الرئيسية أمراض وعلاجات الجهاز الهضمي اعراض المرارة وعلاج جميع امراض المرارة

اعراض المرارة وعلاج جميع امراض المرارة

1
1,602

سنقدم في هذه المقالة اعراض المرارة وهجمات ( حصى المرارة ) وخيارات العلاج حيث ان معظم الناس لا تولي اهتماما كبيرا لمرارتهم الى ان تسبب لهم المتاعب لكن عندما تبدأ مشاكل المرارة الاعراض يمكن أن تكون مؤلمة جدا وتتطلب إجراءات فورية.

المرارة بطول 4 بوصة على شكل كمثرى وتقع تحت الكبد في الربع العلوي الأيمن من البطن وهي تخزن الصفراء في الكبد لتساعد على هضم الدهون.

الكبد يرسل الصفراء إلى المرارة من خلال الأنبوب الذي يربط بين الجهازين وتسمى القناة الكبدية.

عندما يؤكل الطعام فأن خلايا الأمعاء تنتج هورمون يدعى كوليسيستوكينين يسبب هذا الهرمون بأن تقوم المرارة بالإفراج عن الصفراء في القناة الصفراوية المشتركة.

تحدث هذه العملية في المرارة السليمة بشكل غير مؤلم وعندما تصبح المرارة لا تعمل بشكل صحيح أو يتم اغلاق القنوات الصفراوية فإنها يمكن أن تسبب الكثير من الألم وعدم الراحة.

الحالات الشائعة لمشاكل المرارة

وتشمل بعض مشاكل المرارة حصى المرارة وحصوات المرارة هي مواد صلبة من الكوليسترول والصباغ ذات الأحجام المتغيرة وتحدث حصى المرارة بسبب وجود كميات زائدة من الدهون حيث تتشكل البلورات ومع مرور الوقت تتزداد حجمها ويمكن للحصى ان تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الغولف وقد لا تسبب أعراضا.

التهاب المرارة

يحدث التهاب المرارة الحاد أو المفاجئ عندما تستقر الصفراء في المرارة وهذا يحدث عادة عندما تعرقل الحصوة الموجودة في الأنبوب التنقل داخل وخارج المرارة وعندما يتم منع انتقال الصفراء من هذه القناة فأن الصفراء تتراكم مما يؤدي الى تهيج المرارة ويحدث اللالتهاب

مشاكل المرارة المزمنة ( حصى المرارة )

من اعراض المرارة ان تحدث نوبات متكررة بسبب هجمات حصوة المرارة مما يؤدي إلى تلف المرارة بشكل دائم وهذا يمكن أن يؤدي إلى ندوب في المرارة وفي هذه الحالة فأن الأعراض هي المغص والشعور بامتلاء البطن وعسر الهضم وزيادة الغاز والإسهال.

اعراض المرارة ومشاكلها

الم في الصدر

ألم في الجزء المنتصف أو العلوي الأيمن من البطن وفي معظم الوقت قد يشعر المصاب بألم في المرارة يشبه المغص وهذا يعني أنه يأتي ويذهب ومع ذلك فأن الألم يتراوح بين معتدل وغير منتظم إلى شديد جدا واحيانا الألم المتكرر وألم المرارة غالبا ما يسبب ألم في الصدر والظهر.

الغثيان أو القيء

وخاصة في أمراض المرارة المزمنة حيث ان هذه الاضطرابات قد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي فتسبب الغثيان المتكرر.

الحمى والشعور بالبرد والقشعريرة

وهذه الاعراض قد تشير إلى وجود مشكلة في المرارة أو الإصابة.

التغييرات في حركات الأمعاء او الاخراج

وغالبا ما تسبب مشاكل في المرارة تغيرات في عادات الأمعاء حيث الاسهال المتكرر الغير مبرر وقد يشير البراز الفاتح أو الطباشيري إلى وجود مشكلة في القنوات الصفراوية.

تغيرات في البول

المرضى الذين يعانون من مشاكل في المرارة قد تلاحظ ان البول يصبح أغمق وهذا قد يشير إلى وجود كتلة في القناة الصفراوية.

اليرقان

اصفرار الجلد يحدث عندما تستقر الصفراء في الكبد ولا يتم تصفيتها إلى الأمعاء وهذا يحدث عادة بسبب مشكلة في الكبد أو بسبب انسداد في القناة الصفراوية التي تسببها حصوات المرارة.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب على أي شخص يعاني من أعراض المرارة استشارة الطبيب إذا كانت الأعراض أكثر شدة وتشمل ما يلي ينبغي مراجعة الطبيب على الفور:

  • ألم الربع العلوي الأيمن يستمر5  ساعات
  • الحمى والغثيان والتقيؤ
  • تغييرات في حركة الامعاء والبول

هذا المزيج من الأعراض يمكن أن تشير إلى وجود عدوى خطيرة أو الالتهاب الذي يحتاج إلى علاج فوري

تشخيص مشكلة المرارة

إذا كان الطبيب يشك بوجود مشكلة في المرارة فإنه من المحتمل أن يطلب بما يلي:

اختبارات تصوير المرارة حيث تستخدم الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب (CT)  وبعد ذلك يتم النظر في هذه الصور للتحقق من وجود حصى في المرارة.

اختبارات لفحص القنوات الصفراوية وهذه الاختبارات تستخدم صبغة لإظهار ما إذا كانت الحصوة تسبب انسداد في القناة الصفراوية وتشمل الاختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI وحمض iminodiacetic  وتصوير البنكرياس بالتنظير الباطني

تحاليل الدم ويمكن للأطباء استخدام اختبارات الدم للكشف عن علامات العدوى والتهاب القنوات الصفراوية او التهاب البنكرياس أو غيرها من المضاعفات التي تسببها حصوات المرارة.

علاجات امراض المرارة

ويمكن للأطباء علاج الحصى بسهولة حيث ان الحصى في المرارة الا تسبب أعراضا ولا تحتاج إلى علاج فوري ومع ذلك فأن الحصى التي تسبب الأعراض أو الالتهابات تحتاج إلى علاج.

وتجرى معظم عمليات إزالة المرارة باستخدام منظار البطن – أنبوب رفيع مع كاميرا صغيرة ملحقة.

وتشمل خيارات العلاج الازالة جراحيا للمرارة او الأدوية لتفتيت الحصى والمضادات الحيوية لعلاج الالتهابات.

وفقا لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF فأن ازالة المرارة جراحيا هي واحدة من العمليات الجراحية الأكثر شيوعا وهناك نوعان من العمليات الجراحية لإزالة المرارة.

هناك إزالة المرارة بالمنظار حيث يقوم الطبيب الجراح بإدراج أنبوب رفيع مع كاميرا فيديو صغيرة تعلق في شق صغير في البطن وتقوم الكاميرا بتضخيم الصور من داخل الجسم إلى جهاز الفيديو.

أثناء مشاهدة الصور المكبرة على الشاشة فأن الجراح يزيل بعناية المرارة من خلال احدى هذه الشقوق الصغيرة ويتم تنفيذ معظم عمليات إزالة المرارة بهذه الطريقة وقد تكون هذه العمليات الجراحية بالعيادات الخارجية وهذا يعني أن المريض قد يعود إلى المنزل في نفس اليوم.

وهناك عدد قليل من المرضى الذين يحتاجون لعملية جراحية مفتوحة وأثناء الجراحة المفتوحة فأن الجراح يزيل المرارة من خلال عمل شق 4-6 بوصة طويل في البطن.

غالبا ما تحدث هذه العمليات الجراحية للمرارة الملتهبة جدا أو المصابة ولا تجرى في العيادات الخارجية وقد تتطلب البقاء في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوع بعد ذلك فإذا كان الشخص مريضا جدا لن يكون قادرا على تحمل عملية جراحية فيتم ازالة المرارة عن طريق انبوب يدخل عن طريق الجلد مباشرة في المرارة.

الوقاية من مشاكل المرارة

قد لا نستطيع منع حدوث اعراض المرارة تماما الا اننا يمكننا الوقاية منها من خلال هذه التعليمات
وقد نشر المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK)  ان اكثر الاشخاص الذين يمكن التعرض لمشاكل المرارة اكثر من غيرهم هم

  • النساء
  • العمر اكثر من 40
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي
  • جماعات عرقية معينة

إذا كان الشخص يندرج من الفئات التالية فيجب عليهم اتباع خطوات للوقاية من اعراض المرارة وهم

  • فقدان الوزن السريع
  • الذين يتناولون الوجبات الغذائية العالية من السعرات الحرارية والمنخفضة في الألياف
  • زيادة الوزن
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الجهاز الهضمي

13 تعليق

  1. […] فلوريدا فقط حوالي 3 % من الأشخاص الذين يعانون من أعراض المرارة المؤلمة ويتطور الى التهاب المرارة وهو السبب للجوء الى […]

    الرد

  2. […] بتشجيع العمليات الجراحية كعلاج دائم. تستطيع قراءة اعراض المرارة بشكل اكثر […]

    الرد

  3. […] بتشجيع العمليات الجراحية كعلاج دائم. تستطيع قراءة اعراض المرارة بشكل اكثر […]

    الرد

  4. […] اعراض المرارة مثل: […]

    الرد

  5. […] المرارة هي جهاز صغير يقع قرب الكبد يقوم بتخزين الصفراء وهو سائل ينتج في الكبد واسئصال المرارة بالمنظار هي النوع الاكثر شيوعا من الجراحة اقراء اعراض المرارة […]

    الرد

  6. […] هناك نوع من سرطان المرارة الذي يعتقد الأطباء بأنه يمكن ازالتها بالكامل عن طريق الجراحة وبناء على نتائج الاختبارات او غيرها من التجارب. اقراء ايضا اعراض المرارة […]

    الرد

  7. […] المنطقة هو شائع وخاصة اذا وجدت مشاكل في المرارة ( اقراء اعراض المرارة […]

    الرد

  8. […] وتشمل المشاكل الطبية الأخرى التهاب الجيوب الأنفية، الزوائد الأنفية، وتمزق في أنسجة الرئة، السعال الدم، وتضخم الجانب الأيمن من القلب، وآلام في البطن وعدم الراحة، وهبوط المستقيم، وأمراض الكبد، ومرض السكري، والتهاب البنكرياس وحصى في المرارة. […]

    الرد

  9. […] عن محاولة اثارة الانتباه كل يوم. دع مشاعر الغيرة و المرارة ترحل وافرح لنجاح الآخرين، فاذا كنت تريد أن تصبح أكثر […]

    الرد

  10. […] مشاكل المرارة […]

    الرد

  11. […] يكون من الأفضل تجنبها بكميات كبيرة وخاصة مرضى الكلى أو المرارة ولكنها للأشخاص العاديين تعتبر مفيدة لإزالة السموم بما […]

    الرد

  12. […] مختلفة مثل حصى الكلى والتهابات المسالك البولية وحصى المرارة إذا كنت تعاني من احتباس السوائل فيمكن تناول بضعة ملاعق […]

    الرد

  13. […] الليمون وزيت الزيتون تقليديا كعلاج منزلي لطرد حصى المرارة  ولكن يمكن أيضا أن تستخدم لعلاج حصى الكلى. حامض الستريك […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × two =