الرئيسية الاسرة صحة الطفل علاج الحموضة عند الأطفال وارتجاع المريء

علاج الحموضة عند الأطفال وارتجاع المريء

1
1,961

قبل التعرف على علاج الحموضة عند الأطفال قد ترغب بمعرفة اذا كانت الحموضة هي سبب مشاكل طفلك الهضمية

فإذا كان طفلك يظهر علامات على ضعف النمو جنبا إلى جنب بصق الطعام بالقوة والتقيؤ المتكرر ووجود الدم في البراز والسعال المزمن والتهيج الغير عادي بعد تناول الطعام فأن هذه العلامات تشير إلى حالة أكثر خطورة مثل مرض الحمض المعدي المريئي (GERD) والتي يمكن أن تسبب ضعف النمو.

ومثل الكبار فأن الأطفال أيضا يعانون من الحموضة او الحرقة حيث ان العضلات بين المريء والمعدة ليست ناضجة بشكل كامل عند الرضع وبالتالي فإن محتويات المعدة يتم إخراجها وبعض العوامل مثل الذين يولدون قبل الأوان فأنه يتم بصق ما فيه المعدة أكثر من مرة وطالما طفلك يتمتع بصحة جيدة فأنه سينمو بشكل جيد والحرقة او الحموضة ستكون ليست مدعاة للقلق ولكن في الواقع سوف تحدث المشكلة عندما يصبح طفلك اكبر سنا ويصبح أكثر نشاطا.

 

علاج الحموضة عند الأطفال

وسنقدم بعض العلاجات الطبيعية الفعالة للحد من نوبات الحموضة عند الرضع

 

تعديل وضعية النوم للطفل

الاطفال الذين يعانون من الحموضة غالبا ما يجدون صعوبة في النوم ويمكن وضع النوم الغير صحيح سيزيد من تفاقم الحالة ويجب الحفاظ على رأس طفلك مرتفع بنحو30  درجة باستخدام المناشف وعندما يتم رفع الجزء العلوي من الجسم فأنها تعمل الجاذبية على منع محتويات المعدة من الرجوع مرة أخرى إلى المريء ويمكنك جعل طفلك ينام على الجانب الايسر من الظهر ومن الأفضل دائما أن يكون طفلك في وضعية الجلوس في حضنك أثناء الرضاعة ولا تضع طفلك على السرير فورا بعد الرضاعة ويجب وضع طفلك في وضع مستقيم لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الرضاعة.

 

العلاج بالتدليك

التدليك المنتظم يساعد على تحسين عمل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي في الأطفال الرضع وهو يحفز الاعصاب في الدماغ التي تسيطر على مناطق مختلفة من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وحتى أنه يساعد الجسم على العمل بشكل أكثر فعالية

وهناك دراسة نشرت عام 2014 أن التدليك يساعد في تقليل الأعراض لدى الرضع الذين يعانون من ارتجاع المريء والتدليك حتى يساعد على تحسين القدرة المعرفية والحد من البكاء والنوم والطريقة تكون كالتالي

الطريقة:

  • ضعي طفلك في وضعية التمدد.
  • وضع بعض الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند على معدة طفلك.
  • التدليك بلطف عند المعدة في اتجاه عقارب الساعة لمدة 3 إلى 4 دقائق.
  • تدليك ظهره بلطف لمدة 2 دقيقة.
  • وأخيرا تدليك اليدين والساقين
  • كرر العملية مرتين او ثلاث يوميا

ملاحظة: لا تقم بتدليك طفلك مباشرة بعد الاكل

 

بعض التمارين الرياضية

لمساعدة الأطفال في علاج أعراض الارتجاع الحمضي يجب عليك تجربة بعض تمارين الحركة الأساسية حيث تساعد على تحسين الهضم ومع ذلك فمن المهم أن نلاحظ أنه لا ينبغي عليك إطعام طفلك بعد حوالي 30  دقيقة من ممارسة الرياضة ولا البدء بإطعام الطفل مباشرة قبل التمرين والتمارين المناسبة التي تستهدف الغازات والنفخة مثل تمرين الساقين بحيث يتم عمل كما لو انه يقود دراجة أو تمارين الضغط في الركبة والطريقة :

 

خل التفاح

خل التفاح هوعلاج جيد للأطفال الرضع الذين يعانوا من نوبات الحموضة حيث تساعد على التوازن في مستوى الحمض في المعدة مما يجعل هضم الطعام أسهل ويمنع بصق الطعام ويمكن أن يساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة وحماية طفلك من المرض المتكرر.

الطريقة

إضافة ¼ ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الفاتر.

إعطاء بضعة ملاعق من هذا الخليط لطفلك على فترات منتظمة.

بالنسبة للأطفال الأكبر من سنة يمكنك إضافة العسل العضوي لإضافة النكهة

 

زيت جوز الهند

الخاصية المضادة للالتهابات الموجودة في زيت جوز الهند يساعد على تخفيف الحموضة وتحافظ على الجهاز الهضمي لمساعدته على العمل بصورة أكثر فعالية وهو يحتوي على حمض اللوريك وهو مضادة للميكروبات اما الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يحمي الجهاز المناعي للأطفال حديثي الولادة.

الطريقة

حاول إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر الى غذاء الطفل قبل الرضاعة مرتين او ثلاث مرات يوميا و يجب على الأمهات المرضعات تناول ملعقتين طعام من زيت جوز الهند البكر لتعزيز وظيفة المناعة للطفل وأيضا يمكنك خلط كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزنجبيل والتدليك مع اتجاه عقارب الساعة على معدة طفلك لمدة دقيقة عدة مرات يوميا.

 

البابونج

البابونج هو علاج طبيعي آخر ممتاز للحموضة عند الرضع بسبب خصائصه المضادة للتشنج والمهدئة التي تساعد على تحسين الهضم وتخفيف آلام المغص والاسترخاء.

الطريقة

  • ضع نصف ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء الساخن.
  • تغطيته لمدة 5  إلى 10 دقائق
  • إعطاء طفلك الشاي ملعقتين على مدار اليوم.
  • يجب على الأمهات المرضعات أيضا محاولة شرب كوب من شاي البابونج 2  أو3 مرات في اليوم.

 

زيت النعناع

لزيت النعناع خصائص مهدئة ومضادة للتشنج حيث يمكن للنعناع تهدئة الجهاز الهضمي وتساعد في علاج حموضة الأطفال حتى أنه يمكن تقليل الالتهاب وعسر الهضم المرتبط عادة بالحموضة

الطريقة

يمزج قطرتين من زيت النعناع في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدامه للتدليك في منطقة البطن بحركات دائرية لمرتين يوميا ويمكن للامهات المرضعات شرب شاي النعناع مرتين او ثلاث مرات في اليوم أو أخذ كبسولات النعناع بعد استشارة الطبيب.

 

الشومر
قد يشعر الطفل بآلام المعدة نتيجة لارتداد الحمض وعسر الهضم أو الغازات والشمر هو علاج جيد لهذه الحالة

الطريقة

  • إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد سحقها إلى كوب من الماء الساخن.
  • تغطيتها لمدة 10  دقائق ثم يصفى
  • إعطاء طفلك نصف ملعقة صغيرة من هذا الشاي مرتين او ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكنك أيضا إضافة مسحوق بذور الشمر المحمص إلى غذاء طفلك

 

الكمون

الكمون يساعد في علاج الحموضة عند الأطفال حيث ان البذور تحفز الهضم وتقلل من االمشاكل في الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة والغاز.

الطريقة

  • يغلى ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء.
  • تغطيته لمدة 5 إلى10  دقائق.
  • إعطاء ملعقتين في اليوم عدة مرات يوميا.

 

حمية الام
يجب على الأمهات المرضعات ان تراقب عن كثب نظامها الغذائي للمساعدة في تجنب الحموضة للرضع كما أن لديه تأثير مباشر على صحة الطفل وكذلك النمو حيث يجب التخلي عن منتجات الألبان لان البروتين الموجود في منتجات الألبان يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي الغير ناضج للطفل

  • تجنب مسببات الحساسية الشائعة الأخرى بما في ذلك القمح والغلوتين والحمضيات والمكسرات والبيض وفول الصويا.
  • الحد من اكل المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الأطعمة المقلية أو الأطعمة الغنية بالتوابل وكذلك المشروبات الغازية والشوكولاته والكافيين.
  • الابتعاد عن الكحول ودخان السجائر.
  • يجب على الأمهات المرضعات تناول الزبادي بروبيوتيك يوميا
  • كما ان الماء هو العنصر الرئيسي في ادرار حليب الثدي فأنه يجب على الأمهات المرضعات شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على أجسامهم رطبة.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *