الرئيسية أمراض وعلاجات الجهاز الهضمي علاج الامساك طبيعيا ودوائيا انواعه واعراضه واسبابه

علاج الامساك طبيعيا ودوائيا انواعه واعراضه واسبابه

0
2,251

هل تبحث عن طرق سريعة تساهم في علاج الامساك بشكل فوري اذا كنت كذلك فأنت لست وحدك من تعاني من الإمساك فهو واحد من الحالات الطبية الأكثر شيوعا في العالم الغربي والامساك هو في الغالب اكثر شيوعا في النساء وسنقدم لكم علاجات طبيعية للامساك

عندما نأكل الطعام فأن الجهاز الهضمي يقوم بامتصاص جميع العناصر الغذائية والمياه ومع ذلك فأن الجهاز الهضمي لا يمكنه كسر جميع المواد الغذائية إلى أسفل فيت تحويلها الى براز وعندما تتشكل البراز فإن عضلات الأمعاء تقوم بدفع البراز عن طريق القولون والخروج من خلال المستقيم وينبغي أن تكون هذه العملية برمتها سهلة وطبيعية ولكن عندما يكون لديك إمساك فأن العضلات ستجد صعوبة في دفع البراز لاسفل وهذا النقص في الأداء يؤدي إلى عدم انتظام حركة الامعاء والتي سوف تسبب ان يكون البراز جاف ومن الصعب خروجه

أنواع الامساك

كثير من الناس لا يعرفون أن هناك أكثر من نوع للامساك لذلك هي فكرة جيدة أن تكون على دراية بها وذلك للمساهم في علاج الامساك باسرع وقت وهذه الأنواع هي الامساك العضوي والامساك الوظيفي.

يحدث الامساك العضوي عندما يكون هناك تغيير في جسمك زينبغي أن ينظر إلى هذا النوع من الإمساك من قبل طبيب وهو ليس شائعا
ومن الأفضل طلب المشورة من الطبيب في هذه الحالة.

اما الامساك الوظيفي يحدث من خلال عدم تناول الطعام بشكل جيد او عدم شرب كمية كافية من الماء او وجود مستويات عالية من الإجهاد وكل هذه الأمور يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإمساك وسنتحدث فقط عن الإمساك الوظيفي في هذا المقالة

كيف تعرف إذا كان لديك إمساك ؟

اعراض الامساك

ان معظم الناس تستطيع تشخيص ما اذا كانوا يعانون من الامساك ولكن من الجيد ان تعلم بهذه الاعراض وفي حال اكتشافها فعليك بعلاج الامساك فورا

وتشمل

  • عدم الاخراج خلال ثلاثة ايام او اسبوع
  • براز جاف وعقدي
  • الالم عند الاخراج
  • الاجهاد عند الاخراج
  • الشعور بأنك لم تخرج بعد عملية الاخراج

ما الذي يسبب الامساك

بعد ان عرفت ما هو الامساك واعراضه  فلا بد ان تعرف اسبابه لتتمكن من علاج الامساك حيث انه يحدث بسبب تناول المواد الغذائية المصنعة كثيرا لذلك فمن المستحسن تغيير النظام الغذائي.

وعادة ما تحتوي الأطعمة المصنعة الكثير من السعرات الحرارية ولكن قيمتها الغذائية قليلة جدا وهذا هو السبب في ان الجهاز الهضمي يجد صعوبة في كسر الأطعمة المصنعة واخراجها وتناول الأطعمة المصنعة بشكل منتظم يمكن أن يسبب ضررا فعليا عن طريق إضعاف جدار القولون وعندما يضعف جدار القولون يجعل من الصعب دفع البراز من خلال القولون.

متى يكون الإمساك خطيرا ؟

الكثير من الناس لا يدركون أن الامساك  يمكن أن يكون خطيرا جدا واستمرار هذه الحالة دون علاج يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى ظروف صحية أكثر خطورة.

وإذا لم يتم تخلص الجسم من الفضلات حيث تحتوي على السموم والجراثيم الضارة فأنها تبقى في الخلايا الميتة والتي سوف تسبب ضررا.

وإذا تم ترك الفضلات المتحللة في جسمك يمكن أن يسبب ما يلي

  • انحشار البراز
  • توسع الأوردة
  • البواسير
  • شقوق في الشرج
  • هبوط المستقيم
  • داء الرتج

كيفية التخلص من الامساك فورا وعلاجه

هناك العديد من الطرق المختلفة للتخلص من الإمساك المساعدة في علاج الامساك سواء كانت علاجات طبيعية والتي ستكون فعالة في التخلص من الإمساك وكذلك تحسين الصحة العامة الخاصة بك.

وأنصح باستخدام العلاجات الطبيعية أكثر من العلاجات الصيدلية

المسهلات الدوائية

في حين أوصي بعلاج الإمساك باستخدام العلاجات الطبيعية فأعتقد أنه من المهم أن تفهم كل الخيارات حتى تتمكن من اتخاذ القرار لنفسك.

ويميل الناس باستخدام الادوية المسهلة الموجودة في الصيدلية لأنها تبدو مريحة جدا لكنها ليست سوى علاج على المدى القصير وليس لديها فوائد صحية ويمكن للمسهلات ان تكون ضارة جدا لجسمك لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة الذي يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل زيادة العطش والنعاس والغثيان والقيء وأكثر من ذلك.

إذا تم استخدام هذه الملينات لفترة طويلة فأنها تسبب التهاب في الأعصاب مما يؤدي إلى تلف الأعصاب.

أنواع المسهلات او الملينات

ليس كل الملينات هي نفسها وهناك خمسة أنواع مختلفة منها ولكن يجب العلم ان المسهلات التي تحتوي على مزيج من أنواع مختلفة يمكن أن تكون ضارة لجسمك وتسبب ضررا

الملينات المطرية

هذه الملينات تقوم بتليين البراز والتي تحتوي على المطريات حيث تساعد على جلب الماء لتليين البراز لأن الإمساك يجعل من البراز صلب وجاف وتؤخذ من 1-4 أيام وبالتالي فهو علاج سريع للامساك وهذا هو السبب انه يستخدم عادة لمنع الامساك بدلا من وقفه ومع ذلك فان الفترة الطويلة للاستخدام يمكن أن تسبب أذى كما ذكرت سابقا.

الملينات المضخمة للبراز

وهو نوع آخر من الملينات وهي تحتوي على المسهلات والمكونات في هذا الملين تشبه الأطعمة التي تحتوي على الألياف وهذا سوف يساعد على تضخم البراز مما يساعد في مرور البراز وعندما يصبح البراز أضخم وأثقل فهو يعمل على تحريك القولون وعلى الرغم من أنه خيار آمن فإن تناول اطعمة مليئة بالالياف يكون افضل

الملينات المزيتة

بدلا من سحب المياه فأنه يخلق طبقة من الزيت على جدران الأمعاء والتي سوف تساعد البراز بالمرور بسهولة أكبر من خلال الجهاز الهضمي وهناك نوعان من هذه الملينات الأول هو زيوت معدنية والثاني هو الجليسرين والزيوت المعدنية يؤخذ عن طريق الفم في حين أن الغليسرين يؤخذ عن طريق المستقيم وتبدأ مفعولها من1-4 ساعات

الملينات المحفزة

وهذا يحفز عضلات الأمعاء لدفع البراز من خلال القولون ولكن يجب تجنب الاكثار منها كونها منبهات فضلا عن التسبب في جعل عضلات الأمعاء لتصبح تعتمد على هذه الملينات فإنها يمكن أن تلحق الضرر أيضا بهذه العضلات

المسهلات المالحة ومفعولها في علاج الامساك خلال 3 ساعات

ان الملينات الملحية تعمل عن طريق سحب المياه في الجهاز الهضمي حيث يساعد على تشجيع الامعاء على الحركة والسبب الذي يدفع الناس لاستخدام الملينات الملحية انه مفعولها يبدأ خلال 1-3 ساعات بحيث يمكن أن توفر الإغاثة الفورية.

كما هو الحال في جميع المسهلات فأن لها آثارها الجانبية لأنهم تعمل على سحب المياه ويمكن أن تسبب خللا يسبب لك شدة العطش والجفاف.

علاج الامساك بالاعشاب

المسهلات العشبية

والآن بعد أن شرحنا كل ما يمكن معرفته عن الأدوية المسهلة فقد حان الوقت للحصول على العلاجات المنزلية والملينات العشبية مفعولها نفس الملينات الصيدلانية عن طريق مساعدة عضلات الأمعاء لدفع البراز عن طريق القولون ولكن الفرق بين الملينات الصيدلية والملينات العشبية هو أن الملينات العشبية طبيعية وتأتي مباشرة من المصدر بحيث لا تحتوي على مواد كيميائية أو يتم معالجتها.

المسهلات العشبية القوية

هناك بعض الملينات العشبية القوية ويجب ان تستخدم فقط عندما تعاني من الإمساك الشديد وبعض هذه الملينات العشبية تشمل النبق والصبار وهي تعمل عن طريق تهييج الأعصاب على جدار القولون والتي سوف تعمل على تنشيط حركة الامعاء للتخفيف من الامساك .

والسبب أنها ينبغي أن تستخدم فقط عندما يكون لديك إمساك شديد هو أنه عندما تعمل على تهيج جدار القولون فإنه يمكن أن يسبب الكثير من الألم.

ذكرت في وقت سابق أن عضلات الأمعاء يمكن أن تصبح تعتمد الملينات الصيدلية الأمر نفسه ينطبق على هذه الملينات العشبية القوية جدا.

زيت بذور الكتان

هناك علاج طبيعي على وجه الخصوص يساعد على التخلص من الامساك بسرعة وهذا علاج طبيعي رائع بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية اوميغا 3 ويعمل عن طريق إضافة طبقة من الشحم إلى الأمعاء لجعلها تمر بسلاسة وسهولة.

كيف يعمل زيت بذور الكتان

المهمة الرئيسية للقولون هو امتصاص الماء من الأطعمة التي قد أكلت فإذا القولون يعمل ببطء فإنه سيتم تشكيل البراز الصلب والجاف الذي يترافق مع الإمساك اما إذا القولون يعمل بسرعة فإنه سيتم تشكيل البراز الرطب وسوف يسبب الاسهال لذا من المهم بالنسبة للقولون إيجاد توازن متوسط لذلك زيت بذور الكتان يساعد القولون على العثور على هذا التوازن عن طريق خلق طبقة زيتية تساعد على مرور البراز بسهولة وبالتالي يعمل على علاج الامساك ولكن ليس بسرعة كبيرة جدا وأوميغا 3 تعمل أيضا كمضاد للالتهابات والتي سوف تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الجهاز الهضمي

12 تعليق

  1. […] دهون صحية ولذيذة حيث انه يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الإمساك فإنه ليس من المستغرب ان تفكر في ان زيت الزيتون من […]

    الرد

  2. […] أن يكون الإمساك لدى الرضيع بسبب حالة طبية مثل الغدة الدرقية او التسمم […]

    الرد

  3. […] جانب علاج الامساك بالاعشاب المشي مدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد في فإذا كنت […]

    الرد

  4. […] أسباب الامساك […]

    الرد

  5. […] في علاج الإمساك عند الأطفال الصغار يمكنك استخدام بعض التمارين. فهي […]

    الرد

  6. […] الخطوة التالية في علاج الامساك هي تحديد ما إذا كان المريض يأخذ كمية كافية من السوائل […]

    الرد

  7. […] لمنع الإمساك تأكد من أنك لا تضيف الكثير من مسحوق الحليب الاصطناعي الى وجبة الطفل وإذا استمرت المشاكل يمكنك محاولة إطعام طفلك وجبات اكثر مع تقليل الحليب مسحوق الحليب قليلا […]

    الرد

  8. […] مقالة عن كل الطرق وافضلها التي تساعد على علاج الامساك  سواء بالملينات ام بالادوية ام […]

    الرد

  9. […] البراز منتظماً لديك وفجأة لم يعد كذلك؟ انه الامساك وهو من أعراض الحمل وغالباً ما يكون في وقت مبكر، نظراً […]

    الرد

  10. […] تحديد الإمساك المزمن إذا كنت تعاني من اثنين أو أكثر من هذه الأعراض في […]

    الرد

  11. […] في علاج الإمساك عند الأطفال الصغار يمكنك استخدام بعض التمارين. فهي […]

    الرد

  12. […] في علاج الإمساك عند الأطفال الصغار يمكنك استخدام بعض التمارين. فهي […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 3 =