الرئيسية أمراض وعلاجات الفم ماذا يقول لون اللسان عن صحتك

ماذا يقول لون اللسان عن صحتك

0
1,615

لون اللسان قد يقول الكثير عن صحتك فاللون والملمس والرطوبة في لسانك يمكن أن توفر علامات لتعرف ما يجري داخل جسمك والعديد من العلاجات التكميلية بما في ذلك الطب الصيني التقليدي (TCM) والعلاج الطبيعي يتم استخدام اللسان للمساعدة على التشخيص.

فاللسان غني بالأوعية الدموية ويقول لورانس كيرك من الكلية البريطانية “بفضل التدفق المستمر من اللعاب فيجب باستمرار تنظيف اللسان لانه يشجع البكتيريا الضارة بـأن تتشكل في منطقة الفم.

ومع ذلك إذا كان الشخص مريضا غالبا ما يتم الكشف عن المشكلة ببساطة عن طريق النظر الى اللسان.

وفقا للمعالجين بالأعشاب الصينية فأن اللسان يعكس بدقة الحالة الصحية الخاصة بك ففي الطب الصيني يعتبراللسان مثل الخريطة حيث ترتبط بعض المناطق في اللسان بأجهزة معينة من الجسم

ان استخدام اللسان لتشخيص المشاكل الصحية لا يقتصر على تشخيص المرض بل ان  الأطباء التقليديين أيضا قامو باستخدام اللسان للكشف عن مجموعة من الحالات

فعندما يطلب منك الطبيب برؤية لسانك فأنه يمكن أن يبحث عن علامات فقر الدم اذا كان مزرقا حيث لا يصل اليه ما يكفي من الأوكسجين في الرئتين  و التهابات اللسان مثل القلاع والجفاف ومشاكل الكلى يمكن كشفها من خلال اللسان

ولسان الشخص السليم هو وردي اللون يتحرك بحرية ورطب

إذا تغير لون اللسان أو الملمس فأن المعالجين بالأعشاب الصينية أو بالطبيعة قد يقومو باستخدام اللسان للكشف عن نقص الفيتامينات وضعف الدورة الدموية وارتفاع الكوليسترول في الدم والحساسية أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

هنا كيفية اكتشاف ما يقوله لسانك عن حالة صحتك

حسب لون اللسان

اللون الباهت
يقول المعالجين بالطبيعة إذا كان اللسان أو الأغشية المخاطية التي تحتوي على أعداد كبيرة من الخلايا شاحب فهذا قد يعني أن الدم لديه نقص في الهيموغلوبين وهو البروتين الذي يحتوي على الحديد الموجود في خلايا الدم الحمراء.

وهذا غالبا ما يؤدي إلى التعب والخمول ويجب تناول الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد الموجود في اللحوم الخالية من الدهون وخاصة الكبد.

اما المعالجون بالأعشاب الصينية: في الطب الصيني التقليدي (TCM)  اذا كان لديك لسان باردة ربما كنت تفتقر إلى الطاقة أو تشعر بالتعب اما الأبيض يشير إلى الرئتين والقولون اما اللسان الشاحب قد يشير إلى مشاكل في هذين الجهازين وعلاجه بالثوم و الزنجبيل والقرفة.

الأحمر الفاتح

حسب المعالجين الطبيعيين فأن اللون الاحمر الفاتح يشير إلى نقص بعض العناصر الغذائية وخاصة الحديد وفيتامينات ب والحديد يوجد في اللحوم الحمراء والأسماك والمكسرات والمشمش وهو أمر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وضروري للحصول على الطاقة والحيوية.

وهناك حاجة إلى فيتامين (ب) لعملية التمثيل الغذائي والطاقة ونمو الخلايا وحسن سير العمل في الجهاز العصبي ويوجد في اللحوم الخالية من الدهون والمحار والمكسرات والمشمش المجفف كلها مصادر غنية بفيتامين ب.

اما حسب الأعشاب الصينية:

في الطب الصيني يعتمد التشخيص اذا كان اللون احمر فاتح على حسب المنطقة في اللسان وقد يظهر اللون أكثر قتامة في أجزاء مختلفة من اللسان على سبيل المثال اذا كانت المنطقة عند جذر اللسان احمر فاتح فالمشكلة تكون في الأمعاء او ارتفاع الحرارة ويمكن تنظيم الحرارة بتناول الأطعمة التي لديها خاصية التبريد مثل الخيار والبطيخ والشاي الأخضر.

الأرجواني

المعالجين الطبيعيين تشير لديهم لون اللسان الارجواني بسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب ويمكن ان  يشير أيضا إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن الذي يخفض من كفاءة موجات الأثير في جلب الأوكسجين إلى مجرى الدم وإذا استمر لسانك بهذا اللون يجب طلب المشورة الطبية.

اما الطب الصيني فأن هذا يمكن أن يشير إلى ركود الدم وضعف الدورة الدموية أو الكثير من السكر في الجسم مما يجعلك تشعر بالتعب والبرد وهذا يعني انك ربما تتناول الكثير من الطعام البارد ويجب تناول المكونات الدافئة مثل الثوم والزنجبيل والكزبرة

حسب الملمس

وجود بقع حمراء

المعالجين بالاعشاب:  تشير وجود البقع الحمراء على اللسان التي تشبه الفراولة على طرف اللسان غالبا ما ينجم عن المشروبات الساخنة ومع ذلك يمكن ان يكون بسبب نزيف اللثة او نقص في بيوفلافونويدس وهو مركب نشط بيولوجيا وجد في فيتامينC  وهو يساعد على تقوية الشعيرات الدموية الصغيرة في الجلد ومنع الأوردة المقطوعة

لذا يجب ان تتأكد من شرب المشروبات بأن تكون غير ساخنة جدا وإضافة الكثير من الفواكه والحمضيات والفليفلة والكيوي والتوت إلى النظام الغذائي الخاص بك.

اما الطب الصيني فأن البقع الحمراء بسبب الحساسية مثل الأكزيما والربو والمعالجين بالأعشاب الصينية يقوموا بوصف خليط من الأعشاب مثل مخلب الشيطان والبرسيم الأحمر والثوم لللاكزيما وعرق السوس أو الجنكة لعلاج الربو.

اللسان الجاف

المعالجين بالاعشاب فأن جفاف اللسان في كثير من الأحيان هو سبب تورم في الغدد اللعابية حيث تكون الحويصلات منتفخه تحت اللسان فلا تستطيع إنتاج اللعاب وغالبا ما يحدث هذا بسبب الإجهاد والتوتر ويجب الاسترخاء وممارسة اليوغا.

أيضا يمكن تحفيز تدفق اللعاب واخراج القنوات اللعابية عن طريق شرب الخل وعصير التفاح والليمون المخفف في كوب من الماء ويمكن أن يكون سبب الجفاف بسبب متلازمة Sjorgren

اما الطب الصيني فأن جفاف اللسان يشير بسبب المخاط الزائد في الجسم وسبب هذا من منتجات الألبان والسكر في الدم ويجب اتباع نظام غذائي متوازن وخفض الحليب والزبدة والبيض.

حسب لون الطبقة

الطبقة البيضاء

حسب المعالجين بالاعشاب فأن الطبقة الرقيقة البيضاء على اللسان هو صحي وطبيعي اما اذا كانت الطبقة سميكة يمكن أن يشير إلى مرض القلاع الفموي وعدوى الفطريات ينتج بسبب الاستخدام المفرط للغسول الفم الكيميائي أو أخذ الكثير من المضادات الحيوية والقلاع الفموي يمكن أن يضعف براعم الذوق وتسبب رائحة الفم الكريهة.

ويمكن تنظيف اللسان بغسول الفم الطبيعي مرتين في اليوم عن طريق مزج عصير التفاح والخل مع اثنين من فصوص من الثوم وملعقة صغيرة من المريمية المجففه وملعقة كبيرة من العسل في نصف لتر من الماء المغلي ويتم تخزينه في الثلاجة ويستخدم خلال ثلاثة أيام.

اما الطب الصيني فأن الطبقة البيضاء الظاهرة على لون اللسان تعكس مشاكل في الجهاز الهضمي فإذا كان اللسان لديه طبقة بيضاء فهذا يعني أن أنزيمات المعدة التي تحلل الطعام في الجهاز الهضمي لا تعمل بشكل صحيح

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الفم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − six =