الرئيسية الاسرة صحة الطفل أدوية متلازمة فرط الحركة ترتبط بمشاكل النوم عند الاطفال

أدوية متلازمة فرط الحركة ترتبط بمشاكل النوم عند الاطفال

0
491

دراسة جديدة تجد ان أدوية متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه مثل ريتالين، اديرال يمكن أن تبقي بعض الاطفال مستيقظين في الليل.

الدراسة وجدت أن الأطفال الذين يستخدمون الأدوية المنشطة لعلاج ADHD والذي هو متلازمة فرط الحركة سببت في بعض الأحيان مشاكل في النوم وصعوبة في البقاء نائما. الأدوية تذكر في نشرتها مشاكل النوم كأثر جانبي محتمل. ولأنه من الشائع للأطفال مع ADHD ان يكون لديهم مشاكل النوم، سواء أكانوا على الدواء أم لا قام الباحثون بهذه الدراسة للحصول على صورة أكثر وضوحا وجمعوا نتائج سبع تجارب سريرية خضع فيها الأطفال مع ADHD للأدوية.

اتضح ان الاطفال الذين يأخذون الأدوية يميلون إلى المعاناة من مزيد من مشاكل في النوم. في دراسة واحدة، على سبيل المثال، حصل الأطفال على ميثيل حوالي 20 دقيقة قبل من النوم كل ليلة.

وقال الباحثون “نحن لا نسعى لتشجيع الآباء على وقف الدواء لأطفالهم “لكننا نشجع الآباء على التحدث إلى طبيب الأطفال إذا كانوا يعتقدون ان أطفالهم يعانون من مشاكل في النوم.” حيث ان الطبيب قد يكون قادرا على تبديل الدواء، أو تعديل الجرعة أو توقيت الجرعات.

 

نصائح للأهل

على الاهل الذين يعاني أطفالهم من مشاكل في النوم بسبب الأدوية محاولة إعطاء الأطفال الدواء في وقت مبكر خلال النهار حتى لا يكون قريبا من وقت النوم ويؤثر عليه كما ان الآباء والأمهات والأطفال قد يحتاجوا أيضا الى المشورة بشأن إنشاء عادات نوم جيدة. أي التأكد من ان الاطفال لديهم روتين ما قبل النوم واطلب منهم الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، والحفاظ على الأجهزة الإلكترونية بعيدا عن غرفة النوم. فعلى جميع الأطفال الحصول على ليلة نوم جيدة بانتظام، من أجل نمو المخ بشكل سليم.

لكن يؤكد الباحثون أن أقلية فقط من الأطفال سيطورون مشاكل النوم المرتبطة بأدوية ADHD او ما يسمى بأدوية متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه. وأن أي دواء يمكن أن يكون عنده عدد من الآثار الجانبية -وعلى الآباء أن يزنوا بين “التكاليف والفوائد” لأدوية ADHD.

المصدر

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الطفل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 10 =