الرئيسية الاسرة صحة الطفل المهارات الاجتماعية عند أطفالك كيف تنميها

المهارات الاجتماعية عند أطفالك كيف تنميها

0
784

المهارات الاجتماعية ضرورية جدا لجميع الناس في العالم الحديث. لذلك سنكشف جميع الطرق الفعالة حول كيفية تحسين المهارات الاجتماعية عند أطفالك وتنميتها.

كيفية تحسين المهارات الاجتماعية عند الأطفال

العديد من الأطفال ينشؤون دون أي مهارات في التواصل الاجتماعية والقواعد العامة. يحتاج الطفل لمعرفة كيفية عرض حسن الخلق، وكيفية التواصل مع الآخرين بأدب، وكيفية التعاطف مع الاخرين، وكيفية التعبير عن الحالة المزاجية، أو ببساطة، كيف أن يقول شكرا أو يطلب شيئا في الحياة اليومية. ونتيجة لذلك، ينبغي على الآباء ان يهتموا قدر الإمكان بكيفية تحسين المهارات الاجتماعية عند اطفالهم.

  1. العناية بالمهارات الاجتماعية عند الأطفال الرضع

الأطفال يهتمون دائما بجميع الأنشطة أو السلوكيات الصادرة عن البالغين. في هذه المرحلة، يجب أن تشغل رغباتهم واحتياجاتهم. يمكنك التحدث مع الطفل كل يوم في كل لحظة. فعندما تتجاوب مع صراخه واحتياجاته وابتساماته. انت تعلمه المراعاة لاحتياجات الآخرين.

كن هادئا مع الأطفال: الأطفال عندهم دائما احتياجات، وهم يبكون حينما لا يفهم الوالدان حاجاتهم. عندما يبكي الأطفال، يمكن أن تقع في الإحباط والتوتر. فقم بأخذ نفس عميق وهدئ نفسك قبل حمل الرضيع.

  1. تعليم الأطفال الدارجين المهارات الاجتماعية

الأطفال الصغار لديهم كلمات محددة وجمل رئيسية التي يمكنهم التواصل بها مع الآخرين. وفي مرحلة الحبو، فالأطفال عادة ما يكونون أنانيين للحفاظ على كل اللعب، ويرغبون في مشاركتها مع أصدقائهم. وهنا بعض الحلول حول كيفية تحسين المهارات الاجتماعية للأطفال الصغار.

توليد بيئة اجتماعية: يمكنك خلق بيئة اجتماعية في منزلك من خلال دعوة الآباء أو الأطفال الآخرين لزيارة منزلك. سوف يلعب طفلك معهم ويتعلم كيفية تقاسم اللعب مع الأصدقاء.

يمكنك تشجيع الأطفال الصغار على اتباع الارشادات من خلال منح مكافآت محددة. والثناء عليهم كلما كانوا حسني السيرة والسلوك.

تعليم الأطفال الصغار المهارات الأساسية: يمكنك تعليم الأطفال الصغار بك كيف يقول مرحبا، كيف أن يقول شكرا، وكيفية تقاسم اللعب مع الأصدقاء، وكيف أن يكون لطيف عند الحديث مع الآخرين. يمكنك أيضا شرح لهم أساسا لماذا علينا أن نقول هذا، ولماذا علينا أن نقوله بهذه الطريقة.

  1. تحسين المهارات الاجتماعية عند أطفالك في المدرسة

في هذه المرحلة، ما يقرب من الأطفال على فهم البيئة المحيطة، التعرف على الصواب والخطأ. يجب على البالغين متابعة كل السلوكيات لأن الأطفال يمكن أن يتبعوا السلوكيات السيئة. ساعد أطفالك على فهم الخير والشر.

نعلمهم كيفية احترام قيمة الآخرين: في المسابقات أو الامتحانات، ساعد الأطفال على تعلم العديد من الأشياء الثمينة عن التقييم. دعونا نعلمهم كيف يحترموا قدرة وسلطة الطرف الآخر.

كن شخصا غير متحيز: عندما يتعارض طفلك مع الآخرين، كن مثل القاضي المتميز الذي يساعدهم على حل المشكلة. لذلك عليك أن تكون عادلا وتسأل هؤلاء الأطفال عن مشاعرهم حول هذه المسألة، وسبب الخلاف.

وفيما يلي بعض الأنشطة التي تساعد طفلك أو طفل على ممارسة حياة اجتماعية أفضل:

– قراءة قصة في الموضوعات التي تعالج التفاعل الاجتماعي، والصداقات.

– مناقشة الحالات اليومية، على سبيل المثال محادثة مع صراف السوبر ماركت

– تحديد الصعوبات الاجتماعية التي تواجه طفلك ومساعدته على التعامل مع هذه الحالات.

– توضيح العظة الاجتماعية عند مشاهدة التلفزيون مع طفلك، ومناقشة السلوكيات غير اللفظية أو المواقف الاجتماعية المختلفة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 3 =