الرئيسية الاسرة صحة الطفل مشاكل الأطفال الصحية أفضل العلاجات الطبيعية

مشاكل الأطفال الصحية أفضل العلاجات الطبيعية

0
1,215

يقضي الاباء الكثير من الوقت في القلق بشأن مشاكل الأطفال الصحية وصحة الطفل في المنزل حيث أنه يصعب التعامل معها في كثير من الأحيان. وتشمل القضايا الصحية للأطفال الأكثر شيوعا نزلات البرد، والسعال، والطفح الجلدي، والتهابات الأذن، والربو والإسهال وأوجاع الأسنان، وآلام المعدة، والطفح الجلدي، وغيرها.

الجراثيم والبكتيريا والفيروسات موجودة بصورة طبيعية في بيئتنا. لأن نظام المناعة لدى الطفل ضعيفة، والأطفال يصابون بالمرض في كثير من الأحيان من البالغين عند التعرض لهذه العوامل الضارة. كما الأطفال في سنيهم الأولى يطورون جهازهم المناعي تعزيز ويبنون الحصانة لمحاربة العديد من الأمراض المعدية الشائعة.

بدلا من القلق، ينبغي على الآباء أن تعملوا على تعزيز مناعة أطفالهم والسعي إلى المشاركة الفعالة والتعاون في مجال توفير الرعاية طفلهما.
لتعزيز جهاز المناعة عند طفلك، قدم له الأطعمة الصحية، تأكد من انه يحصل على قسط كاف من النوم ليلا والراحة المناسبة خلال النهار، إدماج الأنشطة البدنية في روتين حياته اليومية، مما يعمل على ضمان سلامته ويعطيه بيئة صحية ليتطور.

في الوقت نفسه من واجب كل من الوالدين ضمان النظافة الجيدة للأطفال لحمايتهم من المشاكل الصحية. لمنع العدوى، ينبغي على الآباء تعليم أطفالهم ممارسة غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام. وينبغي أيضا في كثير من الأحيان غسل اللعب، والفراش والملابس والأشياء الشخصية الأخرى التي يستخدمها أطفالهم.

وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من المشاكل الصحية الشائعة في مرحلة الطفولة ليست خطيرة. يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية لعلاج العديد من هذه القضايا الصحية. ومع ذلك، لا تزال على بينة من علامات التحذير من أمراض خطيرة، وإذا كنت قلقا بشأن طفلك، يجب استشارة الطبيب على الفور.

علاج مشاكل الأطفال الصحية

  • العسل لعلاج الامراض التي يتعرض لها الأطفال: نزلات البرد

تحدث نزلات البرد عن طريق أنواع مختلفة من الفيروسات. وتشمل أعراض مثل سيلان الأنف أو الانسداد، السعال، العطس والحمى والتهاب الحلق والعينين والحكة، وآلام في الجسم خفيفة وشعور عام بالمرض.

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من نزلات البرد، العسل الخام هو وسيلة ناجحة نظرا لخصائصه المضادة للجراثيم. كما أنه يساعد على الحد من السعال الليلي ويحسن النوم. امزج معا 2 ملعقة شاي من العسل الخام و1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تعطيه لطفلك 3 أو 4 مرات في اليوم لمدة بضعة أيام.

في حالة الحمى، لا تنسى أن تعطي طفلك حمام الاسفنج للمساعدة في خفض درجة حرارة الجسم. أيضا، وإعطاء الطفل شوربة الدجاج محلية الصنع لرفع الحصانة.

ملاحظة: لا تعطي العسل للأطفال دون سن 1 لأنه يمكن أن يسبب التسمم للرضع.

  • الزنجبيل لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: الربو

الربو عند الأطفال في ازدياد مستمر. وهو مرض في الرئة مع أعراض نموذجية مثل السعال، وضيق حول الصدر وضيق في التنفس. ويمكن أن تسبب حالة الحساسية تلوث الهواء، والتهابات الجهاز التنفسي والمناخ الرطب.

الزنجبيل هو علاج عريق طبيعي لعلاج الربو. لها خاصية مضادة للالتهابات يساعد في تقليل التهاب الشعب الهوائية وتمنع تقلص الشعب الهوائية.

خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الرمان والعسل. إعطاء طفلك 1 ملعقة كبيرة من هذا الخليط 3 مرات في اليوم. يمكنك أيضا إعطاء الحلوى الزنجبيل لطفلك.
وتدليك صدر طفلك أثناء نوبة الربو بزيت الخردل الحار عدة مرات. يساعد على فتح الممرات التنفسية واستعادة التنفس الطبيعي.
الحلتيت لعلاج المشاكل الصحية عند الأطفال: لأوجاع الاسنان
السبب الأكثر شيوعا لآلام الأسنان عند الأطفال هو تسوس الأسنان. ويمكن أن يحدث أيضا نتيجة قطعة صغيرة من الطعام عالقة بين الأسنان، والتي يمكن إزالتها مع بالفرشاة والخيط تحت إشرافك.

  • الحلتيت علاج جيد لأوجاع الاسنان.

يقلى قليل من مسحوق حلتيت مع الزبدة. باستخدام قطعة من القطن، وتطبيق ذلك على الجزء المصاب من أسنان طفلك.
إذا كان طفلك من العمر ما يكفي للمضمضة والبصاق، شطف المياه المالحة هو علاج فعال آخر. إضافة ½ ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ. يحرك المزيج حتى يذوب الملح. اطلب من طفلك شطف فمه تماما مع هذا المحلول.
الشمر لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: آلام المعدة
تقريبا جميع الأطفال يعانون من آلام المعدة في وقت واحد أو آخر. ويمكن أن تكون بسبب الإمساك، وعسر الهضم، والغازات، انفلونزا المعدة، التسمم الغذائي، والإفراط في تناول الطعام، المغص وابتلاع الهواء.

  • بذور الشمر هي وسيلة جيدة للمساعدة في تخفيف آلام في المعدة عند الأطفال العائدة إلى الغازات أو عسر الهضم.

إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر المسحوق إلى 1 كوب من الماء الساخن والحاد لمدة 10 دقيقة. إضافة القليل من العسل واجعل طفلك يشرب منه ببطء 2 مرات في اليوم.
يمكنك أيضا إعطاء طفلك كمية صغيرة من بذور الشمر المحمص لمضغه بعد وجبة الطعام.
خيار جيد آخر هو إعطاء طفلك ماء دافئ للشرب على فترات منتظمة حين يعاني من آلام المعدة. وهذا سوف يساعد طرد الغازات، وكذلك منع الإمساك.
الكركم لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: السعال
السعال هو واحد من أكثر المشكلات الصحية شيوعا في الأطفال. السعال هو رد على انسداد أو إزعاج في الحلق أو الممرات التنفسية العليا. يمكن أن يكون نتيجة لعدوى فيروسية، ونزلات البرد والانفلونزا وغيرها من المشاكل الصحية مثل الربو. وغالبا ما يترافق مع ذلك ألم في الصدر وحكة والازدحام.

  • الكركم هو علاج جيد للسعال بسبب عملها المضاد للبكتيريا والمضاد للفيروسات والمضاد للالتهابات.

مزج ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ وتعطيه لطفلك ليشربه مرتين يوميا. للسعال جاف، مزيج ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1 ملعقة صغيرة من العسل وتعطيه لطفلك 3 مرات في اليوم.
يمكن شرب عصير الليمون الدافئ يساعد أيضا في علاج السعال عند الأطفال.

  • القرفة لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: التبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي، وعملية تمرير البول أثناء النوم، هو أمر شائع في الأطفال الصغار. الأطفال لا تبلل السرير عمدا أو بسبب الكسل. يحدث ذلك نتيجة للمثانة الصغيرة، وإنتاج البول الزائد، والإمساك، أو الإجهاد. ويصبح أقل شيوعا كلما كبر الطفل.

القرفة هو أفضل علاج منزلي للتبول اللاإرادي. هذه التوابل الحارة تبقى في الجسم، مما يساعد بدوره منع التبول اللاإرادي.

أعط طفلك عود قرفة صغير لمضغه جيدا مرة واحدة في اليوم.
وثمة خيار آخر هو أن يرش مسحوق القرفة والسكر على قطعة من الخبز المحمص واعطائها لطفلك لتناول الافطار.
تدليك أسفل بطن طفلك بزيت الزيتون الدافئ لمدة 5 دقائق، عدة مرات يوميا، ويمكن أن يساعد أيضا في علاج التبول اللاإرادي.
الموز لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: الإسهال
الإسهال هو براز رخو ومائي الذي غالبا ما يحدث مع آلام في البطن. هو طريقة الجسم في تخليص نفسها من الجراثيم، ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى أسبوع. يصاب الأطفال بمشكلة الإسهال بسبب بعض نوع من العدوى، واستهلاك الأغذية الملوثة أو الماء، أو التسمم الغذائي.

عند التعامل مع الإسهال في الأطفال، امنحهم الموز الأخضر غير الناضجة التي يمكن أن تؤكل مع الأرز الأبيض (الأرز البني صعبة الهضم). محتوى البكتين العالي يساعد في علاج الإسهال. الموز يحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد على استبدال المنحلات بالكهرباء التي قد تفقد خلال الإسهال. إذا لم يكن طفلك يحب الموز، اخلطي اللبن والموز.

  • الألوة فيرا لعلاج مشاكل الأطفال الصحية: الطفح الجلدي

الطفح على الجلد هو محل الاهتمام المشترك من آباء الأطفال الصغار. طفح جلدي يسبب احمرار، حكة، وفي بعض الأحيان، الألم والالتهاب. يمكن أن يكون سبب هذه الطفح الجلدي الحساسية، ولدغ الحشرات، العث، التعرق أو اتصال مع بعض النباتات السامة مثل اللبلاب السام أو البلوط.

تطبيق بعض هلام الصبار على المنطقة المصابة، وانتظر 20 دقيقة. كرر هذا العلاج عدة مرات يوميا.
يمكنك أيضا فرك بعض زيت الزيتون البكر على الطفح عدة مرات يوميا.
يمكن تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتضررة مساعدة في تخفيف الحكة والتورم والالتهاب. ومع ذلك، لا تضع مكعبات الثلج مباشرة على الجلد.

زيت جوز الهند لعلاج المشاكل الصحية للأطفال: الجروح الطفيفة
غالبا ما يعاني الأطفال من جروح طفيفة عند اللعب في الحديقة أو في المنزل. عندما تحدث في طبقة الجلد الخارجي تمزق أو ثقب، يمكن أن تنتج الأعراض بما في ذلك النزيف، احمرار، تورم، والتهاب والألم.

لعلاج الجروح، تحتاج إلى تنظيف شامل لأول مرة. الحفاظ على المنطقة المصابة تحت مياه جارية نظيفة للتخلص من أية أوساخ والغبار والجزيئات الأخرى. يغسل مع مطهر معتدل والصابون واتركها حتى تجف.

لتسهيل الشفاء، تطبيق زيت جوز الهند البكر في منطقة الجرح وتغطيته بضمادة. كرر هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة بضعة أيام.

نصائح بيت الصحة للتعامل مع مشاكل الأطفال الصحية

جعل طفلك غسل يديه بشكل منتظم، خاصة بعد استخدام الحمام، وبعد ان لعب في الخارج وقبل تناول الطعام.
جعل طفلك تنظيف أسنانه مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة ​​أخرى قبل الذهاب إلى الفراش.
تأكدي من أن طفلك لا يضع يديه في فمه.
الحفاظ على لعب أطفالك نظيفة.
اطعام أطفالك الأطعمة الصحية التي تعزز جهاز المناعة لديهم.
الحفاظ على منزلك نظيف وخالي من الغبار وفوضى.
تأكد من أن لوحات والكؤوس التي يستخدمها طفلك نظيفة وأن الطعام الذي يأكل أعد صحيا.
اعطي طفلك المياه النظيفة للشرب على فترات منتظمة.
عندما يكون طفلك مريضا، وفر له الراحة لتسريع الانتعاش.
أخذ طفلك لإجراء فحوص منتظمة للتأكد من أنه يتم تحقيق الأهداف التنموية المناسبة لعمره.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 13 =