الرئيسية أمراض وعلاجات الفم الم الاسنان واسباب الالم

الم الاسنان واسباب الالم

0
1,007

كل ما تود معرفته عن الم الاسنان سواء كان أسبابه مثل ألم سن العقل أو طريقة علاجه وحسب السبب الذي أدى اليه.

الم الاسنان يمكن أن يكون له أسباب مختلفة، من صر الأسنان ليلاً، إلى تسوس الاسنان، خراج الاسنان أو الالم في ضرس العقل. إذا كان ألم أسنانك مستمر و / أو متكرر، يجب أن تراجع طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. وبعد إجراء التقييم، طبيب أسنانك سيوصيك بالعلاج المناسب. إذا كان سبب الألم عن طريق حالة أكثر خطورة، قد تحتاج لمعالجة قناة الجذر، وإزالة ضرس العقل أو جعله يتماسك. أفضل طريقة لمنع وجع الأسنان هو الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد، بما في ذلك تنظيف الأسنان مرتين يومياً بمعجون الفلورايد ووجود فحوص منتظمة مع طبيب أسنانك.

وغالبا ما يكون سبب آلام الأسنان من اللب السني، أو في الرباط المحيطة بالسن، فتصبح ملتهبة. وهذا يسبب الألم في وحول الأسنان والفك. لب الأسنان هو أنسجة حساسة في مركز الاسنان والتي تحتوي على الأعصاب الحساسة والأوعية الدموية ويمكن أن تصبح ملتهبة لعدة أسباب.

وجع الاسنان يمكن ان يتراوح بين معتدل، وعدم الراحة في بعض الأحيان إلى الخفقان المستمر الشديد والالم يمكن أن يكون أسوأ عند الأكل أو الشرب. وهناك أيضاً عدد من الشروط التي تسبب الألم المماثل لوجع الاسنان. السبب الحقيقي يمكن تحديده بشكل صحيح من قبل طبيب أسنانك أو GP.

إذا كان لديك الم في الاسنان لأكثر من بضعة أيام، يجب عليك زيارة طبيب الاسنان في أقرب وقت ممكن. إذا تركتهم دون علاج، التهاب لب الأسنان يمكن أن يصيب بالعدوى، والذي من المرجح أن يؤدي إلى خراج الأسنان والألم سوف يستمر في التفاقم.

ماذا يمكن أن يكون سبب الم الاسنان

تسوس الأسنان

المعروف أيضاً باسم تسوس الاسنان أو نخر الاسنان، وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لآلام الأسنان والناجمة عن تراكم البلاك. هذه البلاك تنتج الحمض، والذي يجعل الطبقة الخارجية من الأسنان تنهار، ويمكن أن تدخل في نهاية المطاف وتتلف اللب من الداخل.

تصدع الأسنان / الحشوات المكسورة في بعض الأحيان، يمكن أن تتصدع الأسنان أو تكسر لأسباب أخرى غير تسوس الأسنان، مثل العض على شيء قاسٍ فجأة، هذه الكسور يمكن أن تؤدي إلى أضرار تلحق بلب الأسنان إذا لم تعتني بها.

 

انحسار اللثة

في مراحل لاحقة من أمراض اللثة تبدأ اللثة في التقلص بعيداً عن الأسنان. هذه العملية يمكن أن تكشف أخيراً، والأجزاء ستكون أكثر حساسية وليونة من جذور الأسنان. التنظيف المفرط بالفرشاة يمكن أن يسبب في انحسار اللثة، مما تسبب ألماً مثل ألم الأسنان.

 

خراجات ذروية / اللثة

خراج الأسنان هو نتيجة لعدوى بكتيرية تسبب مجموعة من القيح، سواء داخل اللب السني (حوائط الذروة) أو في ما بين الأسنان واللثة.

يمكن للخراجات داخل السن أن تتطور نتيجة للتسوس وكسر الطبقات الواقية، مما يسمح للبكتيريا بدخول اللب السني، أو إذا مات العصب نتيجة حادث أو إصابة. خراجات اللثة (حول السن) وغالباً ما تظهر نتيجة مضاعفات أمراض اللثة، حيث يمكن للبكتيريا أن تتشكل في جيوب اللثة التي تأتي منفصلة قليلاً عن الأسنان.

الخراجات يمكن أن تسبب تورم في اللثة، وتورم في الوجه، والم شديد الخفقان ويمكن أن يزيد الالم واللثة عند اللمس، ارتفاع في درجة الحرارة وشعور عام بالإعياء.

 

ضرس العقل

إذا لم تكن هناك مساحة كافية في الفم ،فالأسنان قد تخرج من اللثة في زاوية أو تتعثر عندما تنمو، مما يؤدي إلى ما يعرف باسم أثر ضرس العقل (أو الرحى الثالثة). غالباً ما يكون هناك ألم ضرس العقل، وتورم وحتى عدوى، والخراجات والدمامل مرتبطة بهذا الحال. وعادة ما تكون عدوى اللثة تسبب ألم ضرس العقل. الألم يشع حول الفك مما يجعله يشعر كأن الأربطة أو العظم حول الأسنان تؤلمه. العلاج الأولي للأسنان هو ري وغسل المنطقة بمطهر، مع إزالة الأسنان كونها الملاذ الأخير إذا كان الألم قد عاوده كل بضعة أشهر.

 

إلتهاب الجيوب

التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى فيروسية أو بكتيرية تسبب التهاب بطانة الجيوب الأنفية. وتشمل أعراض سد أو سيلان الأنف، وألم وضعف في وجهك وارتفاع في درجة الحرارة. التهاب الجيوب الأنفية يمكن أيضاً أن يسبب رائحة الفم الكريهة وألم في الأسنان. وقد كشفت الدراسات أن التهاب الجيوب الأنفية يرتبط عادة إلى مشاكل الأسنان الأخرى، مثل أمراض اللثة أو صحة الفم السيئة عموماً.

 

ضعف المفصل الصدغي الفكي (المفصل الصدغي الفكي)

يمكن أن يكون سببه التهاب المفاصل أو النقرس، ويمكن أن يؤدي إلى ضيق أو تقلصات في عضلات الفك. ويمكن أن تشمل الأعراض الصداع وآلام الأسنان، فضلاً عن صعوبة في فتح الفم أو تناول الطعام.

 

صر الاسنان أو الانقباض (صر الأسنان)

إذا كنت تصر أسنانك، فإنه يمكن أن تسبب كدمة في الأربطة حول السن والإحساس يمكن أن يشبه آلام الأسنان. وتقدر حوالي 1 من كل 4 أشخاص لديهم مشاكل مع صر الأسنان، وغالباً ما ينتج عن الإجهاد. في هذه الحالة، يمكن لحارس العض الليلي أن يساعد. ومن الأولوية أيضاً بأنه يجب حل حالة التوتر الكامنة.

 

كيف يمكنني علاج وجع أسناني؟

ليست كل حالات آلام الأسنان تتطلب العلاج، ومن المهم الحصول على التقييم السليم لحالته قبل أن يجري علاجاً معين.

العلاجات الأكثر شيوعاً المرتبطة بوجع الاسنان هي كما يلي:

 

إزالة ضرس العقل

إذا كان سبب الم الاسنان الخاصة بك من قبل ضرس العقل المتأثر، فيمكنك إزالته. بعد حقن مخدر موضعي لتخدير المنطقة، وسوف يتم إجراء شق في اللثة من أجل الوصول إلى السن لاستخراجه. في بعض الأحيان قد تحتاج أيضاً إلى إزالة قطعة صغيرة من العظام التي تغطي الأسنان. سيتم خياطة الجرح، وينبغي أن يلتئم في غضون 10 أيام. ضرس العقل العلوي عادة ما يكون أسهل بكثير للإزالة من ضرس العقل السفلي والانتعاش يمكن أن يكون في أسرع وقت من قلع الأسنان وحتى 4-5 أيام.

 

قلع الأسنان

إذا كان السن مصاب وليس هناك فرصة لإنقاذه مع علاج قناة الجذر، فقد تحتاج إلى إزالته. سوف يتم حقن مخدر موضعي في اللثة قبل الأسنان وسوف يقوم طبيب الأسنان بتوسيع تجويف الأسنان ووضع الأسنان جنباً إلى جنب حتى يصبح فضفاض بما يكفي لسحبه. وبعد ذلك إما أن يخيط التجويف المفتوح أو السماح للتجلط والشفاء. معظم الناس لا يشعرون بأي شيء أثناء فترة العلاج ولكن الانتعاش يمكن أن يتطلب الأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة في الانزعاج والألم

 

معالجة قناة الجذر

المساحة داخل سنك الذي يضم لب الأسنان والأوعية الدموية والأعصاب يطلق عليها قناة الجذر. إذا أدى الالتهاب لخراج أو ماتت الأعصاب، فقد تحتاج لمعالجة قناة الجذر. يتطلب هذا الإجراء حفر حفرة في تاج السن، وإزالة اللب المصاب وتنظيف المنطقة، ثم ملء القناة واغلاق الحفرة.

 

الرابطة

إذا تصدعت الأسنان قد تسمح للجذور بالتعرض وبالتالي حدوث الم الاسنان ، ومن الممكن في بعض الأحيان إصلاح الأسنان مع مادة لربط المركب. هذا إجراء بسيط، مقارنة بالحصول على الحشوة أوالترصيع.

كيفية الوقاية من ألم الأسنان

الطريق الأكثر مباشرة لتجنب الم الاسنان هي المحافظة على نظافة الفم جيداً من أجل الحفاظ على أسنانك ولثتك بصحة جيدة قدر الإمكان. وهذا يعني تنظيف أسنانك مرتين في اليوم بمعجون يحتوي على الفلورايد، تنظيف بين الأسنان بالخيط والاعتدال في تناول الأطعمة السكرية والمشروبات. التدخين والإفراط في شرب الكحول يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مشاكل الأسنان.

تأكد من زيارة طبيب أسنانك في كثير من الأحيان لكي يعطيك فحص طبي للتأكد منعلامات الاصابة بأمراض اللثة أو تسوس الأسنان ليمكن رصدها وعلاجها في وقت مبكر وبسرعة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الفم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + 3 =