالي الخصية في العيادات الخارجية تشمل ما يلي:

  • الجلطات الدموية في الساقين، والمعروفة أيضاً باسم التخثر الوريدي العميق (DVT). وDVT يمكن أن تنتقل إلى الرئتين، والذي يعرف باسم الصمة الرئوية (PE). وذُكر بأن DVT تحدث في أقل من 5٪ من المرضى، وأبلغ بأن PE في أقل من 1٪.
  • عدوى في موقع الجراحة. وأفيد بأن هذا من قبل أقل من 1٪ من المرضى.
  • تقلص الخصية في مكان الجراحة. وذٌكر هذا في أقل من 1٪ من المرضى.
  • تراكم مستمر من السوائل حول الخصية، والتي تعرف أيضاً باسم القيلة. وذكر هذا في أقل من 1٪ من المرضى.
  • عودة دوالي الخصية. وذكر هذا من قبل أقل من 5٪ من المرضى.
  • الفشل في تخفيف الألم. ما يصل الى 15٪ من المرضى لن يتوقف لديهم الألم، الألم يذهب بعد قطع القيلة الدوالية تحت الأربية.
  • بداية الألم. في حالات نادرة (أقل من 1٪)، المرضى الذين ليس لديهم ألم سوف يتطور الألم في مكان الجراحة.
  • استمرار العقم. في حين أن بعض الأزواج يحدث الحمل لديهم بسهولة أكبر بعد جراحة دوالي الحبل المنوي، ولن تستفيد كل الأزواج من العملية الجراحية.

استدعاء الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *