الرئيسية الاسرة تجربتي كيف قمت باستبدال زيوت القلي في الطبخ

كيف قمت باستبدال زيوت القلي في الطبخ

0
2,715

معظم مطابخنا لا تخلو من زيوت القلي فيها وهي على تعدد أنواعها: زيت دوار الشمس، زيت الذرة، زيت الكانولا وغيرها الا انها تندرج جميعها تحت مسمى واحد: الزيوت المهدرجة. وأبرز استخدامات هذه الزيوت هي القلي لتحملها لدرجات الحرارة العالية لكنها أصبحت تستخدم في كل شيء مثل طهي الأرز وغيره.

منذ فترة انطلقت في بحث عن بدائل عن هذه الزيوت لأرى ان كنت أستطيع الاستغناء عنها تماما سواء في الطبخ او في القلي يعني انني اريد زيوت تتحمل حرارة عالية او طريقة لطهي الطعام بدون زيت. لكنك قد تسألين لم اريد ان استبدل الزيوت التي يستخدمها كل الناس وبشكل يومي؟

اعتقد أنى مثل الكثيرين لطالما علمت ان هذه الزيوت مضرة لكن مؤخرا هناك دعوة من كبريات العيادات الطبية في العالم مثل كليفلاند وغيرها تحذر من مخاطر هذه الزيوت على الصحة فهي تشجع الالتهابات الداخلية في الجسم والتي هي السبب الرئيس لمعظم الامراض ابتداء من امراض المناعة والسرطان وانتهاء بالشيخوخة المبكرة. لذا قررت الاستغناء عن الزيوت المهدرجة بشكل كامل والبحث عن بديل.

وهنا ايها القارئ اريد ان اشاركك رحلتي في البحث عن بدائل لزيوت القلي وما هي النتائج التي توصلت اليها

 

زيت جوز الهند

بعد ان قرأت عن فوائد زيت جوز الهند التي قد تضاهي فوائد زيت الزيتون او تفوقها مثل خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتخفيض الدهون من منطقة البطن وغيرها الكثير وبعد معرفتي انها تتحمل الحرارة العالية اختبرتها في الطبخ والقلي.

النتائج

يمكن الطبخ والقلي بزيت جوز الهند لكن بعض الأشخاص قد يميزون تغييرا في الطعم او يحسونه ثقيل رغم انه لا يعطي حلاوة كما انه غالي لقلة وجوده في بلادنا. يجب استخدام زيت جوز الهند البكر ويمكن ايجاده في محلات المواد العضوية او في محلات السوبرماركت الكبيرة.

 

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون في طبخ الأرز ويعطي نتائج جيدة لكن لا ينصح باستخدامه في القلي لأنه لا يتحمل الحرارة العالية.

 

الزيوت المعصورة على البارد

هناك أنواع عدة من الزيوت غير المكررة والمعصورة على البارد والتي يمكنك ايجادها في المحلات العضوية او في السوبرماركت الكبيرة مثل زيت الكانولا وزيت عباد الشمس

النتائج

زيت الكانولا يظهر الرز مزيت فجربت زيت عباد الشمس المعصور على البارد وهو مثالي للطبخ والقلي لكن سعره مرتفع.

 

الأجهزة الموجودة في الأسواق التي تقلي بدون زيت

هناك بعض الأجهزة في السوق الي تعد بانها تقلي معظم الأشياء بمعلقة زيت وحدة فقط

النتائج

انا وجدت ان قلي أي شيء اخر غير البطاطا غير عملي مع هذه الأجهزة فهي تحتاج لوقت طويل.

 

الطهي على البخار

هناك بعض الطناجر المخصصة لطهي الرز والخضار على البخار وهو امر صحي جدا لكن المشكلة انها لا تتحمل كميات كبيرة يعني غير مخصصة لعائلة كبيرة.

 

الطهي بدون زيوت على الاطلاق

الحل المثالي لاستبدال زيوت القلي هو الطبخ بدون زيوت من أي نوع كما انه أكثر صحة حيث يقول بعض العلماء ان القلي بأي زيت مضر لأن هناك مادة مسرطنة تنتج من قلي أي شيء تسمى اكريميلد وينصحون بتجنب قلي أي نوع من الطعام. لكن سواء كانت هذه النظرية ام لا فبتأكيد ان الطبخ بدون زيت أرخص واخف على المعدة ويساعد على الحفاظ على الوزن. لكن كيف يمكننا تجنب الزيوت في الطبخ وتجنب القلي؟

ان طبخ الرز بدون زيت يعطي رز مستوي تماما وخفيف كما انه يمكنك الاستعاضة عن قلي أي نوع خضار بالسلق او الشوي وهنا اعطيك امثلة عن أكثر الأشياء التي نحتاج ان نقليها في المطبخ العربي وكيف نستبدله:

البصل: ينضج بشكل تام عند سلقه

الباذنجان والزهرة: يمكن شويهما

اللحم المفروم: يمكن سلقه حتى ينضج تماما

اللوز والصنوبر: يمكن تحميصهم بالفرن.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في تجربتي

تعليق واحد

  1. dreamlily

    07/06/2017 في 06:27

    بارك الله فيك موضوع رائع جدا

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × one =