الرئيسية أمراض وعلاجات فطريات علاج فطريات الجلد بشكل طبيعي

علاج فطريات الجلد بشكل طبيعي

0
14,610

وسنقدم بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تساهم في علاج فطريات الجلد بأنواعها مثل علاج فطريات الجلد في المهبل بطرق طبيعية وبالاعشاب.

الفطريات هي الكائنات الحية الدقيقة التي تكون موجودة في كل مكان في الداخل والخارج وهناك أكثر من 50000 نوع من الفطريات في البيئة. هناك العديد من الفطريات التي يمكن أن تعيش على الجلد لسنوات دون أن تسبب أي مشكلة ومع ذلك في بعض الأحيان بعض العوامل يمكن أن تسبب الفطريات وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى فطرية.

عادة ما يتم تصنيف الالتهابات الفطرية عن طريق نوع من الفطريات المسببة للمشكلة وجزء من الجسم المتضرر وشدة الإصابة ويمكن أن تحدث هذه الالتهابات على سطح الجلد او داخل طيات الجلد أو في أي منطقة أخرى بسبب انها تكون دافئة ورطبة فتسبب حكة شديدة.

 

أنواع فطريات الجلد

بعض الأنواع الشائعة من الالتهابات الفطرية هي القدم الرياضي وحكة جوك والسعفة التي يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجلد وكذلك فروة الرأس وهناك فطر الأظافر التي تؤثر على الأظافر وسرير الظفر وداء المبيضات التي يمكن ان تصيب الفم والمهبل والمسالك البولية و شدة العدوى الفطرية قد تختلف من شخص لآخر.

وهناك عدة عوامل تساهم في اكتساب العدوى الفطرية بما في ذلك الآثار الجانبية للمضادات الحيوية وضعف الجهاز المناعي ومرض السكري وسوء النظافة وضعف الدورة الدموية او بسبب الاتصال مع شخص مصاب.

 

علاج فطريات الجلد في المنزل

خل التفاح

خل التفاح هو العلاج المشترك لكل انواع العدوى الفطرية بسبب وجود خصائص مضادة للميكروبات وهو يساعد على قتل الفطريات المسببة للعدوى بالاضافة الى ذلك له طبيعة حمضية خفيفة تساعد على منع العدوى من الانتشار

خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه مرتين يوميا.

وهناك خيار آخر هو بتخفيف خل التفاح مع مقدار مساو من الماء ومن ثم تطبيقه خارجيا على الجلد المصاب واتركه لمدة30  دقيقة ويمكنك حتى نقع منطقة الجلد المصاب لمدة 30 دقيقة وعندما تنتهي من ذلك قم بتجفيف المنطقة جيدا بمنشفة أو مجفف.

يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات حتى يتم التخلص من العدوى.

الزبادي العادي

لعلاج العدوى الفطرية يمكنك استخدام الزبادي العادي واللبن الغير محلى حيث ان البروبيوتيك الموجودة في الزبادي العادي يمكن أن توقف نمو الفطريات من خلال إنتاج حامض اللبنيك.

نقع القطن في اللبن وتطبيقه على المنطقة المصابة واتركه لمدة30  دقيقة ومن ثم يتم شطفه بالماء الدافئ واتركها حتى تجف واتبع هذا العلاج مرتين يوميا حتى تنقشع العدوى.

وفي حالة العدوى المهبلية قم بوضع اللبن في المهبل لمدة ساعتين وذلك مرتين في اليوم.

أيضا يمكنك جعل تناول اللبن جزءا من نظامك الغذائي اليومي حيث يتم  تناول2-3  أكواب من اللبن يوميا حتى تزول العدوى تماما.

الثوم
يعتبر الثوم عامل مضاد للفطريات وبالتالي مفيد جدا لأي نوع من العدوى الفطرية كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم والمضادات الحيوية

سحق اثنين من فصوص الثوم وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون لعمل معجون وضعي المعجون على المناطق المتضررة وتترك لمدة30  دقيقة ومن ثم يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف البشرة تماما ويجب  اتباع هذا العلاج مرتين يوميا حتى يتم التخلص من العدوى.

لعلاج العدوى الفطرية في المهبل فيمكنك لف فص ثوم في شاش ووضعها في المهبل لمدة لا تتجاوز30  دقيقة واستخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا لعدة أيام.

يمكنك أيضا إضافة بضع فصوص من الثوم إلى طعامك لتسريع عملية الشفاء من أي عدوى فطرية او يمكنك اخذ مكملات الثوم ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يحتوي على المركبات المضادة للفطريات الطبيعية التي تساعد على قتل الفطريات التي تسبب الالتهابات الفطرية بالاضافة الى ذلك فله خصائص مطهرة تمنع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.

خلط كميات متساوية من زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ويتم تطبيقه على منطقة الجلد المصاب عدة مرات في اليوم.

يمكنك أيضا إعداد خليط من زيت شجرة الشاي وجزء واحد من هلام الصبار وفرك الخليط على المنطقة المصابة مرتين يوميا.

لعدوى المهبل ضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على سدادة قطنية وأدخلها في المهبل لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات وكرر هذه العملية مرتين يوميا.

يجب أن تتبع جميع هذه العلاجات لعدة أسابيع.

ملاحظة: يجب على النساء الحوامل عدم استخدام زيت شجرة الشاي اثناء علاج فطريات الجلد

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند كعلاج فعال لأي نوع من العدوى الفطرية في الجلد بسبب وجود الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وتعمل هذه الأحماض الدهنية على قتل الفطريات المسؤولة عن الإصابة.

يتم فرك المنطقة بلطف بزيت جوز الهند البكر واتركه حتى تجف من تلقاء نفسها و كرر العملية مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى إزالة العدوى

خلط كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت القرفة وتطبيقه على المنطقة المصابة وقم باتباع هذا العلاج مرتين يوميا للسيطرة على نمو العدوى.

لعدوى المهبل يمكنك نقع سدادة قطنية في زيت جوز الهند العضوي وأدخليها في المهبل ومن ثم  تركها لمدة ساعتين وبعد إزالة السدادة يمكنك شطف المنطقة جيدا بالماء الفاتر وكرر هذه العملية مرة واحدة يوميا حتى تزول العدوى

زيت الاوريجانو

يحتوي زيت الاوريجانو على خصائص مضادة للفطريات التي تعمل على محاربة الفطريات المسؤولة عن الالتهابات الفطرية وأيضا يمكن أن يساعد في الوقاية من الفطريات الجلدية.

خلط كميات متساوية من زيت الزعتر وزيت الزيتون البكر ومن ثم يتم  تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات.

بدلا من ذلك يمكنك إضافة ثلاث قطرات من زيت الزعتر إلى كوب من الماء ويتم شربه مرتين يوميا.

يمكنك أيضا اخذ واحد او اثنتين من كبسولات زيت الزعتر مرتين في اليوم بعد تناول وجبات الطعام.

أوراق الزيتون

تحتوي أوراق الزيتون على مواد مضادة للفطريات وكذلك خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد على قتل فطريات الجلد بالإضافة إلى ذلك فإنه ت جعل جهاز المناعة قويا مما يساعد في سرعة الشفاء.

طحن بضعة أوراق من الزيتون لعمل معجون ومن ثم يتم تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة و اتركيه لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يتم شطفه بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف البشرة تماما ويمكنك اتباع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى يزول فطر الجلد.

يمكنك أيضا شرب2-3  أكواب من الشاي أوراق الزيتون يوميا

الكركم

يعتبر الكركم عامل مطهر ومضاد حيوي للفطريات بالاضافة الى ذلك فأن له خصائص علاجية سريعة لمنع العدوى من التكرار.

تطبيق عصير من جذور الكركم الخام على منطقة الجلد المتضررة واتركه لمدة2-3  ساعات ومن ثم يشطف بالماء الفاتر واتبع هذا العلاج مرتين يوميا حتى تزول العدوى.

غلي كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من الكركم ومن ثم إضافة القليل من العسل ويشرب منه وهو دافئا يوميا لتقوية جهاز المناعة ومنع أي نوع من العدوى.

عصير التوت البري

يحتوي التوت البري على خصائص مضادة للفطريات تعمل على علاج فطريات الجلد

شرب كوب من عصير التوت البري الطازج غير المحلى لعدة مرات في اليوم لمدة شهر وهذا يضمن الشفاء العاجل.

يمكنك أيضا تناول أقراص التوت البري مرتين أو ثلاث مرات في اليوم و تتوفر بسهولة هذه الاقراص.

جنبا إلى جنب مع هذه العلاجات يجب ممارسة النظافة الجيدة لتجنب الإصابة بالأمراض الفطرية و إذا لديك عدوى شديدة يجب استشارة الطبيب.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في فطريات

4 تعليقات

  1. […] تشمل خيارات العلاج الموضعية لفطريات المهبل التحميلة والكريمات التي يتم وضعها في المهبل وتحتوي على المواد المضادة للخميرة مثل كلوتريمازول، إيكونازول أو ميكونازول وعادة جرعة واحدة كبيرة كافية لعلاجها ومع ذلك قد تحتاج أيضا إلى وضع العلاج حول منطقة المهبل والفرج لبضعة أيام ولا سيما إذا كان هناك حكة وفي حالات العدوى الشديدة ينصح باستخدام تحميلة بعد ثلاثة أيام. ويمكنك قراءة علاج فطريات الجلد […]

    الرد

  2. […] أكثر قتامة في اللون وقد تكون غير مريحة وتستطيع قرأة علاج فطر الجلد […]

    الرد

  3. […] تشمل خيارات العلاج الموضعية لفطريات المهبل التحميلة والكريمات التي يتم وضعها في المهبل وتحتوي على المواد المضادة للخميرة مثل كلوتريمازول، إيكونازول أو ميكونازول وعادة جرعة واحدة كبيرة كافية لعلاجها ومع ذلك قد تحتاج أيضا إلى وضع العلاج حول منطقة المهبل والفرج لبضعة أيام ولا سيما إذا كان هناك حكة وفي حالات العدوى الشديدة ينصح باستخدام تحميلة بعد ثلاثة أيام. ويمكنك قرأة علاج فطريات الجلد […]

    الرد

  4. […] الفطرية تكون على سطح بشرتك وعادة ستكون قادرا على تطبيق علاج فطريات الجلد الموضعية مباشرة على بشرتك في المنطقة […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − seventeen =