الرئيسية أمراض وعلاجات علاج القمل للاطفال حسب الفئة العمرية

علاج القمل للاطفال حسب الفئة العمرية

0
1,125

كل عام يستخدم علاج القمل للاطفال بكميات كبيرة لان الملايين من الأطفال في سن المدرسة يعانون من قمل الرأس على الرغم من ان قمل الرأس يمكن أن يكون مصدر إزعاج فهي لا تسبب مرض خطير أو تحمل أي أمراض أيضا قمل الرأس يمكن علاجه في المنزل.

فإن المعلومات التالية من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تساعدك على التحقق من وجود المرض وعلاجه ومنع انتشار قمل الرأس.

ما هو قمل الرأس؟

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة وهي في حجم حبة السمسم ويكون لونها شاحب ورمادي ولكن اللون قد يختلف

وهو يتغذى من الدم الموجود في فروة الرأس وعادة ما يبقى أقل من يوم واحد إن لم يكن على فروة الرأس ويضع القمل بيضه حيث يلتصق على الشعر بالقرب من فروة الرأس.

ويطلق على البيض الصئبان فهي بيضاوية وعادة يكون لونها اصفر إلى أبيض وينتج القمل مادة لزجة للتثبيت و بعد فقس البيض تظل القشرة فارغة تعلق على عمود الشعر.

قمل الرأس يعيش حوالي28  يوما ويمكن أن يتكاثر بسرعة حيث يضع ما يصل إلى 10 بيضات يوميا إلا أنها تستغرق نحو12  يوما لتفقيس البيض والبيض الذي فقس حديثا يصل إلى مرحلة البلوغ وهذه الدورة لا تكرر نفسها كل 3 أسابيع إذا ما تركت دون علاج

من يتعرض الى قمل الرأس؟

يمكن لأي شخص التعرض لقمل الرأس ولكنه الأكثر شيوعا في الأطفال في سن والابتدائية وهذا لا يعني بأن الطفل غير نظيف

كيف يتم انتشار قمل الرأس؟

قمل الرأس من الحشرات الزاحفة وهي لا تستطيع القفز او الطيران وتنتشر بسبب الاتصال المباشر لفترات طويلة وهناك فرصة ضئيلة جدا في ان قمل الرأس ينتشر بسبب تبادل العناصر مثل الأمشاط، والفرشاة، والقبعات.

ما هي أعراض قمل الرأس؟

الأعراض الأكثر شيوعا لقمل الرأس هي الحكة وقد يستغرق ما يصل إلى 4 أسابيع للبدء بالحكة وقد تحدث خلف الأذنين أو في الجزء الخلفي من الرقبة أيضا فأن الحكة الناجمة عن قمل الرأس يمكن أن تستمر لأسابيع حتى بعد ذهاب القمل ومع ذلك يمكن أيضا أن تسبب حكة فروة الرأس من الأكزيما والقشرة  أو حساسية لمنتجات الشعر.

كيف يمكنك التحقق من وجود قمل الرأس؟

  • الفحص البصري لقمل الرأس هي وسيلة جيدة لاكتشاف قمل الرأس قبل التكاثر
  • يجب ان تجلس طفلك في غرفة مضاءة
  • إلقاء نظرة على فروة الرأس
  • البحث عن القمل والصئبان.
  • القمل الحي من الصعب العثور عليه لانه يتجنب الضوء ويتحرك بسرعة.

والقمل يبدو وكأنه بقع بيضاء أو صفراء اللون وتلتصق بقوة على الشعر بالقرب من فروة الرأس وأسهل مكان للعثور عليه هو في الجزء الخلفي من الرقبة أو خلف الأذنين  ويمكن الخلط بينه وبين أشياء كثيرة أخرى مثل قشرة الرأس، والجسيمات الترابية، أو قطرات رذاذ الشعر والطريق إلى معرفة الفرق هو أن القمل تعلق في حين القشرة والأوساخ أو جزيئات أخرى ليست كذلك.

ويجب ترطيب الشعر واستخدام مشط ناعم ذو أسنان للمساعدة في ازالة القمل أو الصئبان وبعد كل تمشيط يجب مسح المشط بمنشفة ورقية مبللة وفحص فروة الرأس والمشط والمنشفة الورقية بعناية.

كيف يمكن علاج القمل للاطفال ؟

تحقق مع طبيب طفلك أولا قبل البدء في أي علاج لقمل الرأس والطريقة الأكثر فعالية لعلاج قمل الرأس هي مراجعة الطبيب

عندما يتم استخدام ادوية قمل الرأس فمن المهم أن تستخدمها بعناية وفيما يلي بعض إرشادات السلامة.

اتبع الإرشادات على العبوة.

لا تسمح للأطفال بوضع الدواء وينبغي تطبيق الدواء من قبل شخص بالغ.

تحقق مع طبيب طفلك قبل البدء في العلاج وهناك حاجة إلى العلاج الثاني عادة بعد 10 ايام من العلاج الأول وفي بعض الحالات يحتاج إلى علاج ثالث بعد 10 ايام من العلاج الثاني.

لا تستخدم الدواء على طفل بعمر 2 سنة أو أقل دون التحقق من الطبيب

لا تستخدم الدواء للأطفال إذا كنت حاملا أو مرضع دون التحقق من الطبيب

وضعه في مخزن الأدوية في خزانة مقفلة بعيدا عن متناول الأطفال.

اسأل طبيب طفلك إذا كان لديك أي أسئلة.

ملاحظة: طريقة تمشيط الشعر بدون دواء غالبا ما يفشل ولا تستخدم ابدا المنتجات الخطرة مثل البنزين أو الكيروسين أو الأدوية المخصصة للحيوانات

وهنا لائحة بأدوية قمل الرأس التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ويجب التحقق من طبيب طفلك قبل البدء في أي علاج.

1- كريم البيرميثرين 1% متوفر دون وصفة طبية ويطبق ومن ثم يشطف بعد 10 دقائق ويمكن استخدامه في الأطفال بعمر شهرين

2- Pyrethrin-based product  متاح من دون وصفة طبية يطبق على الشعر الجاف ويشطف بعد 10 دقائق ولا ينبغي أن يستخدم في الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأقحوان

3- محلول الملاثيون 0.5 % بحاجة الى وصفة طبية ويطبق على الشعر الجاف ويشطف بعد 8 إلى 12 ساعة ويمكن استخدامه للاطفال في سن 6 سنوات أو أكثر وهو قابل للاشتعال وقد يسبب حروقا كيميائية

4- محلول البنزيل 0.55% بحاجة الى وصفة طبية ويطبق على الشعر الجاف ويشطف بعد 10 دقائق وي كرر بعد 7 أيام وهو لا يحتوي على مبيدات أعصاب ويمكن استخدامه في الأطفال 6 أشهر فما فوق ولا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

5-Spinosad topical suspension (9%) يحتاج الى وصفة طبية ويطبق على الشعر الجاف ويشطف بعد 10 دقائق ويمكن استخدامه في الأطفال 4 سنوات ولا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر وهو مصنوع من بكتيريا التربة الطبيعية ويؤدي الى شلل القمل ويحتوي أيضا على كحول البنزيل

6- غسول ايفرمكتين 0.5%  بحاجة الى وصفة طبية ويطبق على الشعر الجاف ويشطف بعد 10 دقائق ويستخدم مرة واحدة وللاطفال 6 أشهر فما فوق وإذا كان هناك كمية متبقية منه لا بد من التخلص منه وليس إعادة استخدامه

ما الذي أحتاج إلى معرفته عن علاج القمل للاطفال

لا تحتاج لرمي اغراض طفلك فقط بحاجة الى غسل الملابس، والمناشف، والقبعات، ومفارش سرير طفلك في الماء الساخن

عدم رش المبيدات الحشرية في المنزل أنها يمكن أن تعرض عائلتك للمواد الكيميائية الخطرة

إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس فأن جميع أفراد الأسرة ينبغي لهم أيضا فحصهم

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × two =