الرئيسية الاسرة صحة الرجل ألم الخصية اعرف أسباب ألم الخصية وعلاجها

ألم الخصية اعرف أسباب ألم الخصية وعلاجها

1
13,691

كل ما تود معرفته عن ألم الخصية سواء كان ألم الخصية اليمنى أو اليسرى مثل الأسباب والأعراض وطريقة لعمل الفحص الذاتي وطرق الوقاية من حدوث الألم.

ألم الخصية هو الشعور بعدم الراحة في الخصيتين أو الصفن. قد تكون أسباب وجع الخصية خطيرة جداً وتتطلب تقييم طبي فوري، مثل التواء الخصية، وهو من حالات الطوارئ الجراحية. ويمكن أن تشمل أعراض ألم الخصية ألم في الخصية اليمنى أو اليسرى، تورم واحمرار. يتم تشخيص أسباب آلام الخصية باستخدام دراسات التصوير، وتحليل البول، والفحص البدني المفصل. امأ علاج آلام الخصية فيعتمد على السبب الكامن وراءه ويمكن أن يشمل أدوية للألم والمضادات الحيوية أو الجراحة.

يمكن الوقاية من بعض أسباب آلام الخصية. الامتحان الذاتي للخصية قد يساعد في الكشف عن سرطان الخصية في مرحلة مبكرة. تشخيص ألم الخصية يعتمد كلياً على السبب الكامن وراءه. بعض أسباب ألم الخصيتين تحمل تشخيص ممتاز، في حين أن البعض الآخر قد يؤدي إلى العقم، أو حتى الموت.

 

ما هما الخصيتان

يشعر الرجال بقلق بالغ عندما يشعرون بألم في الخصيتين. لذا الفهم الأفضل للأسباب المختلفة من هذه الأعراض، وفهم التشريح الأساسي وتطوير الخصيتين ضروري.

45

قبل الميلاد، تقع الخصيتين في البطن. في نهاية المطاف، تهاجر الخصية إلى أسفل من خلال البطن في كيس الصفن (الكيس الخارجي الذي يحتوي على الخصيتين). ومع ذلك، فهي تبقى مرتبطة في البطن عن طريق الحبل المنوي، والذي يحتوي على الأوعية الحيوية في الدم والأعصاب والأوعية اللمفاوية، والقناة الناقلة للمني. من وظائف الحبل المنوي أيضاً تعليق الخصيتين داخل كيس الصفن.

في الأعلى ، والخارج، والموقف الخلفي من الخصية يكمن هيكل متصل ولكن منفصل يسمى البربخ ، والذي يعمل على تخزين الحيوانات المنوية والنقل. عادة، البربخ لديه اتصال مباشر بجدار كيس الصفن.

 

ما هي أعراض ألم الخصية

مع آلام الخصية، هدف أخصائي الرعاية الصحية الأول هو تحديد ما إذا كانت أو لم تكن هي سبب الألم عن طريق التواء الخصية، لأن هذا في حالات الطوارئ الجراحية التي تتطلب عناية طبية فورية. على الرغم من أن المعلومات التالية يمكن أن تستخدم للمساعدة في التفريق بين أعراض التواء الخصية والبربخ، لكن ينبغي على أي شخص يعاني من آلام الخصية ألا يؤخر السعي للتقييم الطبي، فالتمييز بين الاثنين يمكن أن يكون في كثير من الأحيان صعباً.

الألم من التواء الخصية عادة ما يأتي فجأة.

الألم من التهاب البربخ عادة ما يبدأ تدريجياً. في وقت مبكر، وكثيراً ما يكون الألم نتيجة لالتهاب البربخ المؤدي إلى منطقة البربخ نفسها.

مع ألم الخصية من أي مصدر، الفرد المتأثر بها قد يواجه أي من الأعراض التالية:

  • تورم، وألم، أو احمرار في الخصيتين وكيس الصفن.
  • استفراغ و غثيان
  • حمى
  • تبول مؤلم أو إفرازات القضيب. وألم الجماع، والألم مع القذف، أو دم في البول أو السائل المنوي.

 

أسباب ألم الخصية

ألم الخصية له أسباب عديدة، بعضها يشكل حالات الطوارئ الجراحية التي تتطلب عناية طبية فورية من أجل إنقاذ الخصية المصابة.

الصدمة: الصدمة في الخصيتين غالباً ما تنتج الألم الشديد. الضربة المباشرة في كيس الصفن، مؤلمة جداً، وعادة ما يكون الألم مؤقتاً فقط. سبب معظم حالات إصابات الخصية (85٪) من صدمة حادة (الإصابات الرياضية، وركلة مباشرة أو لكمة، وحوادث السيارات، أو إصابات فرشخية). وذلك قد يؤدي إلى كدمة أو تورم في كيس الصفن والخصيتين. في بعض الأحيان، الصدمات في الخصيتين قد تتسبب في إصابة أكثر خطراً والتي قد تتطلب جراحة عاجلة.

التواء الخصية: التواء الخصية هي حالة طوارئ جراحية. ويحدث ذلك عندما تنقلب الخصية داخل كيس الصفن، إما تلقائياً أو أقل شيوعاً، نتيجة لصدمة مباشرة. عندما تنقلب الخصية، الأوعية الدموية الواردة في الحبل المنوي تلتوي أيضاً مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم إلى الخصية المصابة. ولأن الدم يحتوي على الأوكسجين، والخصيتين تتطلبان الأوكسجين للبقاء عاملتين وعلى قيد الحياة، قد يؤدي الالتواء إلى “الموت” من الخصية.

قد يحدث الالتواء في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً في الأشهر القليلة الأولى من الحياة (حديثي الولادة) والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 عاماً. الالتواء غالباً ما يحدث في الرجال الذين لديهم شذوذ يؤثر على المرفق الطبيعي للخصية في جدار كيس الصفن (ويشار إلى التشوه جرس المصفق). العديد من هؤلاء الرجال لديهم نفس الشذوذ موجود في كلا الخصيتين.

التهاب البربخ: التهاب البربخ (التهاب البربخ) يرجع إلى وجود عدوى في معظم الأحيان. هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لآلام الخصية في الرجال الأكبر سنا من 18 عاماً من العمر، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضاً عند الأشخاص قبل البلوغ وعند كبار السن.

في الرجال النشطين جنسياً، السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب البربخ هو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي (STD) مثل السيلان أو الكلاميديا. الرجال الكبار والصغار أيضاً قد يصابون بالتهاب البربخ، في كثير من الأحيان بسبب وجود خلل في الجهاز البولي التناسلي. في كبار السن من الرجال، التضخم في غدة البروستاتا هو سبب شائع.

التواء في أطراف الخصية: هذا الشرط الذاتي الحد هو سبب شائع لألم الخصية في الأولاد الأصغر سناً، معظم الحالات التي تحدث تتراوح أعمارهم بين 7 و 14 عاماً.

أطراف الخصية وأطراف البربخ هي في الأساس تعمل بأنسجة متبقية أقل من التطور الجنيني في الإنسان. كما هو الحال في التواء الخصية، والالتواء من هذه الهياكل يمكن أن يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم، مما يؤدي إلى الكثير من آلام الخصية المتفاوتة.

وهناك أسباباً أخرى أقل شيوعاً لألم الخصية وهي كما يلي:

الفتق الإربي: تحدث هذه الحالة عندما يكون جزء من الأمعاء يبرز من خلال وجود خلل عضلي في منطقة الفخذ والشرائح في كيس الصفن. وهذا قد يسبب تورم الصفن وعدم الراحة في الخصية.

التهاب الخصية (التهاب الخصية): حالة التهاب الخصية تحدث عادة بسبب عملية معدية. وجدت في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع التهاب البربخ (التهاب البربخ و الخصية)، وخصوصاً عند التهاب البربخ قد يذهب دون علاج لمدة عدة أيام. سبب معظم حالات التهاب الخصية عدوى النكاف الفيروسي، على الرغم من أن الفيروسات الأخرى والكائنات البكتيرية يمكن أيضاً أن تسبب ذلك.

ورم الخصية: الورم نادراً ما يسبب ألم الخصية. من المهم إجراء فحوصات ذاتية منتظمة في الخصيتين لتحديد موقع أي كتل أو جموع، والكشف المبكر يحسن التشخيص لسرطان الخصية.

حصى الكلى: الألم من حصى الكلى قد يشع أحياناً في منطقة الخصية.

 

ما هو علاج آلام الخصية

لا يوجد علاج داخلي لألم الخصية حتى يتم تحديد السبب الكامن وراءه. يعتمد العلاج الطبي على سبب آلام الخصية. قد يشمل العلاج:

  • أدوية الألم
  • مضادات حيوية
  • الثلج
  • الراحة
  • دعم الصفن، أو العملية الجراحية.

إذا كنت تعاني من ألم في الخصية، فيجب رؤية أخصائي الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن.

 

هل يمكن علاج آلام الخصية في المنزل

بشكل عام، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية فوراً إذا واجهت آلام الخصية. أدوية الألم مثل الإيبوبروفين (موترين، أدفيل) والأسيتامينوفين (تيلينول) قد تساعد في تقديم الإغاثة للألم مؤقتاً.

 

كيف يتم إجراء فحص للخصية؟

الفحص الذاتي للخصية قد يسمح للأفراد للكشف عن سرطان الخصية في مرحلة مبكرة من المرض. في كثير من الأحيان، التورم غير الطبيعي أو الكتلة، أو التغيير في الحجم أو اتساق الخصية قد يكون أول علامة على وجود ورم الخصية. يوصي العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية بأن يقوم الشبان بإجراء الفحص الذاتي الشهري للخصية إذا كان لديهم عوامل الخطر التالية:

  • تاريخ لورم الخصية
  • الخصية المعلقة أو الهبوط المتأخر
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الخصية

ينبغي إجراء الفحص الذاتي للخصية أثناء أو بعد وقت قصير من حمام أو دش عندما يكون هناك استرخاء لكيس الصفن وتنحدر الخصيتين.

بينما تكون واقفاً، اعقد القضيب للخروج وادفع كل خصية بين الإبهام والأصابع بلطف، والتأكد من أن تشعر بكامل سطح الخصية. من الطبيعي للخصية الواحدة أن تكون أكبر من الأخرى، اذا لاحظت أي كتل أو تغيرات في الحجم والشكل أو اتساق الخصية، التمس العناية الطبية الفورية لمزيد من التقييم.

 

ما هي الرعاية اللاحقة لألم الخصية؟

الأشخاص الذين يعانون من آلام الخصية الذين يعودون للمنزل بعد خضوعهم لتقييم طبي بحاجة إلى المتابعة وفقاً للتعليمات التي وضعتها الرعاية الصحية والمهنية. بصفة عامة، المرضى الذين خضعوا لجراحة لأي سبب من الأسباب سوف يتطلبون العيادات الخارجية للمتابعة مع الطبيب لرصد التقدم المحرز وإدارة أي مضاعفات محتملة. إذا ساءت الأعراض الخاصة بك، أو حصل فشل في التحسن بعد العلاج، اتصل بأخصائي الرعاية الصحية.

 

هل يمكن الوقاية من ألم الخصيتين

العديد من أسباب ألم الخصية لا يمكن تجنبها تماماً. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض التدابير لتقليل الخطر:

عند الانخراط في الأنشطة الرياضية، يجب التأكد من ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة لمنع الصدمة في الخصية.

لتلك الحالات من التهاب البربخ الناجمة عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، السلوك الآمن باستخدام الواقي الذكري الجنسي يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بمرض من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

تطعيم النكاف يمكن أن يقلل من حدوث التهاب الخصية الفيروسية.

على الرغم من أن أورام الخصية لا يمكن منعها، يمكن إجراء الامتحانات الذاتية العادية للخصيتين لتحسين فرص الكشف المبكر.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =