الرئيسية أمراض وعلاجات الفم أسباب ألم الأسنان الاعراض والمشاكل والعلاج

أسباب ألم الأسنان الاعراض والمشاكل والعلاج

0
1,575

مسببات ألم الأسنان المحتملة و أسباب ألم الأسنان وماذا تستطيع أن تفعل للتخفيف من ألم أسنانك او علاجها طبقا لنوع الألم الذي تعاني منه سواء كان حساسية الأسنان أو الشعور بالألم عند العض.

بصفة عامة، الألم هو استجابة وقائية تتراوح من إحساس بسيط لألم شديد وبإعلام الجسد أن هناك شيئاً خطأ. أما بالنسبة لآلام الأسنان، فإن أسباب ألم الأسنان او سببه رد فعل للأعصاب داخل حجرة لب الأسنان مع شدة تعتمد على نوع ودرجة التحفيز. وفيما يلي بعض الأمثلة على الأعراض التي قد تشعر بها وأسبابها ألم الاسنان المحتملة.

 

أسباب ألم الأسنان وأنواعها

الأعراض: التأثر بالأطعمة الباردة أو الساخنة والسوائل.

المشكلة المحتملة: إذا استمر الشعور بعدم الراحة للحظات فقط، والتأثر عموماً ليس بإشارة لمشكلة خطيرة. قد يكون سببه. تسوس منطقة صغيرة في الأسنان، حشو الأسنان غير دقيق أو سطح الجذر يتعرض للخطر بسبب الركود في اللثة وربما بسبب تآكل فرشاة الأسنان.

ما يجب القيام به: إذا كان سطح الجذر حساس، فيجب الحفاظ على نظافته وخلوه من ترسبات الأسنان البكتيرية. استخدام فرشاة أسنان ناعمة والتنظيف بلطف شديد في اللثة، وفرشاة الأسنان لا يزيد عن مرتين يومياً. حاول استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، المقدم للأسنان الحساسة. يمكنك حتى محاولة استخدام معجون أسنان مثل المرهم، افركه على سطح الجذر لمدة عشر دقائق أو نحو ذلك في وقت واحد. إذا استمرت الحساسية، راجع طبيب الأسنان.

 

الأعراض: الحساسية من الأطعمة الساخنة أو الباردة بعد علاج الأسنان.

المشكلة المحتملة:علاج الأسنان قد يؤدي إلى حساسية الأسنان بسبب التهاب في أنسجة اللب في داخل السن.

ما يجب القيام به: هذه الحساسية لا يجب أن تستمر بعد بضعة أيام. ومع ذلك، إذا ما تم إزالة تسوس أو تم وضع الحشوة أو التاج مؤخراً، والأسنان قد تستغرق مدة أسبوع أو أسبوعين لتسويتها. ستساعد مسكنات الألم الخفيفة مثل الأسيتامينوفين، الأسبرين أو الإيبوبروفين . إذا استمر الألم أو ساء، فقم براجعة طبيب الأسنان.

 

الأعراض: ألم حاد في الأسنان عند العض للأسفل على الغذاء.

المشكلة المحتملة: أسباب ألم الأسنان المحتمل هي تسوس، وحشوة غير دقيقة و / أو الأسنان متصدعة.

ما يجب القيام به: راجع طبيب الأسنان لتشخيص المشكلة قبل تفاقم الألم. وسوف يحتاج التسوس إلى إزالته، وتبديل الحشوة الغير دقيقة عن طريق طبيب أسنانك. إذا كان السبب في الألم هو تلف أنسجة اللب، قد يرسلك طبيب أسنانك إلى أخصائي اللبية ، المتخصص هو الذي سيقوم بمعالجة قناة الجذر لتنظيف اللب التالف، تطهير قناة الجذر وملء وختم المساحة المتبقية لحفظ الأسنان. قد تكون الأسنان متصدعة ويصعب علاجها، ليس فقط إذا كان ينطوي على اللب، ولكن اعتماداً أيضاً على موقع وعمق الصدع.

 

الأعراض: ألم طويل الأمد بعد تناول الأطعمة والسوائل الساخنة أو الباردة.

المشكلة المحتملة: ولعل هذا يعني التهاب اللب و / أو موته، وقد يكون تالفاً بلا رجعة وذلك عادة بسبب نتيجة للتسوس العميق أو الصدمات الجسدية.

ما يجب القيام به: راجع طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية لتشخيص المشكلة قبل أن يصبح الألم شديداً بسبب تطوره إلى خراج. الأسنان سوف تحتاج على الأرجح لمعالجة قناة الجذر لإزالة الموت أو أنسجة اللب الميتة لإنقاذ الأسنان.

 

الأعراض: ألم ممل وضغط في الأسنان والجيوب الأنفية العليا بجانب واحد أو كلا الجانبين.

المشكلة المحتملة: الشعور بالألم في منطقة الجيوب الأنفية في وجهه كثيراً ما ترتبط مع الأسنان الخلفية العليا لأنهما يشتركان في نفس الأعصاب. نتيجة أصل هذا الألم “المشار” قد يكون من الصعب تحديدها. لذلك، يمكن أن يكون شعور ألم الجيوب الأنفية مثل ألم الأسنان، والعكس بالعكس. هذا هو السبب في احتقان الجيوب الأنفية من إنفلونزا البرد أو يمكن أن يسبب ألم في الأسنان العلوية. بالإضافة إلى ذلك فإنه من المهم أيضاً تحديد ما إذا كان العامل هو انقباض أو طحن ، كما أنها أيضاً تسبب أعراض مشابهة.

ما يجب القيام به: راجع طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ذات صلة بالأسنان. خلاف ذلك، قد تحتاج لرؤية طبيب العائلة. ومع ذلك، لا تنتظر حتى يتفاقم الألم.

 

الأعراض: ألم حاد ومستمر من منطقة ما، ولكن من الصعب أن نقول بأن الأسنان هي سبب المشكلة بالضبط.

المشكلة المحتملة: إصابة حادة بنسيج اللب داخل الأسنان ، ملتهب وميت. هذا هو عموماً ردا ًعلى التسوس القريب جداً منه أو دخوله للعصب.

ما يجب القيام به: راجع طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية على الفور لإجراء فحص شامل. بما أن عزل الأسنان مشكلة، فيجب علاج قناة الجذر لإزالة الأنسجة المصابة باللب وجلب الإغاثة أثناء حفظ الأسنان. بدون علاج، يمكن أن يصبح الألم أسوأ.

 

الأعراض: ألم شديد مستمر وضغط، تورم اللثة وحساسية باللمس.

المشكلة المحتملة: قد تكون الأسنان أصيبت بعدوى/ الخراج الذي انتشر من اللب إلى أنسجة اللثة المحيطة بها والعظام.

ما يجب القيام به: راجع طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية على الفور. وربما تكون هناك حاجة لجذر القناة. الإكثار من الأدوية المضادة مثل عقار اسيتامينوفين والإيبوبروفين سوف تساعد على تقليل الأعراض حتى يتم التعامل معك.

 

لا تنتظر حتى يسوء الألم.

نلاحظ في الأمثلة المذكورة أعلاه من أسباب ألم الأسنان، المشاكل المقترحة والحلول الممكنة – ولكنها توفر فقط إمكانية وضع مبادئ توجيهية. في جميع حالات الأسنان أو ألم الفك أو عدم الراحة في و حول الأسنان والفكين، راجع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن للتقييم والعلاج المناسب. طبيب أسنانك قد يحيلك إلى أخصائي اللبية للتشخيص والعلاج، خاصة إذا كانت المشكلة متعلقة بقناة الجذر.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الفم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =