الرئيسية الاسرة علاج العقم عند النساء والرجال للمساعدة على الانجاب

علاج العقم عند النساء والرجال للمساعدة على الانجاب

0
206

علاج العقم عند النساء والرجال يشمل العلاج بالادوية لتنشيط المبايض وتقوية الحيوانات المنوية ويشمل ايضا بعض النصائح اثناء الجماع لزيادة فرص الحمل.

ويشير العقم إلى عدم القدرة على الحمل بعد ممارسة الجنس دون وقاية منتظمة، العقم يمكن أيضا أن يشير إلى عدم القدرة البيولوجية للفرد للمساهمة في الحمل، أو إلى الإناث اللواتي لا يستطعن الحمل وفي كثير من البلدان فأن العقم يشير إلى فشل الزوجين في الاخصاب بعد 12 شهرا من الجماع المنتظم دون استخدام وسائل منع الحملوبالتالي هم بحاجة الى علاج العقم عند النساء والرجال حسب السبب

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف جميع حالات العقم هي نتيجة لمشاكل لدى الاناث في حين أن الباقي سببه إما اضطرابات الحيوانات المنوية أو عوامل غير محددة.

وفقا لمايو كلينيك، الولايات المتحدة الأمريكية:

  • حوالي 20٪ من حالات العقم هي بسبب مشكلة لدى الرجل
  • حوالي 40٪ إلى 50٪ من حالات العقم بسبب مشكلة في المرأة.
  • حوالي 30٪ إلى 40٪ من حالات العقم بسبب وجود مشاكل في كل من الرجل والمرأة.

وفقا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية، الولايات المتحدة الأمريكية، ما يقرب من 10٪ إلى 15٪ من الأزواج في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من العقم وهذا يعني أنه لم يتم الاخصاب بعد سنة واحدة على الأقل من ممارسة الجنس

فرص الحمل خلال سنة واحدة

في أوروبا وأمريكا الشمالية وكثير من العالم ما يقرب من 85٪ من الأزواج يتم فيها الاخصاب في غضون سنة واحدة إذا كانوا يمارسون الجماع من دون وسائل منع الحمل:

  • 20٪ سوف يتم الحمل خلال شهر واحد
  • 70٪ سوف يتم الحمل في غضون ستة أشهر
  • 85٪ سوف يتم الحمل في غضون 12 شهرا
  • 90٪ سوف يتم الحمل في غضون 18 شهرا
  • 95٪ سوف يتم الحمل في غضون 24 شهرا.

ولذلك، فإن الأطباء في المملكة المتحدة لا يقومون بتشخيص العقم حتى مرور 24 شهرا

ووفقا لدائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، فإن الزوجين الذين يحاولون الانجاب خلال أكثر من ثلاث سنوات لديهم فرصة 25٪ كحد أقصى للحمل على مدى 12 شهرا

عوامل الخطر لحصول العقم عند النساء والرجال

في الطب فأن عامل الخطر هو الشيء الذي يثير تطور المرض على سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتطور مرض السكري من النوع 2 مقارنة بالاشخاض الذين لديهم وزن طبيعي وبالتالي فأن السمنة هي عامل خطر لمرض السكري من نوع 2 وعلاج عامل الخطر يساعد في علاج العقم عند النساء والرجال

-العمر: تبدأ خصوبة المرأة في الانخفاض بعد أن تبلغ من العمر 32 عاما وعادة ما يكون الرجل الذي يبلغ من العمر 50 عاما أقل خصوبة من الرجل في العشرينات من عمره (تنخفض خصوبة الذكور تدريجيا بعد سن الأربعين).

التدخين

التدخين يزيد بشكل كبير من خطر العقم في كل من الرجال والنساء وقد يؤدي التدخين أيضا إلى تقويض آثار علاج الخصوبة وعندما تكون المرأة حاملا وكانت تدخن فأن لديها خطر أكبر في التعرض للاجهاض.

استهلاك الكحول

لحمل للمرأة يمكن أن يتأثر بشكل خطير بأي كمية من استهلاك الكحول وقد يؤدي تعاطي الكحول إلى خفض خصوبة الذكور

السمنة أو الوزن الزائد

في البلدان الصناعية غالبا ما وجد أن زيادة الوزن / السمنة ونمط الحياة المستقرة هي الأسباب الرئيسية لعقم الأنثى ويزداد خطر الإصابة بالحيوانات المنوية الشاذة.

اضطرابات الأكل

النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن بشكل خطير نتيجة اضطراب الأكل قد يعانين من مشاكل الخصوبة.

النباتيين

إذا كنت نباتي يجب التأكد من كمية الحديد وحمض الفوليك والزنك وفيتامين B-12 وإلا قد تنخفض الخصوبة لديك

الإفراط في ممارسة الجنس

المرأة التي تمارس لأكثر من سبع ساعات كل أسبوع قد تعاني من مشاكل الإباضة.

عدم ممارسة الرياضة

يؤدي نمط الحياة المستقرة الى انخفاض الخصوبة في كل من الرجال والنساء.

الأمراض المنقولة جنسيا

(ستيس) الكلاميديا ​​يمكن أن تتلف انابيب فالوب، وكذلك جعل كيس الصفن للرجل تصبح ملتهبة وبعض الأمراض المنقولة جنسيا قد تسبب أيضا العقم.

التعرض لبعض المواد الكيميائية

بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمعادن (الرصاص) والمذيبات ترتبط بمشاكل الخصوبة في كل من الرجال والنساء.

الإجهاد العقلي

تشير الدراسات إلى أن اباضة الإناث وإنتاج الحيوانات المنوية قد تتأثر بالإجهاد العقلي

أسباب العقم لدى النساء

هناك العديد من الأسباب المحتملة للعقم ولسوء الحظ فأن حوالي ثلث الحالات لم يتم تحديد سبب العقم

1- اضطرابات الإباضة

اضطرابات الإباضة هي السبب الأكثر شيوعا للعقم لدى النساء يقول الخبراء والإباضة هو الإفراج الشهري للبيض وفي بعض الحالات لا تفرج المرأة عن البيض أبدا بينما في حالات أخرى لا تفرج المرأة عن البيض خلال الدورات القادمة.

اضطرابات التبويض يمكن أن تكون راجعة إلى:

  • فشل المبايض المبكرة توقف المبيضات عن العمل قبل أن تبلغ من العمر 40 عاما.
  • (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) حيث يكون هناك مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الاندروجين. حوالي 5٪ إلى 10٪ من النساء في سن الإنجاب تتأثر إلى حد ما وتسمى أيضا متلازمة شتاين ليفنثال.
  • فرط برولاكتين الدم  إذا كانت مستويات البرولاكتين مرتفعة والمرأة ليست حاملا أو مرضعة فإنه قد يؤثر على الاباضة والخصوبة.
  • ضعف نوعية البيض تضرر البيض أو وجود تشوهات وراثية يؤدي الى عدم قدرة المرأة على الحمل وكلما كانت المرأة اكبر سنا، زادت المخاطر.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • الغدة الدرقية الخاملة
  • بعض الأمراض المزمنة، مثل الإيدز أو السرطان.

2- مشاكل في الرحم أو قناة فالوب

البيض ينتقل من المبيض إلى الرحم (الرحم) حيث تنمو البويضة المخصبة وإذا كان هناك خلل في الرحم أو أنابيب فالوب قد لا تكون المرأة قادرة على الحمل بشكل طبيعي قد يرجع ذلك إلى:

الجراحة جراحة الحوض أحيانا يؤدي الى تلف لقناة فالوب وقد تسبب جراحة عنق الرحم أحيانا تندب أو تقصير في وظائف عنق الرحم

الأورام الليفية تحت المخاطية الأورام الحميدة أو غير سرطانية وجدت في الجدار العضلي للرحم، والتي تحدث في 30٪ إلى 40٪ من النساء في سن الإنجاب. قد تتداخل مع الغرس وويمكن أيضا منع أنبوب فالوب، ومنع الحيوانات المنوية من تخصيب البيض والأورام الليفية الرحمية الكبيرة تحت المخاطية قد تجعل الرحم ذو تجويف أكبر ويزيد المسافة لتنقل الحيوانات المنوية

بطانة الرحم الخلايا التي توجد عادة داخل بطانة الرحم تبدأ في النمو في مكان آخر من الجسم.

علاج التعقيم السابق اذا كانت قناة فالوب مسدودة فمن الممكن عكس هذه العملية، ولكن فرص أن تصبح خصبة مرة أخرى ليست عالية ومع ذلك، أظهرت دراسة لمدة ثماني سنوات نتائج جراحة عكس الأنبوب في ارتفاع معدلات الحمل والولادة الحية وأقل تكلفة من اطفال الانابيب

بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة. وتشمل:

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات) النساء الذين يتناولون الأسبرين أو ايبوبروفين على المدى الطويل قد تجدن صعوبة في الحمل

العلاج الكيميائي بعض الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي يمكن أن يؤدي إلى فشل المبيض وفي بعض الحالات، قد يكون هذا التأثير الجانبي للعلاج الكيميائي دائم.

اسباب العقم عند الرجال

الحيوانات المنوية والبيض

المني هو سائل حليبي يفرزه قضيب الرجل حيث يطلق خلال النشوة الجنسية ويتكون السائل المنوي من السائل والحيوانات المنوية. السائل يأتي من غدة البروستاتا، الحويصلة المنوية وغيرها من الغدد الجنسية.

يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين وخلال النشوة يقذف الرجل (يطلق السائل المنوي من خلال القضيب والسائل المنوي يساعد على نقل الحيوانات المنوية أثناء القذف ويحتوي على السكر وهو مصدر للطاقة للحيوانات المنوية.

المني غير الطبيعي هو المسؤول عن حوالي 75٪ من جميع حالات العقم عند الذكور ولسوء الحظ، في كثير من الحالات فأن الأطباء لا يعرفون السبب ولكن قد تشمل :

انخفاض عدد الحيوانات المنوية (تركيز منخفض) الرجل يقذف عدد أقل من الحيوانات المنوية، مقارنة مع الرجال الآخرين وينبغي أن يكون تركيز الحيوانات المنوية 20 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي وإذا كان عدد أقل من 10 مليون فيكون تركيز الحيوانات المنوية منخفضة (الخصوبة).

لا يوجد حيوانات منوية عندما يقذف الرجل فلا يوجد حيوانات منوية في السائل المنوي.

التنقل المنوي منخفض (الحركة) الحيوانات المنوية لا يمكنها التنقل

الحيوانات المنوية غير طبيعية ربما الحيوانات المنوية لديها شكل غير عادي، مما يجعل من الصعب التحرك وتخصيب البويضة.

يجب أن تكون الحيوانات المنوية ذات شكل طبيعي حتى تكون قادرة على التنقل بسرعة وبدقة نحو البيض وإذا كان مورفولوجيا الحيوانات المنوية (هيكل) والحركة (الحركة) خاطئة فمن المرجح أن تكون غير قادرة على الوصول إلى البيض وتخصيبه

أسباب السائل المنوي الشاذ

عدوى الخصية

سرطان الخصية

جراحة الخصية

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين: حمامات البخار المتكررة، وأحواض المياه الساخنة أو العمل في بيئات حارة للغاية يمكن رفع درجة حرارة الخصيتين والملابس الضيقة قد يكون لها نفس التأثير على بعض الاشخاص

اضطرابات القذف: بالنسبة لبعض الرجال قد يكون من الصعب القذف بشكل صحيح وقد يقوم بالقذف للخلف في المثانة

دوالي الخصية: وجود دوالي في كيس الصفن قد يسبب ارتفاع درجة حرارة الحيوانات المنوية

قصور الغدد التناسلية: نقص التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الخصيتين.

الشذوذ الجيني: يجب أن يكون لدى الرجل كروموسوم X و Y. إذا كان لديه اثنين من الكروموسومات X و كروموسوم واحد Y (متلازمة كلاينفيلتر) سيكون هناك تطور غير طبيعي للخصيتين، وانخفاض هرمون التستوستيرون، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية (أحيانا لا وجود للحيوانات المنوية على الإطلاق)

النكاف: هذه العدوى الفيروسية عادة ما تؤثر على الأطفال الصغار ومع ذلك، إذا كان يحدث بعد البلوغ وهو التهاب الخصيتين قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

هيبوسبادياس: افتتاح مجرى البول هو في الجانب السفلي من القضيب، بدلا من طرفها. وعادة ما يتم تصحيح هذا الشذوذ جراحيا عندما يكون الذكر طفلا

التليف الكيسي: التليف الكيسي هو مرض مزمن يؤثر على الاعضاء مثل الكبد والرئتين والبنكرياس واألمعاء وهو يعطل توازن الملح في الجسم، وترك القليل جدا من الملح والماء في الخارج من الخلايا وتسبب طبقة رقيقة من المخاط الذي عادة ما يحافظ على الرئتين خالية من الجراثيم لتصبح سميكة ولزجة هذا المخاط من الصعب السعال به بسبب انسداد الرئتين والمجاري الهوائية، مما يؤدي إلى العدوى وتلف الرئتين والذكور الذين يعانون من التليف الكيسي عادة ما يؤدي الى عرقلة الأسهر (أنبوب يربط الخصيتين إلى مجرى البول، فإنه يحمل الحيوانات المنوية من البربخ إلى القناة القذف والإحليل

العلاج الإشعاعي: العلاج الإشعاعي يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية وعادة ما يعتمد على مدى قرب الاشعاع من الخصيتين

بعض الأمراض: الأمراض التالية ترتبط في بعض الأحيان بانخفاض الخصوبة لدى الذكور: فقر الدم، متلازمة كوشينغ، مرض السكري، مرض الغدة الدرقية.

 

تشخيص السبب للمساهمة في علاج العقم عند النساء والرجال

معظم  الاشخاص يقومون بمراجعة الطبيب العام إذا لم يكن هناك حمل بعد 12 شهرا من المحاولة وبالنسبة لأي شخص يشعر بالقلق إزاء الخصوبة، وخاصة إذا كان من كبار السن (النساء فوق سن 35)، قد يكون من الجيد أن نرى الطبيب في وقت سابق كما أن اختبار الخصوبة يمكن أن يستغرق وقتا طويلا في بعض الأحيان حيث تبدأ خصوبة الإناث في الانخفاض عندما تكون المرأة في الثلاثينات من عمرها

قبل إجراء اختبار الخصوبة من المهم أن يكون الزوجان ملتزمين سيحتاج الطبيب إلى معرفة ما هي العادات الجنسية للمرضى، وقد يقدم توصيات بشأنها وقد تمتد الاختبارات على مدى فترة طويلة حتى بعد الاختبار الشامل حيث انه لم يتم العثور على سبب محدد من أي وقت مضى ل 30٪ من حالات العقم.

وفي بعض البلدان التي لا توجد فيها تغطية شاملة للرعاية الصحية، قد يكون التقييم وايضا علاج العقم عند النساء والرجال في نهاية المطاف باهظ التكلفة

اختبارات العقم للرجال

الفحص البدني العام: سيسأل الطبيب الرجل عن تاريخه الطبي وأدائه وعاداته الجنسية وسيقوم الطبيب أيضا بإجراء فحص لأعضائه التناسلية وسيتم فحص الخصيتين للبحث عن كتل أو تشوهات، في حين سيتم فحص شكل وهيكل القضيب للكشف عن اي تشوهات

تحليل السائل المنوي: قد يطلب الطبيب بعض عينات السائل المنوي وسيتم تحليلها في مختبر لتركيز الحيوانات المنوية والحركة، واللون، والجودة، والالتهابات، وما إذا كان أي دم موجود

اختبار الدم: لمعرفة مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الذكورية الأخرى.

اختبار الموجات فوق الصوتية: سوف يحدد الطبيب ما إذا كان هناك أي انسداد في قناة القذف أو غيرها من الشذوذ.

اختبار الكلاميديا: إذا وجد أن لدى الرجل الكلاميديا، والتي يمكن أن تؤثر على الخصوبة  سيتم وصف المضادات الحيوية لعلاج ذلك.

اختبارات العقم للنساء

الفحص البدني العام: سيسأل الطبيب المرأة عن تاريخها الطبي، وأدويتها، ودورة الحيض، والعادات الجنسية. كما ستخضع لفحص أمراض النساء.

اختبار الدم: سيتم فحص عدة أشياء، على سبيل المثال، ما إذا كانت مستويات الهرمون صحيحة واختبار البروجسترون

هيستيروسالبينغوغرافي Hysterosalpingography: يتم حقن السائل في رحم المرأة الذي يظهر في صور الأشعة السينية وتؤخذ الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان السائل ينتقل بشكل صحيح من الرحم إلى أنابيب فالوب وعندها سيقوم الطبيب بالكشف عن المشاكل مثل الانسداد وقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية.

تنظير البطن: يتم إدخال أنبوب رقيق ومرن مع كاميرا في النهاية (منظار البطن) في البطن والحوض للنظر في قناة فالوب والرحم والمبايض.

حيث  يتم إجراء شق صغير تحت زر البطن ويتم إدخال إبرة في تجويف البطن ويتم حقن ثاني أكسيد الكربون لخلق مساحة لمنظار البطن وسوف يكون الطبيب قادرا على الكشف عن بطانة الرحم ما اذا كان هناك اي تندب او انسداد او اي مشكله في الرحم وقنوات فالوب.

اختبار احتياطي للمبيض: يتم ذلك لمعرفة مدى فعالية البيض بعد الإباضة.

الاختبار الجيني: لمعرفة ما إذا كان الشذوذ الجيني يتداخل مع خصوبة المرأة.

فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية: الموجات الصوتية عالية التردد لانتاج صورة لاجهزة الجسم مثل الرحم وقنوات فالوب، والمبايض.

اختبار الكلاميديا: إذا وجدت أن المرأة لديها الكلاميديا، والتي يمكن أن تؤثر على الخصوبة يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج ذلك.

اختبار وظيفة الغدة الدرقية: وفقا لخدمة الصحة الوطنية (المملكة المتحدة) بين 1.3٪ و 5.1٪ من النساء اللواتي يعانين من العقم لديهم خلل في الغدة الدرقية

 

علاج العقم عند الرجال والنساء

علاج العقم عند الرجال والنساء يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك عمر المريض والصحة العامة حتى لو كان لدى المرأة أسباب لا يمكن تصحيحها، فهذه الاساليب قد تفيد

تكرار الجماع

يمكن أن ينصح الزوجان أن يكون الجماع متكرر كطريقة تساهم في علاج العقم عند النساء والرجال ويمكن أن تحسن ممارسة الجنس مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا الخصوبة حيث ان بعض خبراء الخصوبة يحذرون من أن الجنس المتكرر جدا يمكن أن يقلل من نوعية وتركيز الحيوانات المنوية ويمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة داخل الإناث لمدة تصل إلى 72 ساعة، في حين أن البويضة يمكن أن تكون مخصبة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الإباضة.

علاج العقم عند الرجال

ضعف الانتصاب أو سرعة القذف: الأدوية يمكن أن تساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية عامة وتعمل على تحسين الخصوبة

دوالي الخصية: إذا كان هناك وريد الدوالي في كيس الصفن، فإنه يمكن إزالتها جراحيا.

انسداد قناة القذف: يمكن استخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين وحقنها في البويضة في المختبر.

القذف إلى الوراء: الحيوانات المنوية يمكن أن تؤخذ مباشرة من المثانة وحقنها في البويضة في المختبر.

جراحة انسداد البربخ: إذا تم حظر البربخ فإنه يمكن إصلاحه جراحيا. البربخ هو هيكل يشبه اللفائف موجود في الخصيتين التي تساعد على تخزين ونقل الحيوانات المنوية وإذا تم سد البربخ قد لا يتم القذف بشكل صحيح.

علاجات الخصوبة للنساء

اضطرابات الإباضة: إذا كانت المرأة لديها اضطراب في الإباضة يتم وصف ادوية الخصوبة التي تنظم وتحفز الإباضة. وتشمل :

1- كلوميفين (كلوميد، سيروفين): هذا الدواء يساعد على تحفيز الإباضة في الإناث الذين يعانين من اضطرابات في الإباضة أو اللواتي ليس لديهن اباضة اصلا بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو بعض الاضطرابات الأخرى فإنه يجعل الغدة النخامية تفرج عن المزيد من هرمون التحفيز وهرمون لوتينيزينغ

2- ميتفورمين (غلوكوفاج): النساء الذين لم يستجبوا ل كلوميفين قد تضطر إلى تناول هذا الدواء وهو فعال بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، وخاصة عندما ترتبط بمقاومة الأنسولين.

3- غونادوتروبين انقطاع الطمث البشري: وهو حقنة يستخدم للنساء اللواتي لا يتم الاباضة من تلقاء نفسها بسبب خطأ في الغدة النخامية.

4- هرمون تحفيز الجريبات – برافيل): وهذا هو هرمون تنتجه الغدة النخامية التي تتحكم في إنتاج هرمون الاستروجين من قبل المبيضين فإنه يحفز المبايض لتنضج بصيلات البيض.

5- غونادوتروبين (أوفيدريل، بريغنيل): يستخدم هذا الدواء جنبا إلى جنب مع كلوميفين فإنه يحفز بصيلات الإباضة.

6-  بروموكريبتين (بارلوديل): هذا الدواء يمنع إنتاج البرولاكتين حيث يحفز البرولاكتين إنتاج الحليب حيث ان الرضاعة الطبيعية تزيد من مستويات البرولاكتين وقد تنخفض الخصوبه

 

مضاعفات ومخاطر علاج العقم عند النساء والرجال

خطر الحمل المتعدد

علاج العقم عند النساء والرجال عن طريق الحقن بأدوية الخصوبة في بعض الأحيان ضحية لنجاحها وتسبب تعدد الولادات عندما تكون المرأة حاملا لديها توائم، ثلاثة توائم، أو ربما أكثر من الرضع في دفعة واحدة كما تزيد أدوية الخصوبة عن طريق الفم من خطر الحمل المتعدد، ولكن أقل بكثير من تلك التي يمكن حقنها ومن المهم مراقبة المريض بعناية أثناء العلاج والحمل وكلما زاد عدد الأطفال الذين تحملهم أمهم داخلها كلما زاد خطر تعرضهم للاجهاض المبكر.

متلازمة فرط المبيض

تصبح المبيضات منتفخة جدا حيث تسرب السوائل الزائدة في الجسم والمبيض ينتج الكثير من المسام (كيس صغير من السوائل مما قد يؤدي الى متلازمة فرط المبيض وتشمل الأعراض:

  • الانتفاخ
  • الإمساك
  • البول الداكن
  • إسهال
  • غثيان
  • ألم في البطن
  • القيء.

في معظم الحالات الأعراض خفيفة وسهلة العلاج. في حالات نادرة جدا يمكن للمريض أن يتعرض لجلطة دموية (تجلط الدم) في الشريان أو الوريد، أو مشاكل في الكبد أو الكلى، وضيق في الجهاز التنفسي. في الحالات الشديدة جدا يمكن أن تكون قاتلة.

الحمل خارج الرحم

هذا هو الحمل عندما لا تزرع البويضة المخصبة في الرحم في معظم الحالات تنمو البويضة المخصبة في أنبوب فالوب مما يؤدي الى مضاعفات مثل تمزق أنبوب فالوب وتتعرض النساء اللواتي يتلقين علاجا للخصوبة إلى خطر أعلى قليلا من الحمل خارج الرحم. فحص الموجات فوق الصوتية يمكن من الكشف عن الحمل خارج الرحم.

اذا كان لديك تجربة سواء كنت رجل او امرأة في علاج العقم عند النساء والرجال رجاءا شاركنا تجربتك في تعليق ليستفيد غيرك

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الاسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *